حجز طائرة ابن الشاذلي‮ في‮ ‬مطار حاسي‮ ‬مسعود

حجز طائرة ابن الشاذلي‮ في‮ ‬مطار حاسي‮ ‬مسعود

كشفت مصادر جمركية رفيعة أن مصالح الجمارك بمطار حاسي مسعود، قررت نهاية الأسبوع الماضي، حجز طائرة تابعة لشركة ''ستار للطيران''، ووضعها تحت التحفظ، لعدم مطابقتها للمواصفات القانونية المعمول بها إلى حين عرض القضية على العدالة.

وحسب مصادر ”النهار”، فإن شركة ”ستار للطيران” التابعة لمجمع ”راد ماد”، الذي يملكه رجل الأعمال فشكار إلى جانب توفيق بن جديد نجل الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، مخولة بموجب القانون اقتناء طائرات حديثة وغير مستعملة وفقا لشروط التعاقد والصفقات المخولة لهذه الشركة، بحكم أنها تنشط في مجال الطيران، وبناء على هذا قامت الشركة المذكورة باقتناء طائرة من نوع Beechcraft Super King تسع لـ15 مقعدا ومخصصة لنقل رجال الأعمال، تبدو جديدة وحديثة وغير مستعملة، إلا أن فرقة تقنية متخصصة من أعوان الجمارك اكتشفت التلاعب الحاصل في الصفقة، حيث تبين بعد إجراء معاينة وفحص دقيق للطائرة أنها قديمة وجرى استعمالها.

وأوضحت المصادر التي أوردتنا الخبر أن أصل الطائرة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتم اقتناؤها من شركة سويسرية تستثمر في خردوات الطائرات، لتقوم لجنة الجمارك بإعداد تقرير مفصل عن القضية ورفعه لإدارة الجمارك على مستوى المديرية الجهوية بورڤلة، التي قررت التحفظ على الطائرة وحجزها، مع فتح تحقيق معمق في الموضوع قبل إحالة الملف على الجهات القضائية، بتهمة مخالفة التشريعات المعمول بها في النظام الخاص بالاستثمار في مجال النقل الجوي.

من هي شركة ”ستار للطيران”؟

شركة ”ستار للطيران” هي إحدى شركات مجمع ”راد ماد” المملوك من طرف الأخوين فشكار، وهما من الأغواط. أنشئت شركة ستار للطيران عام 2001، وهي معروفه بتعاملها مع شركة سويسرية تحمل اسم ”زيماكس”، في مجال صيانة الطائرات واقتنائها. يقوم الأخوان ”فشكار” بتمثيل الشركة ومجمع ”راد ماد” صوريا، فيما يلتزم توفيق بن جديد، نجل الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، البقاء بعيدا عن الأضواء رغم كونه أحد الشركاء الأساسيين في الشركة. للمجمع وشركاته مقرين الأول في حاسي مسعود أين يملك قواعد حياة ومنشآت ضخمة، وله مقر آخر في شيراطون نادي الصنوبر. ينقسم مجمع ”راد ماد” إلى شركات عديدة أهمها شركة ”ستار للطيران”، وشركة أخرى اسمها AFMC خاصة بتقديم وتوفير مختلف الخدمات للشركات البترولية، مثل الحراسة، النقل، توفير المعدات، وشركة أخرى اسمها VIP PRIVILEGE خاصة بكراء السيارات، إلى جانب شركة طيران اسمها JET AIR SAHARA تمتلك طائرات صغيرة من نوع ”شارتر” لتنظيم رحلات لفائدة الشركات البترولية العاملة بحاسي مسعود.

 تعداد طائرات ”ستار للطيران”

 Pilatus PC-6  Boeing 737-900ER (on order)  De Havilland Canada DHC-6 Twin Otter  Beechcraft Super King Air

علاقة راد ماد بإمبراطورية الخليفة المنهارة

قام مجمع ”راد ماد،” وتحديدا شركة ”ستار للطيران”، بالتعامل مع إمبراطورية الخليفة المنهارة، عندما تكفلت الشركة بإيفاد دفعات من طلبة الخليفة للقيام بتربصات في الطيران لدى الأكاديمية الملكية الأردنية للطيران، بحكم أن أصحاب مجمع ”راد ماد” هم الوكلاء الحصريون  للأكاديمية الأردنية بالجزائر


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة