جبهة البوليزاريو تدعو الامم المتحدة الى تحمل مسؤوليتها في الصحراء الغربية

جبهة البوليزاريو تدعو الامم المتحدة الى تحمل مسؤوليتها في الصحراء الغربية

دعت جبهة البوليزاريو اليوم الثلاثاء الامم المتحدة الى “تحمل مسؤوليتها في الصحراء الغربية” بعد لجوء السلطات المغربية مؤخرا الى طرد مواطنة اسبانية

مؤكدة بان الوجود المغربي في المنطقة يعد “احتلالا لاشرعيا”.

و اوضحت جبهة البوليزاريو استنادا لتصريح لوزير اعلام الصحراوي السيد محمد المامي التامك -اوردته وكالة الانباء الصحراوية- بان “المملكة المغربية لاتملك اية سيادة على الصحراء الغربية وبذلك فلا يحق لها تطبيق قانونها وادارتها على الاراضي الصحراوية المحتلة”.

واشارت الوكالة في هذا الاطار الى لجوء سلطات الاحتلال المغربية الى طرد مواطنة اسبانية السيدة مارا دومين التي كانت تدرس اللغة الاسبانية بعاصمة العيون منذ سنة 2007 .

وانطلاقا من هذا التصرف -تطالب جبهة البوليزاريو الهيئة الاممية ب “تحمل مسؤوليتها لوقف الممارسات المغربية الخطيرة التي تنتهك القانون الدولي وتمس بالحقوق الاساسية في هذه المنطقة “.

ودعت جبهة البوليزاريو المنظمة الاممية كذلك الى ضرورة تولي “المسؤولية مباشرة عن المطارات والموانئ الواقعة في اراضي الصحراء الغربية المحتلة” مطالبة ايضا ب “تكثيف المراقبة في كل المراكز الحدودية للاشراف على عمليات الدخول والخروج فيها للحيلولة دون استمرار سلطات الاحتلال المغربي في عمليات الطرد التعسفي في حق المواطنين والنشطاء الحقوقيين الصحراويين و الدوليين”.

و اكد السيد التامك ان الصحراء الغربية تعد “منطقة دولية تابعة للامم المتحدة في انتظار استكمال تصفية الاستعمار وتقرير مصير الشعب الصحراوي” معتبرا وجود السلطات المغربية فيها هو وجود “احتلال لاشرعي”.

ونبه وزير الاعلام الصحراوي بان سلطات الاحتلال المغربية لا تزال ترتكب انتهاكات صارخة للقانون الدولي وتفرض اشكال الحصار والتضييق و الملاحقة في حق المواطنين والنشطاء الصحراويين والدوليين بالمنطقة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة