جمعية جزائرية في بلجيكا تدعم مشروعا بيداغوجيا لفائدة المعاقين في الجزائر

تدعم الجمعية الجزائرية في بلجيكا “أفق بني صاف” مشروعا بيداغوجيا لفائدة الأطفال المعاقين في الجزائر تدعى “فنون السيرك في متناول الجميع”.

وقد نظمت الجمعية أمس الاثنين في بروكسل لقاء ضم أعضاءها و أصدقاءها للتعريف بالمشروع الذي باشرته منذ أكتوبر الفارط في بني صاف بمساهمة جمعية سيدي بوسيف و جمعية أنديسيرك ببروكسل التي تمثلها السيدة دلفين تولي.

وأوضح نائب رئيس جمعية “أفق بني صاف” السيد مصطفى عمراني لوأج أن هذا المشروع  من شأنه أن يسمح بتكوين مكونين ليساهموا من خلال تعلمهم لتقنيات السيرك في ترقية الشخص المعاق و تحفيز كفاءاته الحركية و قدراته العلاقاتية و تعابيره الفنية و الابداعية.

وأكدت السيدة مولي من جهتها أن “الهدف يكمن في خلق أداة بيداغوجية تسمح بترقية الشخص المعاق” مضيفة أن التجربة التي اكتسبتها مدة 15 سنة في الميدان “برهنت أن هذا النوع من التكوين يقدم الكثير لهؤلاء الأطفال لكن شريطة أن يدرك المربون الذين يعملون معهم أنهم قادرين على التألق”.

كما أكدت أنه يمكن أن يخص نفس البرنامج التكويني أشخاصا ذوي إعاقات مختلفة حيث قالت على سبيل المثال أنه “يمكن تكوين أشخاص صم و مكفوفين سويا و حتى أشخاص مصابين بإعاقات ذهنية”.

وتبحث السيدة مولي التي زارت في نوفمبر الفارط مدرسة مختصة ببني صاف إلى جانب رئيسة جمعية سيدي بوسيف و “أفق بني صاف” عن ال200.000 أورو الضرورية لاقتناء العتاد البيداغوجي و التكفل بالمتكونين البلجكيين الذين سينتقلون إلى الجزائر لتقديم ما لا يقل عن 15 ملتقى تكوينيا في هذا المجال.

وحسب السيد عمراني فإن جمعية “أفق بني صاف” التي تعتمد على اشتراكات أعضائها تعد منخرطين في بلجيكا و فرنسا و الولايات المتحدة و كندا. و تعتزم وضع مشاريع “هامة” لفائدة هذه المدينة من خلال ترقية مشاريع شراكة مع الجمعيات المحلية الخيرية في كل الميادين.


التعليقات (2)

  • عمر امهال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حاكم مبارك عيد الاضحئ لي ينزله الله عليكم بيصحة والخير وطول العمري وعلى كل امة المسلمين جمعا . وليشفي كل مريض المسلمين .وعلى كل اموات المسلمين اجمعين ااااااااااااااااااامين يارب
    اما بعد
    اولا اني وقبل 12 عام في عمر ي بدات اعاني من التعب مجراد اامشي لحظ احس بتعب الشديد ومع مرور الوقت اعاني من فقدان توازن ثم مع الايام وا سنين ازدادت الحالة شي فشي خلال هذه المده راجعت بعض اطباء بالمغرب واجريت بعض الفحوصات الطبيه في الدم والسكر والغدد وحتى ايكو القلب لكن مع الاسف لم يظهر اي شي ****ها . اما الان وهذا المهم لااستطيع الوقوف لوحدي ولاامشي لوحدي و اسقط بالاضافة الى ثقل كافة اعضاء جسمي و صعوبة في الكلام- لا ستطيع أن احمل القلم بطريقة سليمة أو اكتب بطريقة سليمة واعاني من مشكلة في التركيز . ليس لديه اي امراض اخرى في اعضاء جسمي سليمة وكتشفت هدا المراض اخيرا في الدار البيضاء مراض انكماش في المخيخ .اطلب بلجيكا ان تساعدني بارك الله ****كم واطلب حتى من الجمعية البلجيكيا للمعاقين ان تساعد في منجم في لياج خطير تحث الارض واسمه امهال محمد وكان طلب الاربين ان يضعيف له في الشهرية بي سباب ولده فزيدو له علئ حيساب هوا الشخصي لما توفي فعل نفس الحال مع ؤمي فقل البلجيكين لاخ يك****هم معاش ؤميهم وتو****ة ؤامي واسمها الغليمي كلتومة مراة سنة علئ وفتها رحيمها الله .لم يبق لدينا ايشيئ يعمل لي صالحنا اطلب سيدتكم البلجكيا وفرنسا وكول من يعمل في هدا الامر ان يساعدني جزاكم الله خيرا وحفظكم من كل شر وابقا بلادكم الاروبي في ازدهار وبركا ان تخسص لي مبلغ مالي شهريا لي المعيشة جزاكم الله خيرا وهدا هوا العنون Mr Omar Amhal BP 708 80274 Sidi Bibi Maroc omar-amhal@hotmail.com tel 00212678475620 ان هدهي االرقم يعمل البريد وهدا العنوان.

  • naiima

    ana saydat bit ismi naima el khaldi min lmaghreb madinat eribat 3omri 53sana ana mo93ada bkorsi motaharik dy3t rjliy letnin bhaditat sayr orid linkhirat ma3akom li tosa3idouni fi lhosol 3ala korsi.wa chokran atamana lijaba

أخبار الجزائر

حديث الشبكة