جمعية العلماء المسلمين تتهم الشيخ فركوس بالخيانة

جمعية العلماء المسلمين تتهم الشيخ فركوس بالخيانة

ادّعت بأنه يوجه ولاءه لدولة أخرى ودعته إلى الإيمان بمبادئها

 الجمعية أكّدت رفض كل مشايخ وأئمة الفرق الأخرى خرجة شيخ السلفية 

اتهمت جمعية العلماء المسلمين الشيخ فركوس بالخيانة والولاء لغير الجزائر، بعد الرسالة التي بين فيها مذهب أهل السنة والجماعة، وتحدث عن عدم انتماء الصوفية والأشاعرة والإخوان وجماعة الدعوة والتبليغ وكذا السلفيين المزيفين كما أسماهم لهذا المذهب، حيث اتهمت الجمعية الشيخ بتوجيه ولائه لدولة أخرى غير بلده.

ولم تهضم جمعية العلماء المسلمين التي أكدت في منشور لها عبر صفحتها على «الفايسبوك» استنفارها لكافة أئمة ودعاة ومشايخ الجزائر المنتمين لهذه الفرق، التي أخرجها الشيخ فركوس من دائرة أهل السنة والجماعة، كما جاء في الكلمة الشهرية التي نشرها على موقعه الرسمي، واعتبرت ذلك تهديدا لوحدة المجتمع الجزائري وتطرفا من الشيخ فركوس.

ودعت الجمعية في بيانها إمام السلفية بالجزائرية إلى العدول عن هذا التصنيف الذي أصدره، والتراجع عن القول بعدم دخول هذه الفرق في دائرة أهل السنة والجماعة، مشيرة إلى أن مكان الشيخ فركوس هو داخل الجمعية، على غرار كافة علماء الجزائر، ولكن بعد الإيمان بمبادئها والقيم التي تدعو إليها، معتبرة نفسها الحامي الأول لعقيدة ودين الجزائريين، في السابق والحاضر والمستقبل.

وقالت الجمعية إن الأمة ممثلة في مشايخ التيارات والفرق التي أخرجها الشيخ فركوس من دائرة السنة والجماعة، قد أجمعت على رفض هذا التصنيف والخطاب، وأنه على إمام السلفية ترجيح حكمة الشرع وتغليب مصلحة الأمة، التي ترى جمعية العلماء المسلمين بأنها تتمثل في تفادي الخوض في مثل هذه المسائل والتصنيفات.

وأكدت الجمعية أملها في أن يدخل الشيخ فركوس تحت لوائها والإيمان بمبادئها، وهو الذي أشار في كلمته الشهرية ومقالات سابقة تم نشرها على موقعه الرسمي، إلى أن منهج الجمعية الحالي قد انحرف عن منهج الجمعية التي أسسها العلامة عبد الحميد بن باديس.

كما سبق للشيخ نشر على موقعه الرسمي مقالات بعنوان «تبرئة الشيخ عبد الحميد بن باديس وأسلاف الجمعية من الانتساب للأشعرية والصوفية»، مقدما في ذلك أقوالا وأدلة تؤكد على ألسنتهم ومن خلال كتبهم بأنهم لم يكونوا يوما لا أشاعرة ولا صوفية.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=402792

التعليقات (13)

  • ابوحذيفة

    ثم يعلم من اتاه الله ذروا من عقل ان الجمعية الان في توادها و تزلفها و ارتمائها في احضان الطرق الصوفية على خلاف ما كانت عليه في عهد ابن باديس و العقبي و غيرهم فقد كانوا حربا على هاته السبل و الطرق المنحرفة , و بهذا يكفي قطعا للحكم على الجمعية في هذا العصر بالانحراف على نهج الاسلاف

  • توفيق

    أحسنت يا شيخنا محمد علي فركوس. كلامك لم يكن لتفريق وحدة الجزائريين انما كان لهم ليستفيقوا . واضح انكم ستبلون بلاءا شديدا…لكن عليك أن تصبر يا شيخ. قدوتك النبي عليه الصلاة و السلام و الصحابة و التابعين. تعلم ماذا عانوا من أجل اعلاء كلمة الله. ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا.

  • benyoub

    جمعية علماء الخَلَفْ المسملين الجزائريين تدعو إمام السلفيين للإنضواء تحت لوائها بينما تتهمه بالخيانة و العمالة لدولة أخرى ، الشيخ فركوس قال قولته و هو بين أظهركم و في بلده ، جميعكم يؤمن بالديمقراطية و حرية التعبير إلا الشيخ فركوس فلا حق له في ديمقراطيتكم المزعومة ، الرجل قال رأيه و ما يؤمن به حقا فلم يماري و لم يُرائي و لم يُنافق هذا صِدْقٌ و ليس كذبا و على الجميع أن يحترم رأيه و أهل العلم الشرعي هم من لهم الحق في الرد و ليسوا أولئك المحسوبون على الثقافة و التاريخ و الأدب مع احترامنا لهم ، نرجو من الجريدة نشر هذا الرد المتواضع.

  • عادل - وهران

    حفظ الله الشيخ فركوس من كيد الكائدين

  • سمير

    لا تخلطوا العلم بالسياسة … هو يقول قناعته من العلم شرعي الذي يدرسه … وهناك المناضرة

  • amine

    الشيخ فركوس قال الحق, الجمعية عليك ان ستفيقي,;و من شا ء يرجع الى كتب ابن تيمية

  • المنتصر بالله

    هو يمثل الفرقة الناجية ..اهل السنة والجماعة.. حسب زعمكم..ونحن ايضا نمثل اهل السنة والجماعة..حسب زعمنا ..والله الهادي الى سواء السبيل

  • علي

    ياجماعة أنتم تمثلون الجزأرة – ومعناها دين جزائري – وأنا أنصحكم بنبي جزائري ..
    وأنا لا أدعوا لشيخ مخصوص كان جزائريا أوغير ذلك المهم المنهج والعقيدة يادعاة العلمنية والمدنية ورحم الله الشيخ ابن باديس و لاننسى سم الصوفية الشيخ الابراهيمي والتبسي ..

  • بن محمد

    قال النبي صلى الله عليها وسلم ستفتترق امتي الى ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار الى ملة واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال ماأنا عليه اليوم وأصحابي يعني إذا كان السلفيين في الجنة فالاخوان والصوفية والاشعرية والخ…….في النار

  • انيس

    انتم جمعية اهل الباطل ونفاق ولا يحق لكم التكلم على العلماء المخلصيين مثل الشيخ فركوس

  • المسلم

    اتقوا الله اين هي كلمةةالسنة والجماعة في كتاب الله لماذا بنيتم دينكم عن مرويات من وضع كعب الاحبار عودوا الى كتاب الله (ولا تموتن الا وانتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) القران يجمع ولا يفرق ان سبب تشتت الاممة هو الاعتماد على الكثير من المرويات الصقت بنبينا الكريم وصارت من الدين وهو منها براء

  • اخوكم

    قل تعالو الى كلمة سواء.
    واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا.
    و ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين.
    الشعب لا يفقه في الطرق و آن الآن ليتفقه.

  • زياد ابن طارق

    سبب تفرقة المسلمين هو اتياع الأهواء وليس تصريح الشيخ فركوس حفظه الله … جمعية العلماء صارت لا دور لها وتريد أن تلعب دور بتنديدها بما قال الشيخ

أخبار الجزائر

حديث الشبكة