إعــــلانات

جديد شروط تقييم أعمال التأهيل للأساتذة الجامعيين

جديد شروط تقييم أعمال التأهيل للأساتذة الجامعيين

راسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المديرين الجهويين، بخصوص جديد شبكة التقييم للأعمال البيداغوجية والعلمية. وجاء في المراسلة الوزارية، شروط جديدة في التقييم أعمال التأهيل للأساتذة الجامعيين.

فمن حيث البيداغوجية، فيجب جمع 80 نقطة على الأقل. وتتوزع على النحو التالي، يجب جمع 6 نقاط للدروس في السداسي. أي 60 نقطة على الاكثر، و10 نقاط في حالة التدريس باللغة الانجليزية. في ما يخص الأعمال الموجهة، فلها  1.5 نقاط / السداسي أي “15 نقطة على الأكثر”. والأعمال التطبيقية  1.5 نقاط / السداسي أي “15 نقطة على الأكثر”. ومواد عبر الخط أي دروس، “أعمال موجهة أو أعمال تطبيقية مكتوبة ومدرسة عبر الخط ومصادق عليها من هيئات التدريس عن بعد والهيئات العلمية: 30 نقطة 10 نقاط إضافية في حالة الدروس باللغة الإنجليزية.

أما النشاطات البيداغوجية، فتكون مطبوعة دروس مصادق عليها من طرف الهيئات العلمية وموضوعة عبر الخط: 12 نقطة مطبوعة. ومنح 10 نقاط أضافية، في حالة المطبوعات المحررة باللغة الإنجليزية. و30 نقطة /10 نقاط إضافية باللغة الإنجليزية، في حال نشر مؤلفات بيداغوجية.

كما يتم منح 3 نقاط/السنة أي 15 نقطة في حال القيام بالوصاية مصادق عليها من طرف رئيس القسم. أما متابعة الطلبة المتربصين في المؤسسة فلها 6 نقاط / السنة (30) نقطة على الأكثر). وتجسيد مشروع تحت الوصاية في إطار العلاقة جامعة مؤسسة مصادق عليها من طرف نائب مدير الجامعة أو المدير المساعد المكلف بالعلاقات الخارجية: 05 نقاط.

وتنشيط الفرق البيداغوجية في شكل ندوات ورشات المسؤولية البيداغوجية، رئاسة اللجان البيداغوجية مصادق عليها من طرف رئيس القسم: 5 نقاط. تأطير مذكرات ماستر ، مهندس أو ما يعادلها : 2 نقاط / ماستر ( 20 نقطة على الأكثر). وتأطير مذكرات ماستر، مهندس أو ما يعادلها مرتبطة بصيغة شهادة مؤسسة ناشئة وسام مشروع مبتكر أو مؤسسة ناشئة : 15 نقطة / ماستر ( 45 نقطة على الأكثر).

بالإضافة، إلى المشاركة في الوضع حيز التنفيذ المحتويات ومنظومات تعلم اللغة الإنجليزية عبر الخط لصالح الأسرة الجامعية مصادق عليه من طرف اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد، مركز المكثف لتعليم اللغات)  6 نقاط / السنة ( 30 نقطة على الأكثر).

نشاطات البحث

وبخصوص نشاطات البحث فيجب جمع 230 نقطة على الأقل بالنسبة لميادين العلوم والتكنولوجيا. و120 نقطة على الأقل بالنسبة لميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية. مقال منشور في مجلة علمية من الصنف ” 1 + ” وأكثر : 160 نقطة / المنشور. اما مقال منشور في مجلة علمية من الصنف ” 1 : 80 نقطة / المنشور. مقال منشور في مجلة علمية من الصنف ” ب ” : 40 نقطة / المنشور. مقال منشور في مجلة علمية من الصنف ” ج ” : 20 نقطة / المنشور (40) نقطة على الأكثر 10 نقاط إضافية في حالة المقال المنشور باللغة الإنجليزية. مؤلفات علمية في التخصص: 40 نقطة مؤلف 20 نقطة إضافية في حالة المؤلف العلمي باللغة الإنجليزية.

وعند نشر فصل في كتاب علمي : 10 نقاط / 5 نقاط إضافية في حالة الفصل المحرر باللغة الإنجليزية. أما المداخلات الدولية : 20 نقطة / المداخلة ( 40 نقطة على الأكثر) ، + 5 نقاط / المداخلة بالنسبة للملتقيات والمداخلات المتضمنة لـ “Proceeding”. المفهرسة على قاعدة البيانات wos أو scopus. فيما تمنح 10 نقاط/المداخلة أي 20 نقطة على الأكثر للمداخلات الوطنية.

أما عن براءة إختراع OMPI PCT ( المنظمة العالمية للملكية الفكرية مستغلة، فيتم منح 80 نقطة / براءة إختراعOMPi. براءة إختراع OMPI PCT ( المنظمة العالمية للملكية الفكرية مسجلة : 60 نقطة / براءة إختراع OMPI أو براءة إختراع ( المعهد الجزائري للملكية الصناعية ) : 55 نقطة / براءة إختراع INAPI. على أن تستغل نفس براءة الاختراع لمرة واحدة و لنفس المؤلف ( حتى وإن تم تسجيلها بالمعهد الجزائري للملكية الصناعية INAPI ثم بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية OMPI).

تأطير ومناقشة المذكرات وأطروحات الدكتوراه

وفي حال المشاركة في التكوين بالدكتوراه ، في شكل ندوات أو غيرها، مصادق عليها من طرف مسؤول التكوين في الدكتوراه ونائب العميد لما بعد التدرج، فيتم منح لهم 15 نقطة. وعند تأطير لأطروحة دكتوراه ومناقشتها : 40 نقطة / دكتوراه مناقشة / 10 نقاط إضافية في حالة أطروحة الدكتوراه المحررة و المناقشة باللغة الإنجليزية. أما إشراف مشترك الأطروحة دكتوراه ومناقشتها : 15 نقطة / دكتوراه مناقشة. و10 نقاط إضافية في حالة أطروحة الدكتوراه المحررة و المناقشة باللغة الإنجليزية.

في حال تأطير ومناقشة مذكرات ماجستير  يتم منح 10 نقاط / مذكرة مناقشة. والمشاركة في تنظيم تظاهرة علمية : 5 نقاط / المشاركة ( 10 نقاط على الأكثر). والمشاركة في النشاط العلمي ( الخبرة 5 نقاط، والمشاركة ( 10 نقاط على الأكثر). مشاريع تعاون دولية ( كل أنواع المشاريع : 5 نقاط / المشاركة ( 10 نقاط على الأكثر). 5 نقاط / المشاركة )PRFU, PNR, laboratoire de recherche…( المشاركة في نشاطات البحث – ( 10 نقاط على الأكثر) 15 نقطة إضافية لكل مشروع بحث حول الأمن الغذائي الصحة والأمن الطاقوي. والمشاركة في تكوين طلبة خمس نجوم 5 نقاط / طالب.

أما المشاركة في نشاطات مكاتب الدراسات أو الفروع الاقتصادية للمؤسسات (مصادق عليها من طرف رئيس المكتب أو الفرع : 10 نقاط على الأكثر. – المشاركة في إنشاء مؤسسة ناشئة موسومة أو مشروع مبتكر : 20 نقطة / المشاركة. المساهمة في الأسرة الجامعية هيئات علمية وبيداغوجية، إقامة مشاريع بيداغوجية وبحثية) 5 نقاط / المشاركة ( 10 نقاط على الأكثر) المساهمة في المجتمع ( نشر الثقافة العلمية ) في تخصص المترشح : 5 نقاط / المشاركة ( 10 نقاط على الأكثر).

نشر مقالات في مجلة علمية مصنفة

وأجبرت الوزارة أن يتم نشر المقال، في مجلة علمية مصنفة “أ+” أو “أ” أو “ب” بالنسبة لميادين العلوم والتكنولوجيا. ومصنفة “أ” أو “ب” أو “ج” بالنسبة لميادين العلوم الإنسانية والإجتماعية. المقالات العلمية من الصنف “ج” يجب أن تكون منشورة في مجلات و اعداد مختلفة. ولا يتم قبول المقالات المنشورة في المجلات المفترسة أو من قبل الناشرين المفترسين أو غير المعترف بها من طرف المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي. ترتيب المؤلف المشارك: أول مؤلف %100% من نقاط النشر، ثاني 50% من نقاط النشر، ثالث وأكثر 25% من نقاط النشر باستثناء التخصصات التي تتبنى الترتيب الأبجدي، يستفيد جميع المؤلفين بنسبة 100  بالمائة من نقاط النشر).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/8WEPr
إعــــلانات
إعــــلانات