جمعية الاهقار تطالب الجهات الوصية بانقاذ مهرجان تين هينان الدولي

جمعية الاهقار تطالب الجهات الوصية بانقاذ مهرجان تين هينان الدولي

طالبت جمعية أصدقاء الاهقار الجهات المعنية بالشأن الثقافي والسياحي بالجزائر بإنقاذ مهرجان تنهنان الدولي، وتوفير الدعم المادي له من أجل ضمان استمراريته بشكل يضمن له تقديم الأفضل.

و أشارت الجمعية المكلفة بتحضير المهرجان في بيان لها أن هذا الأخير الذي يعد تظاهرة ثقافية سياحية ويهدف إلى التفعيل والترويج للسياحة الثقافية للشباب وإبراز دور المرأة التارقية في المجتمع، يعرف جملة من العوائق التي تعيقه على التقدم، وتسبب له مشاكل في تقديم الأفضل، واهم هذه المشاكل هو الدعم المادي الذي لا يزال محتشما حسب بيان أصدقاء الاهقار.
 و من أهم النشاطات التي يتضمنها مهرجان تين هينان الدولي، والذي ستجرى فعالياته بولاية تمنراست يومي الـ 13 و 14 من شهر مارس القادم ، ندوات علمية حول المرأة، ومسابقة الملكة تين هينان، ومسابقة أكبر ناقلة (خبز تقليدي عند التوارق) وسباق الجمال، ومعرض للصناعات التقليدية، إلى جانب سهرات فلكلورية و موسيقية، وتنظيم زيارات لمناطق سياحية.  
وأوضحت الجمعية المنظمة لهذا الحدث، إلى أن هذه التظاهرة تعد “من أكبر المواعيد التي تلتقي فيها النساء من داخل و خارج الوطن في منطقة الجنوب الجزائري” حيث يصل عدد الحضور من النساء المشاركات في مختلف نشاطات المهرجان “أكثر من 3000 امرأة”.  
و ستشارك في الطبعة الرابعة للمهرجان حسب بيان الجمعية 29 دولة عربية وافريقية و أوروبية و 30 رجل إعلام و 120 ممثلا عن الحركة الجمعوية والمجتمع المدني، وكذا  الفرق الفلكلورية لعدد من الولايات.  
و أضافت الجهة المنظمة لمهرجان تمنراست الدولي أن من أهداف التظاهرة المذكورة الاعتناء بضريح الملكة تين هينان، كمعلم تاريخي وسياحي، وإحياء وترقية التراث الثقافي والسياحي للاهقار، والتعريف  بالمواقع السياحية لتصبح مقاصد سياحية، وخلق فضاءات للتبادل والتعريف بين مختلف ثقافات العالم.  
وباعتبار الظروف المادية وقلة الدعم إضافة إلى التهميش النوعي الذي تعيشه المنقطة، والمهرجانات المهمة التي تحييها فقد وجهت جمعية أصدقاء الاهقار المكلفة بتحضير المهرجان نداء  إلى كل من يهمهم الأمر بدعوتهم إلى “المساهمة لانقاذ مهرجان تين هينان” وتعني بالتحديد  وزارة الثقافة وكذا وزارة السياحة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة