جلسة محاكمة تكشف تقليد أختام خاصة بجامعتي وهران وورڤلة في إفريقيا الوسطى!

جلسة محاكمة تكشف تقليد أختام خاصة بجامعتي وهران وورڤلة في إفريقيا الوسطى!

المتهم في القضية طالب جامعي أجنبي الجنسية

 والدة المتهم صنعت الأختام وأرسلتها له إلى جانب ختم آخر خاص بمصلحة الحالة المدنية لجمهورية إفريقيا الوسطى

استرجعت مصالح أمن العاصمة، مؤخرا، أربعة أختام مقلدة خاصة بجامعة ورڤلة للعلوم الفلاحية وجامعة وهران وأخرى خاصة برؤساء أقسام لتحضير كشوفات النقاط، إضافة إلى ختم خاص بمصلحة الحالة المدنية لجمهورية إفريقيا الوسطى، كانت بحوزة طالب جامعي إفريقي الجنسية، بينما كان بمحطة ميترو الجزائر، ليتم إيداعه الحبس المؤقت رهن التحقيق القضائي وإحالته على محكمة سيدي امحمد، أمس، لمحاكمته في قضية تقليد أختام الدولة.

المتهم طالب جامعي متفوق متحصل على ليسانس في العلوم الفلاحية وماستر في التسيير والاقتصاد، اعترف بكل تلقائية بالتهمة المنسوبة إليه، خاصة بعدما حمّل المسؤولية لوالدته القاطنة بإفريقيا الوسطى، كونها من كانت ترسل له هذه الأختام المقلدة مقابل إرساله نماذج عن كشوفات نقاطه كل سنة، ولم يكن في حسبانه أنه بعد 9 أشهر من تلقيه هذه الأختام المقلدة غير المستعملة، يتم القبض عليه متلبسا يحوز عليها في محفظته، حيث كشفت جلسة محاكمته التي تمت بحضور مترجم رسمي، أن وقائع حصول المتهم على الأختام الخمسة المقلدة كانت في شهر أكتوبر عام 2016.

بعدما أرسلتها والدته حسب تصريحاته في الجلسة، إلا أنه احتفظ بها بطلب منها إلى غاية القبض عليه شهر ماي من العام الجاري بمحطة ميترو الجزائر، حيث أكد لقاضي الجلسة أنه اتصل بوالدته بمسقط رأسه في إفريقيا الوسطى من أجل صنع هذه الأختام لاستعمالها في نماذج كشوف نقاطه، إلا أن رئيسة الجلسة ألحت على معرفة السبب الحقيقي في صنع هذه الأختام التي تخص الجامعات المذكورة، مرجحة إرسال النماذج المقلدة لكشوف النقاط إلى مكتب الدراسات الخاص بالطلبة الجامعيين المقيمين في بلاده، الأمر الذي لم يجب عنه المتهم.

وبالمقابل، حاول دفاع المتهم إبراز حسن نية موكله في صنع هذه الأختام المقلدة، بعدما فهم خطأ من طرف الإدارة على أن يتكفل شخصيا في ملء البيانات المتلعقة بكشوف النقاط في النماذج المستخرجة، مع ضرورة وضع عليها أختاما يصنعها بنفسه، كما حاول الدفاع لفت انتباه هيئة المحكمة عن الغرض من هذا التقليد على الرغم من أنه طالب جامعي متفوق متحصل على شهادتين باستحقاق، موضحا صحة مضمون كشوفات النقاط أمام انعدام الخبرة الفنية وأصل الوثائق محل مناقشة قضية الحال، والتي لم يتم استعمالها لمدة 9 أشهر إلى غاية القبض عليه بمحطة ميترو الجزائر، طالبا إفادة موكلهم بالبراءة لفائدة الشك، وأمام هذه الوقائع التي ذكرت في ظل غياب الممثل القانوني عن جامعتي ورڤلة ووهران ورؤساء الأقسام، التمس وكيل الجمهورية تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا و10 آلاف دينار غرامة مالية نافذة مع مصادرة الأختام المقلدة.

****************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر موقع “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” على النت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

يحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وفي حال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التفاصيل والتطورات.

يعمل “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، تحديثها ومتابعتها الدقيقة والشاملة.

يسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع “النهار أون لاين” الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

التعليقات (1)

  • omar

    سنوات لصاحب أختام تستعمل و تصفيق لمن نهب ألف مليار و هلك الحرث و النسل بسياسة المافي .

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة