جمعية “اقرأ” ستشرع في تجسيد برنامج محو الأمية في الوسط المهني

جمعية “اقرأ” ستشرع في تجسيد برنامج محو الأمية في الوسط المهني

ستشرع الجمعية الجزائرية

لمحو الأمية “اقرأ” ابتداء من الموسم الدراسي الجديد في تجسيد برنامج لمكافحة هذه الآفة في الوسط المهني حسبما أعلنت عنه اليوم السبت بوهران رئيس الجمعية السيد عائشة باركي.

وأوضحت السيدة باركي لدى إشرافها على الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي بفصول محو الأمية التابعة للجمعية أن هذه المبادرة تشكل “جزء من الإستراتيجية الوطنية التي وضعتها الدولة الرامية الى القضاء على الأمية” موضحة أن الجمعية تعمل حاليا على الاتصال بمختلف المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة لفتح أقسام دراسية لفائدة شريحة العمال الذين لا يعرفون القراءة والكتابة كما ستقوم بمراسلة الاتحاد الوطني للعمال الجزائريين ونقابات أخرى للمساهمة في العملية.

وقد ثمنت رئيسة جمعية “أقرأ ” الجهود التي تبذلها الدولة في هذا المجال من خلال توفير الإمكانيات المادية اللازمة لإنجاح الإستراتيجية الوطنية المذكورة والتي ستتواصل إلى غاية 2015 داعية إلى مساهمة جميع الهيئات المعنية في إنجاحها والعمل على تخفيض نسبة الأمية إلى 10 بالمائة خلال السنوات المقبلة.

وأشارت نفس المتحدثة أثناء تدخلها بالمناسبة إلى أن “النسبة الوطنية قد قدرت في سنة 2008 ب 22 بالمائة” مؤكدة أن “مسألة محو الأمية مهمة الجميع”.  و أضافت أن الجمعية التي تشرف عليها ساهمت في تعليم 852 ألف شخص على المستوى الوطني كما أنها تتكفل حاليا بأكثر من 100 ألف مسجل موزعين على 4200 قسم فيما يأطرهم 4500 مدرس.

وبخصوص استفادة المتخرجين من فصول محو الأمية من التكوين المهني ثمنت السيدة باركي مبادرة وزارة التكوين والتعليم المهنيين التي فتحت مؤسساتها لهذه الشريحة في نحو 23 اختصاصا.

ومن جهته تطرق رئيس المكتب الولائي لهذه الجمعية إلى الدور الذي تؤديه هذه الأخيرة على مستوى المحلي حيث تم احصاء خلال هذا الموسم الدراسي حوالي 10 آلاف مسجل في صفوف محو الأمية بوهران.

و تميز حفل الافتتاح الرسمي لهذا الموسم بتقديم درس حول داء انفلوانزا الخنازير من أجل توعية الدارسين بأخطار وأعراض الوباء وكيفية الوقاية منه

 


التعليقات (1)

  • فارس صابر

    احيط سيادتكم اعضاء جمعية اقرا الى انه توجد تجاوزات خطيرة على مستوى ديوان محو الامية بولاية ام البواقي بالتواطؤ مع جمعيات وزارة الشؤون الدينية و جهاز الادماج للشباب حيث تم فرض شرط 15متمدرسة بالقسم الواحد لامضاء العقد والعام الماضي تم فرض20 متمدرسةاجباريا.اذا كان عدد المدرسات يفوق500لكل واحدة35تلميذة فعدد العجائز يفوقالطور الابتدائي التمس من سيادتكم رد الاعتبار لجمعيتكم بهذه الولاية. ولكم واسع النضر .

أخبار الجزائر

حديث الشبكة