توقع إنتاج 300 ألف قنطار من البطاطا الموسمية بولاية الأغواط

توقع إنتاج 300 ألف قنطار من البطاطا الموسمية بولاية الأغواط

يتوقع أن تصل كمية الإنتاج من البطاطا

 الموسمية إلى 300 ألف قنطار بولاية الأغواط مع نهاية هذه السنة حسبما أفادت به مديرية المصالح الفلاحيةوتتوزع كميات المحاصيل المتوقعة من هذه المادة الغذائية على نحو 1.200 هكتار بمعدل يتراوح ما بين 280 و300 قنطار في الهكتار الواحد  منها 962 هكتار تم غرسها لحد الآن معظمها بالمناطق الشمالية للولاية كما أوضح مسؤول القطاع بوزيد بلخير.

وتراهن المصالح المعنية – وفق ذات المسؤول – على غرس 2.000 هكتار من البطاطس الموسمية ومن ثمة مضاعفة كميات الإنتاج مستقبلا   لما تتوفر عليه المنطقة من مؤهلات فلاحية   ولكون عملية الجني فيها تجرى في فترتين متباينتين إحداهما خلال شهر جوان بالجهة الجنوبية والثانية في شهر سبتمبر بالجهة الشمالية.

وأشار بالمناسبة إلى ضرورة الإستثمار في هذا المجال لتطويره وتمكينه من تحقيق الأهداف المرجوة منه على اعتبار أن الولاية تعاني من قلة توفر غرف التبريد وانعدام شروط التخزين   وهو ما يؤدي إلى نقل المحاصيل المحلية من طرف التجار إلى مناطق أخرى قبل تسويقها مجددا . 

ومن جهتها تسعى مصلحة الإرشاد الفلاحي بذات المديرية إلى التكثيف من الحملات التحسيسية بغية تنظيم شعبة “البطاطا” وإيجاد سبل لتوجيه الفلاحين من خلال هيكلة وتنشيط الجمعيات المهنية المختصة ومساعدتها على اختيار المتعاملين والتكفل بعمليات اقتناء البذور وتسويق المنتوج وغيرها من العمليات التي يحتاجها الفلاحون.

يذكر أن ولاية الأغواط أضحت في السنوات الأخيرة وجهة مفضلة لمستثمري الولايات الشمالية في مجال إنتاج البطاطس مما أدى إلى انتعاش هذا النشاط الفلاحي سيما على مستوى بلديات آفلو ووادي مرة و سبقاق.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة