حراوبية يعلن من القاهرة عن إلغاء قرار عدم معادلة شهادة معهد البحوث العربية والدراسات

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد رشيد حراوبية مساء اليوم الأربعاء بالقاهرة عن إلغاء القرار الوزاري القاضي بعدم معادلة شهادة لمعهد البحوث العربية والدراسات. 

وقال السيد حراوبية في لقاء مساء اليوم بطلبة المعهد بمقر السفارة الجزائرية انه اجري اتصالات حثيثة مع السلطات المصرية المعنية منهم وزير التعليم العالي المصري والأمينة العامة للمجلس الأعلى للجامعات المصرية المخول باعتماد الشهادات ومنح المعادلات وذلك لإنهاء الموضوع من أساسه.

 وقال من جهته سفير الجزائر بالقاهرة السيد عبد القادر حجار أن قضية الطلبة في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة كانت محل دراسة واهتمام من قبل كافة السلطات بما فيها رئاسة الجمهورية مشيرا الى الاتصالات التي جرت أمس واليوم مع وزارة التعليم العالي المصرية والأمينة العامة للمجلس الأعلى للجامعات المصرية لحل المسالة نهائيا. 

و أضاف انه تم الاتفاق على تسلم الطالب معادلة شهادته من المجلس الأعلى للجامعات مباشرة كباقي الشهادات الجامعية الأخرى في مصر لتتم معادلتها مباشرة في الجزائر. 

وذكر السيد حجار بإيداع 42 ملف لخريجي المعهد الحاصلين مؤخرا على الشهادات لدى المصالح المعنية بوزارة التعليم العالي وهي حاليا قيد الدراسة لمعالجتها من قبل اللجان العلمية المختصة طبقا للإجراءات المعمول بها مذكرا في نفس الوقت بالتعليمة الوزارية بتسوية وضعية العاملين الذين تم توظيفهم على أساس معادلة شهادة المعهد وإعادتهم الى مناصبهم.

 وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد وصل مساء أمس الى القاهرة على رأس لجنة وزارية مشتركة تتشكل من 5 عمداء جامعات (قسطنينية وهران-بسكرة-تلمسان – بومرداس) ومسؤولين بوزارة الشؤون الخارجية منهم المدير العام للشؤون القانونية والقنصلية ووزير مفوض بنفس المديرية ونائب المدير مكلف بالشرق الأوسط .

 وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية  وصف النتائج التي تم التوصل اليها “بالايجابية” حيث تمت معالجة المسالة من أساسها.

وأضاف انه تم الاتفاق على أن كل الشهادات التي تمنح مختلف المؤسسات في مصر تمر عن طريق المجلس الأعلى للجامعات المصرية الذي يعتمدها ويعطيها المعادلة وليتم مباشرة في الجزائر منحها المعادلة .

 وأشار الوزير في هذا الصدد إلى الاتفاقيات التي تربط بين الجامعات الجزائرية والجامعات المصرية سواء على مستوى الدولتين أو وزراتي التعليم العالي للبلدين مضيفا انه من بين بنود الاتفاق بين الوزارتين ذلك الذي ينص على الاعتراف المتبادل للشهادات التي تمنح من مختلف المؤسسات الجزائرية والمصرية خاصة المؤسسات الحكومية .

وكان السيد رشيد حراوبية قد التقى ظهر اليوم الأربعاء بممثلي الطلبة الجزائريين بمعهد البحوث و الدراسات العربية بمقر السفارة الجزائرية واستمع إلى كافة انشغالاتهم ووعدهم بالرد عليها مساء اليوم.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة