حديقة الحامة تجرد ممتلكاتها للعودة إلى قائمة الحدائق العالمية

حديقة الحامة تجرد ممتلكاتها للعودة إلى قائمة الحدائق العالمية

في انتظار بلوغ مرحلة اختيار مكاتب الدراسات لتفعيل العملية

تعكف إدارة حديقة التجارب الحامة بالعاصمة، منذ مطلع سبتمبر الجاري، على جرد الممتلكات الطبيعية للحديقة، بهدف إدراجها مجددا ضمن قائمة الحدائق العالمية المعترف بها دوليا.

وحسبما أكده، بولحية عبد الكريم، المدير العام لحديقة التجارب الحامة، فقد تقرر، عقب اجتماع أعضاء المجلس العلمي في بداية سبتمبر الجاري، إعادة بعث عملية الجرد والتصنيف داخل الحديقة، لإعادة تثمين مكتسباتها الطبيعية والعمرانية والتاريخية.

وأوضح بولحية بصفته أيضا مهندس دولة في الفلاحة وعضوا في المجلس العلمي، أن حديقة الحامة لم تعد مصنفة في أي من القوائم المعترف بها عالميا، حيث سقطت من القائمة في فترة ما بعد الاستقلال، بعدما كانت مصنفة كأجمل حدائق العالم.

واتفق أعضاء المجلس العلمي الجديد الذي تم تنصيبه، مطلع السنة الجارية، في جلسته الأولى هذا الشهر، على ضبط منهجية العمل المناسبة لإطلاق مشروع الجرد الداخلي للمصنفات بالحديقة، واللتزام بالمعايير الدولية التي تحددها الجامعات والمنظمات المختصة في الشأن.

وقال المتحدث إن إدارته تواصلت مع الهيئات المعنية، باستقبال ملف حديقة التجارب الحامة، وأبدت اهتمامها بقيمة المعلم الطبيعي، وكذا استعدادها لتقديم المساعدة ومتابعة الملف.

ويتكون المجلس العلمي لحديقة التجارب الحامة، علاوة عن المدير العام للحديقة، من ممثلين عن وزارتي الفلاحة والبيئة وآخر عن جامعة العلوم والتكنولوجيا باب الزوار والمعهد القومي للعلوم الفلاحية بالحراش ومعهد الأبحاث الغابية في بينام ومعهد وقاية النباتات، و3 باحثين آخرين مختصين في مجالات مختلفة لإثراء المجلس علميا.

ويحرص هذا المجلس في هذه المرحلة على تحيين المعلومات التي لم يعد النظر فيها منذ 1993، سنة آخر جرد قامت به الإدارة آنذاك، لكنها لم تعرضه على الهيئات المعنية، وفق ذات المصدر.

**********************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر موقع “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” على النت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

يحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وفي حال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التفاصيل والتطورات.

يعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة إلى تحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة والشاملة.

يسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع موقع “النهار أون لاين” الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة