ثلاثة قتلى و 70 جريحا في قصف جوي وغزو بري للقوات المغربية على مخيم بمدينة العيون

ثلاثة قتلى و 70 جريحا في قصف جوي وغزو بري للقوات المغربية على مخيم بمدينة العيون

استعمل فيه الذخيرة الحية، الغازات المسيلة للدموع، الطائرات المروحية وشاحنات قذف المياه

سقط ثلاثة قتلى فيما جرح 70 آخرين  خلال القصف الجوي والغزو البري الذي شنته السلطات المغربية أمس، لفض وتفريق أكبر مظاهرة سلمية شنها الشعب الصحراوية في مدينة العيون منذ عشرات السنين ضد المملكة، بشأن النزاع القائم على المنطقة، حيث لم تترد أجهزة الأمن المغربي عن استعمال الهراوات والغازات المسيلة للدموع، لتفرقة الحشود المحتجة و  إخلاء المخيم من سكانه، لما لهذه المظاهرة من تأثيرات على الرأي العام وبالخصوص على التوصيات التي ستخلص إليها المحادثات التي ينتظر أن تحتضنها نيويورك الإثنين القادم  تحت إشراف الأمم المتحدة لمحاولة إنهاء أزمة الصحراء الغربية، والتي من شأنها الإعتراف في هذه الحالة بأحقية الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

ونقلت مصادر إعلامية أن الأمن المغربي جند قوات مكافحة الشغب مرفوقة بشاحنات تحمل حاويات للماء، التي اقتحمت المخيم، بعد أن طلبت عبر مكبرات الصوت من سكان المخيم خاصة النساء والأطفال، مغادرة المنطقة أو تحمل المسؤولية والعواقب المترتبة عن البقاء في المخيم، بحيث اتهمت جبهة البوليساريو على لسان وزير خارجيتها محمد سالم ولد سالك، السلطات المغربية بالتسبب في جرح مئات المواطنين الصحراويين، مؤكدا تعرض شعبه إلى قصف جوي وغزو بري من قبل القوات المغربية التي استعملت الطائرات المروحية و ذخيرة حقيقة  ضد 28 ألف مقيم داخل مخيم “قديم عزيك”،  في حين إدعى من جهته مسؤول بالأمن المغربي أن قوات الأمن حصلت على أمر قضائي بالتدخل، لأن بعض النشطاء كانوا يجبرون الناس عكس رغبتهم على البقاء في  المخيم الواقع قرب مدينة العيون، وهي المدينة الرئيسية في الصحراء الغربية، قبل أن يؤكد مصرع شخصين في صفوف القوات المغربية أحدهما دركي والآخر عون حماية مدنية، فضلا عن إصابة عدد من الأشخاص بجروح طفيفة من الجانبين، خلال عملية إخلاء المخيم من المقيمين به، وهو الأمر الذي نفاه أحد النشطاء ممن شاركوا في الإحتجاج الذي قال أن هناك الكثير من المصابين نتيجة لاستخدام قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والهراوات لإخلاء المخيم، مشيرا إلى أن الوضع صعب للغاية بعدما أقدمت السلطات المغربية على مهاجمة الناس داخل المخيم، دون مراعاة ظروف أي شريحة منهم سواء النساء أو الأطفال وحتى الشيوخ، مما دفعهم إلى الدفاع عن أنفسهم بإلقاء الحجارة على قوات الأمن عندما اقتحمت المخيم.

وتزامنت هذه الأحداث مع الجولة الثالثة من المفاوضات بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) حول مصير الصحراء الغربية برعاية الأمم المتحدة، في إحدى ضواحي نيويورك وبحضور الدولتين المجاورتين للصحراء الجزائر وموريتانيا،  حيث اندلعت بشروع السلطات مطلع نوفمبر في توزيع أراض على بعض الفئات مثل الأرامل والنساء المطلقات والمسنين، غير أن هذه  الإجراءات لم ترق لإرضاء المحتجين، الأمر الذي سرعان ما تحول أول أمس  إلى اشتباكات بين شبان صحراويين وقوات الأمن مباشرة بعد الهجوم، لتستأنف بشدة هذا الصباح عندما شاعت أولى المعلومات حول الهجوم في العيون، الأمر الذي تأكد بإقامة الدرك المغربي حاجزا خارج المدينة لمنع سكانها من الإنضمام إلى المخيم، بينما حلقت مروحيات فوق المخيم وقطعت السلطات المغربية أحد الطرق التي تربط بين العيون والمخيم الذي أقامه قربها سكان يحتجون على ظروفهم المعيشية كما قطعت شبكة الهاتف النقال.


التعليقات (51)

  • solo16dz الجزائري من العاصمة

    كنت اشاهد ****ديوهات حول احداث العيون المحتلة التي وقعت اليوم و البارح سواء في المخيم الذي تعرض للإبادة او في قلب المدينة التي ثار اهلها و رفعوا اعلام الجمهورية العربية الصحراوية فوق المباني الرسمية لكن ما لفت انتباهي هو ترديدهم لشعار تحيا الجزائر تحيا الجزائر تحيا الجزائر الى جانب شعارات كثيرة كانوا يرددونها نتمنى من الله عز و جل ان ينصرهم على من اعتدى عليهم ذات يوم من سبعينات القرن الماضي و في نفس السياق كلما اقترب موعد للمفاوضات بين المغرب و جبهة البوليساريو الاّ و ترى المغرب يحاول عبر وسائل اعلامه المختلفة ان يوجه الرأي العام المغربي نحو الجزائر بإثارة مواضيع فصلت في امرها الجزائر بكل وضوح كموضوع الحدود محاولا التعتيم على الحقيقة و الموضوع الآني و هو تلك المفاوضات و هذا التوجيه الخاطيء المتعمد يدخل في اطار تضليل الرأي العام المحلي من اجل ايهامه ان مشكل الصحراء الغربية هو مع الجزائر و ليس مع جبهة البوليساريو التي يصفها المغرب بشتى النعوت و لكن في نفس الوقت يعترف بها كممثل الشعب الصحراوي الشرعي و الوحيد له و يتفاوض معها بخصوص تقرير مصير الصحراء الغربية تحت المظلة الأممية و هذا ما لا يفهمه الرأي العام المغربي الذي تشبع بالأطروحة المغربيية الكاذبة هذا و قد صرح امس وزير الخارجية المغربي في مؤتمر صحفي قائلاً ( اتحداكم لو تأتوني بقرار اممي واحد يحمل في طياته اسم “استفتاء تقرير المصير” ) و في الحقيقة لما نسمع رجل دولة يتكلم عن جهالة في قضية احد طر****ها الأساسيين هي بلاده يعني يبقى لواحد يتسائل هل السيد الوزير المغربي يتكلم عن كوكب الأرض او عن هيئة اممية من مجرة اخرى !!!?? و يتسائل المرء عن نية المغرب الحقيقية من حلحلة قضية الصحراء الغربية و سوف لن اعرج على عشرات القرارات الأممية التي تحث طرفي النزاع النظام المغربي و جبهة البوليساريو على ايجاد صيغة متفق عليها من اجل تنظيم استفتاء تقرير المصير بل سأكتفي بتذكير السيد الوزير ببعثة “المينوصو” (minorso) و ما معناها و ما هي مهمتها و منذ متى و هي في الصحراء الغربية و بعثة “minorso” تعني ( Mission des Nations Unies pour l'organisation d'un référendum au Sahara Occidental ) و هذه التسمية لا تحتاج الى تعريف بل هي واضحة و تواجدها في الصحراء الغربية كان منذ 1991 تاريخ امضاء طرفي النزاع على اتفاقية وقف اطلاق النار و تنظيم استفتاء تقرير المصير ألا يكفي هذا ليعرف وزير الخارجية المغربي ان كل قرارات الأمم المتحدة تصب في هذا الإتجاه و ليس فقط قرار واحد ؟ و هذا ليس بالقرار فحسب بل هو قرار واضح احد اطرافه هو المغرب و هو مجسد على الأرض لكن لقي تنكراً من طرف النظام المغربي و الدليل على ذلك هو مثل هذه التصريحات المغربية و من هنا اتسائل اين يدرس المغاربة القانون الدولي ؟؟؟!!!

  • chakir

    هدة ليست قوة لنظام المخزن المغربي بل هي ضعف و فضيحة للجيش المغربي الدي استعمل الاسلحة ضد النساء و الاطفال و على شعب ليس لديه قوة

  • Ahmed

    الان تحت قصف الطائرات واسلحة القوات. يفتشون كل بيوت الصحراوين دون المغاربة ويعبثون باهله من نساء واطفال – انها جريمه ضد الانسانية
    ……………………………………
    الشرطة و الاستخبارات المغربيتين مدعومتان بالمستوطنين تشنان هجوما على منازل و متاجر صحراويين بحي معطى الله و
    ——

  • نادية

    الصحراء مغربية و ستظل مغربية رغم حقد الحاقدين و مؤامراتهم الدنيئة التي نتج عنها مثل هذه المخيمات التي لا معنى لها خصوصا وأن سكان أقاليمنا الصحراوية يتمتعون بامتيازات كثيرة من سكن و صحة و تعليم عاش الملك و دامت لنا صحراؤنا المغربية

  • karim

    لم تستكثرون على المغاربة تشبثهم بسيادتهم ؟

  • lahcene

    nadia rouhi …

  • العباسي

    المخزن يلجأ إلى استعمال العنف والقوة لقمع مظاهرات الشعب الصحراوي
    ثلاثة قتلى و 70 جريحا في قصف جوي وغزو بري للقوات المغربية على مخيم بمدينة العيون ولما لا يفعلها واللوبي الصهيونى واسرائيل وفرنسا فى صفه و تخفى جرمه

  • فريد

    السلام عليكم يجب أن يتحرك المجتمع الدولي لوقف هده المجزرة الشنيعة في حق أبرياء همهم الوحيد هو العيش في سلام
    ظلم كبيرأقترفه المغرب خاصة ان المواطنين الدين ماتوا هم مسلمون.عيب و عار على المخزن فليسقط النظام الظالم.

  • HAMOUVITCHE

    ALLAH YANSSOR EL MADLOMINE EL-SAHRAOUYNE..
    3ACHET EL-JAMHORIA SAHARAOUIYA …..

  • riadh algeria

    نحن في الجزائر مع الصحراء الغربية ظالمة او مظلومة.لانه شعب مظلوم من طرف المغرب التي ان كانت صحيح دولة و عندها ملك الذي ينادونه بامير المؤمنين عفوا امير المغربيين… الذين يتطاولون علي اسيادهم الجزائريين.فاقول لهم ان كانوا صحيح رجال يذهبواويحرروا سبتة ومليلية.من الاسبان التي احتلتهم منذ القرون الوسطي هههههههههههههههه.وان كانوا لا يستطيعون ذلك فليقتدوا باسيادهم الثوار الجزائريين.

  • BENAMAR ORAN

    ECOUTEZ MOI BIEN NOUS SOMMES DES FRERES AVANT TOUT CE N'EST PAS LE SAHARA QUI VA NOUS SEPAREZ RESTEZ TOUJOURS FRERES ET LAISSEZ TOMBER LA POLITIQUE RESTEZ MUSULMANS.

  • chaf-16

    je parle a l'état algerienne se conflis est purment état contre état …..

  • mansour

    حررو سبت ان كنتم رجال لنا لقاء آخر

  • جابر

    الى نادية ..نحن الجزائريين نحمد الله ملاين مرات لاننا جزائريين ..لا نقبل .. الملك .
    وما حدث ..اياك نادية الكلام بعد اليوم عن …. .هاذا ما يجري للاسف ..قلتم ان اهل الصحراء الغربية معكم و مع المغرب ..اين هو الان صحة الكلام واقاويلكم .
    اما ****ما يخص الكلام عن الصحة والامتيازات فهم لا يحتاجون اليها ..كثر خيركم ..واعطوهم الحق والحرية في استقلال بلدهم الذي استعمرتموه .

  • بوليزاريو العيون

    الصحراء غربية و ستظل غربية رغم حقد الحاقدين و مؤامراتهم الدنيئة التي نتج عنها مثل هذا القمع عاشت الصحراء الغربية و دامت للصحراويين.

  • نبيل

    depuis 10 dans l'étranger des que je rencontre un marocain soit c'est un .. ou un …c'est rare ou on trouve quelque de bien …

  • المتمرد الجزائري

    كان بالأحرى لقوات أم6 أن تقومبهذه العملية لتحرير سبتة و مليلية و ليس أن تستعملها في أرض ليست ارضها فالشعب الصحراوي سيكافح إلى آخر قطرة من دمه في سبيل و طنه و ليس في سبيل ملكهم….

  • ع.ب

    ارد على تعليق نادية التي تقول عاش الملك والصحراء مغربية !

    أولا: عاش الملك + تقبيل اليد ورجل وسجود له وجلالته ونسيت أن الجلالة إلا لله واحد الأحد
    ثانيا : تقولين أوتقولون انتم المغاربة الوحدةالمغرب هي بالصحراء الغربية أين سبة ومليلية من وحدة أراضيكم هذه الأقاويل
    لايصدقها الصغير وأتحداكي أن تذكوري مغربي جاهد ضد الإستعمار الإسباني في الصحراء الغربية التاريخ يحدد لمن أصحاب الأرض .

  • المسيردي

    على الحكومة الجزائرية ان تتدخل …. لحماية الشعب الصحراوي من احتلال النظام الملكي الرجعي البائد وان تقيم حزاما امنيا بين الحدود الصحراوية وبين الحدود الملكية .اما ****ما يخص المخزن عليه ان يحرر سبتة ومليلية وليس الهجوم على اراضي الغير عاشت الصحرء الغربية حرة مستقلة ولو كره الحاقدون الظالمون

  • amina

    انتم من اصطنعتم هذا الشعب الذي لا بلد له
    فتحملو الموسؤولية لما سيجري

  • الى نادية
    يعيش الملك عندما يحرر سبتة ومليلة من الإسبان يا جاهلة وليس عندما يقمع اطفال ونساء شعب يقول وشاهدو كل ال****ديوهات في اليوتيوب
    لا اله الا الله والمخزن المحتل يطلقون عليهم النار
    اذن اذهبي مع مقبلي الايادي….

  • مليكه

    .. ادا كانا على شغب في كل بقاع العالم تعم ونحنا متمسكين بملك المغرب الله ينصرو ونشاء الله يتحل المشكل بدون تدخل اي طرف فهده القضيه تخص المغرب لا غير والله يجازي كل من ساهم في تشويه صورة المغرب الله فوق العالمين ….

  • عبد النور

    ندعو الله ان يسترجعوا سبتة ومليلية فدلك هو الاستعمار الحقيقي

  • قلعون البربري

    الى صاحبة التعليق الرابع نادية يا نادية ليس هناك حاقد الا النضام المغربي الذي يستأسد على شعب اعزل ونسي سبتة ومليلية وجزيرة ليلى خوفا من بطش الاسبان والصحراء للصحراويين والايام بيننا لان المثل يقول ما ضاع حق وراءه طالب.

  • reda

    tu est d'ou nadia pour parler ainsi .surement de la police marguebine .est si ce n'est pas le cas va vivre dans laioune sous la le regime terroriste de votre …. de roi.

  • محمد

    … و أقسم لكم أنني مغربي و لو طلبو مني… و أن كنتم تربطون هذه القدية بالأسلام فلاسلام يدعو الى الوحدة و ليس الى الشتات

  • al hour ibn al houyra

    takhtit yahoudi 100/100 hada ma tastafid bihi al magrab min al 3alakat ma3a al yahoud . wallahi ya malik … lan tarda 3alak al yahoud wala anasara aladin tahtami tahat 3abatihim .

  • dachrat taboukar

    °°° جولة اضا****ة لشراء الوقت
    حوار و محاذثات في منهاتن نييورك لربح الوقت ،و حوار آخر بالعيون لقتل الوقت ، و مجلس الأمن في غيبوبة يدون و يدندن .و أما القضايا العادلة فلا تسقط بالتقادم .

  • MAD

    سؤالي بسيط: اذا كان المغرب يرى أن الصحراء مغربية، و ان الصحراويون يساندون ذلك في غالبيتهمن فلماذا اقترح الحكم الذاتي؟ و لماذا يرفض استفتاء تقرير المصير اذا كان متاكدا من هذا الإنتماء؟؟؟؟

  • hakim nacer

    لا تتركوهم وحدهم….. المسألة مسألة هيبة .

  • معاد

    المغرب دولة عظيمة والصحراء المغربية لم تكن يوما دولة بل هي دائما مغربية ………

  • mrmri

    الصحراء مغربية عاش محمد السادس …

  • عزوز

    لماذا هذا الخبث يا ملك المخزن ، الا تخاف الله وتدعي أنك أمير المؤمنين و انت تدنس في الصحراويين و… المخازنية ، عيب و عار …. دروس الحسنية و أنت تقتل الأنفس البريئة
    تحيا الصحراء الغربية…

  • salim-oran

    que dieu libere le sahara occidental de ces colonisateurs liberte au sahara occidental in cha a allah

  • السعيدي عثمان

    المغرب والجزائر شعب واحد ومادام يجمعنا الحب فلن تفرقنا السياسة نحن نبحث عن الوحدة والسلام, ومادامت هناك ….. اسمها البوليساريو فلن نحلم يوما بشئ اسمه اتحاد المغرب العربي .

  • kamel

    الى صاحب التعليق رقم1…بارك الله ****ك اخى solo16 واكثر من امثالك لقد اثلجت صدرى…المهم هو ديننا و وحدتنا ، تطورنا ، ثقافتنا ، تربية أبنائنا ، تعمير بلادنا التي يأتينا الناس من وراء البحار للعمل عندنا وشبابنا تطحنه البطالة وتخدر المخدرات.

  • hassan

    wakalt 3likom allah ya jazayer wallah antom mayanfa3 m3akom ghir la guere o tfakro harb a rimal 1963hhhhhh le maroc toujour et plus fort vive le maroc et vive mohamed6

  • Hakim

    عندما أقرأ للإخوة المغاربة عن مغربية الصحراء يتملكني العجب من جهلهم لتاريخ سلاطينهم الذين باعوا البلاد و العباد من أجل إرضاء المستعمرونزواتهم الدنيوية,
    ففي كل مرة كانوا يقبلون بالأمر المفروض من الغازي المحتل ويتجنبون المقاومة. وبعد قرون يأتون بعد انسحاب المحتل تحت ضربات المقاومة الشعبية وتضحيات الرجال الأشاوس وكأنهم ضباع يستحوذون على الفريسة بدون تعب والدليل واضح في حالة سبتة و مليلية.
    هذا هو رأيي رغم أنني ضد تفتيت و تشتيت الأمة

  • redouane

    je crois que nous avons tous raison mais ou est la solution le problème est bien clair mais il y a que la politique et les choses qui ai au dessus de tous que se problème a été crée voulez vous savoir pourquoi nous somme arabe alors les arabes n ont jamais eu un seule mots et nos somme musulmans et le monde entier veut voir 2 nation musulman s entre tues et merci pour tous saufs pour les gens qui insulte c est pas bien

  • ord

    oui tu as raison , je suis toute à fait d’accord avec votre vision, les marocains devraient avoir honte de dire tahya el malik en 2010, c'est révolu tout çaaa vous les marocains ayez le courage de réclamer vos droits avant de vouloir porter atteinte à un peuple qui revendique sa liberté vous persister à embrasser la main plutôt soyez de bon musulmans en vous fiant au bon dieu pas à un malik être humain comme tout le monde  

  • محسن

    الي حكيم , من فتح الاندلس و من فتح افريقيا جنوب الصحراء ؟ الى اين كانت تمتد دولة المرابطين و الموحدين ؟ أين كان يلجأ زعماء ثورة نوفمبر , إذا كنت لا تقرأ التاريخ و لست ملما بأبجدياته لتصمت خيرا لك .

  • فريد العنابي

    بفضل جهاد الجزائرين الأحرار تحررالمغاربة وغيرهم من فرنساالمجرمةوالتاريخ يصدق ذلك أقول لحكام المغرب وعلماءه عار عليكم لا تعلنون الجهاد ضد العدو القديم الحقيقي اسبانيا المحتلة لشمال المغرب مدينة سبة وميلية وتحاربون أخوانكم العزل الضعفاء من الصحراويين ، استحوا من أنفسكم يا جبناء البارحة مع فرنسا واليوم مع اسبانيا .

  • mohamed

    الصحراء مغربية رغما عن أنفكم، لمادا تضيعون وقتكم في أمر لايعنيكم …..

  • كريم الصالحي

    ألا تستطيعون يا جزايريين أن تدخلوا و شأنكم ما بالكم و الصحراء ألا تعلمون أن لكم صحراء كبيرة يسهل على موريطانيا أن تحتلها فما بالكم بالمغرب قاهر البرتغال و الأسبان و التي بقيت . 130 سنة كنتم عبيدها .لو أردتم الصحراء أو غرتكم بعض نفايات روسيا فلتدخلو لتحرروا أخوانكم ههههههههه فعلا شعب …. تختبِؤون وراء مرتزقة

  • مغربي حر

    المغرب بلد الاحرار لولى المغرب لمل حصلتم على الاستقلال اسئل فرنسا يا من يتحدث عن التاريخ؟ الم يدرسوك ان عبد القادر الجزائري لم يكن بوسعه فعل اي شيئ لولى ..المغاربة؟…..الم تلاحظوا انكم تتدخلون في امور لا تعنيكم لا من قريب ولا من بعيد؟الا يمكن لكم ان تهتموا بما يهمكم وتتركوا المغرب وشأنه؟ المغرب في ارضه ابيتم ام كرهتم،فاكتبوا وقولوا ما شئتــــــــــــــم

  • حكيم

    أتمنى من هذه الأحداث أن لاتؤثر على العلاقات بين الشعبين الشقيقين

  • كذبوا و صدقتوهم ما وقع في مدينةالعيون مشاكل داخلية ولماتوا رجال امن مغاربة…..

  • والله هذا الخ كلام صح احنا فى الاول وفى الاخر كلنا اخوة والى يربطنا دين واحد وهو الاسلام لكن مكانش لازم يحصل المجزرة هذى على الشعب الصحراوى المسكين وخصوصا ان احنا على ابواب العيد ربى الطف بينا وبامة محمد صلى الله عليه وسلم وكل عام وجميع امة محمد بخير

  • zaina

    الصحراء غربية وستظل غربية رغم انف الجميع كل الوطن او الشهادة

  • عبد الحكيم التامكروتي الصحراوي

    السلام علكيم زرحمة الله
    إخواني القراء.إن مغربية الصحراء أمر لا يمكن التشكيك ****ه.لهذا يجب أن نكون صريحين ****ما بيننا وأن يعترف الكل بنواياه.جاراتنا الشقيقة الجزائر ترغب في فك العزلة عنها بالبحث عن نافدة نحو المحيط الأطلنتي والرفع من مستوى تنميتها.****ما الإسبان لهم رغبة كبيرة في تشتيت قوى المغرب حتى لا يتفرغ لاسترجاع سبتة وامليلية السليبتين من جهة ومن جهة اخرى حتى يتنقم من بسالة المغرب الذي أخرجه من صحرائه اعتمادا على المقاومة.
    لقد سبق للشقيقة الجزائر أن اقترحت على المغرب اقتسام الصحراء.وهو أكبر دليل أن نواياها غير بريئة.لهذا ندعوا كشباب صحراوي كل الإخوة الأشقاء في الجزائر إلى نوع من الرزانة وإعمال العقل.فنحن المغاربة حكومة وشعبا نهدف حكومة وشعبا إلى تفعيل الإتحاد المغاربي.سيما وأنه في ظل العولمة لا وزن لنا إلا في إطار تكثل جهوي اقتصادي،اجتماعي،سياسي،عسكري،
    إخواني الجزائريين ندعوكم لقراءة التاريخ والتحقق ****ه.فالتاريخ دراسة الحداث في ظاهرها. بل هو نظر وتحقيق وتعليل للكائنات وأسبابها عميق كما وضح ذلك ابن خلدون.
    مرة أخرى أود أن أقول لكم إننا كمغاربة وجزائريين تجمعنا تاريخ وتقافة ودين ولغة مشتركة.يجب ان نستثمرها.لتحقيق الوحدة المغربية أما مغربية الصحراء فالرمال إن سألناها ستيجب إنها مغربية حية حبة.مع تحياتي إخواني

  • viva maghrib

    هذا التحامل على المغرب وكلام من غير دليل هو مجرد ترترة …

أخبار الجزائر

حديث الشبكة