خطةإيمانية

  • * أن تحافظ على أداء الصلوات الخمس في الجماعة الأولى في المسجد ما أمكن، ولا تصلي فرضاً في البيت إلا لضرورة.” قال تعالى: “إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى المُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا”.  (النساء:103).
  • * أن تلتزم بأداء حقوق الغير ولا تقصر فيها، وخاصة حقوق الوالدين، حقوق الزوجة، حقوق الأولاد، حقوق الجيران، حقوق الأرحام والأقارب، حقوق الإخوان وحقوق الأصحاب.
  • * أن تكثر من صيام التطوع وخاصة الأيام القمرية، الإثنين، الخميس، المناسبات الدينية وشهر رمضان المحرم، وشهري رجب وشعبان، والتسع الأوائل من ذي الحجة.وذلك إستنادا لقول أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة سبحانه وتعالى: “كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به من أشاء ” رواه البخاري.
  • * أن تحافظ على غض البصر، كف الأذى، عدم الغيبة وحفظ اللسان ما أمكنك ذلك، وأن تتحرى الحلال في المأكل والمشرب. لقوله تعالى” وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا”(الإسراء36 ).
  • * أن تداوم على الذكر في جميع الأحوال والأوقات، في الركوب والترحال والذهاب والعودة ما وسعك ذلك. قال تعالى: “الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”             (آل عمران191 ).
  • * أن تكتب لنفسك قائمة أعمال يومية، وتسعى إلى تحقيق هذه الأعمال والذي لا يُنجز يرحل لليوم التالي لقوله تعالى:”[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ”.       (الحشر18)

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة