دواء جديد يعجل بالتئام تقرحات رجل المصاب بداء السكري سيتم انتاجه بالجزائر قبل نهاية السنة الجارية

قدم المختصون المشاركون في الملتقى الجزائري الكوبي الثاني المنعقد اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة دواءا جديدا يؤدي الى التعجيل بالتئام تقرحات وجروح رجل المصاب بداء السكري سيتم انتاجه بالجزائر قبل نهاية السنة الجارية.

وأكد الرئيس المدير العام لمخبر “لاد فارما” الدكتورعبد الكريم جبار بالمناسبة أن دوء “هيبر بروت -ب” الذي يعجل بالتئام جراح وتقرحات رجل المصاب بداء السكري سيتم انتاجه بالمخبر المذكور مع نهاية السنة الجارية بمساعدة المخبر الكوبي ايبار بيوتيك.

وأوضح الاستاذ سمير جغدار مختص في الجراحة البلاستيكية بمستشفى دويرة ان ” دواء ” هيبربروت-ب” يتمثل في حقن يتم استعمالها مباشرة فوق الجروح والتقرحات التي تصيب ارجل المصاب بداء السكري خلال مدة تتراوح بين 6 و8 اسابيع اي بمعدل حقنة كل يومين”.

وأشار نفس المختص بالمناسبة الى أن ” نتائج وفعالية الدواء تظهر بعد الاسبوع الرابع من العلاج من خلال تضميد الجراح والتقرحات وظهور انسجة جلدية جديدة “.

ونصح الاستاذ جوغدار باستعمال الحقن من طرف اطباء مختصين لان الامر يتعلق بجروح وتقرحات هامة وفي حالة عدم التكفل الجيد بارجل المريض يمكن ان تتعفن وتؤدي الى تعقيدات اخرى مشيرا بان “هذا الدواء لايسمح باستعماله عند المصابين بأمراض القلب والقصور الكلوى “.

أما الاستاذة فوزية سقال رئيسة مصلحة بالمستشفى الجامعي لامين دباغين لباب الواد فقد أكدت من جهتها استنادا الى احصائيات الاتحادية الدولية لداء السكري أنه يتعرض المصاب بهذا المرض الى بتر الرجل كل 30 ثانية في العالم معتبرة أن رجل المصاب بداء السكري من بين التعقيدات الخطيرة لمرض داء السكري.

وأشارت المختصة بالمناسبة الى معالجة 765 مصاب بمصلحة داء السكري بالمستشفى الجامعي لباب الواد خلال سنة 2007 نسبة 80 بالمائة من بينهم يعانون من داء السكري صنف 2 وثلثهم (2/3) تعرض الى بتر الارجل أو الساق .

ومن بين العوامل المؤدية الى الاصابة بتقرحات الارجل عند المصاب بداء السكري ذكرت المختصة بعدم الاعنتاء بنظافة الرجلين أو ارتداء حذاء غيرمناسب أو استعمال ادوات غير ملائمة في تقليم الاظافر .

ودعت المختصة الى التربية الصحية للمريض وعائلته وتحسيس الاطباء حول الوقاية من تقرحات رجل المصاب بداء السكري مركزة على هذا الجانب الذي يمكن أن يحمي نسبة 70 بالمائة من حالات البتر .

كما حثت على تشجيع العلاج الاساسي من طرف السلك شبه طبي وتعزيز تنسيق الجهود بين المختصين للتكفل بالحالات المعقدة .

واستنادا الى احصائيات الاتحادية الدولية للمصابين بداء السكري فان نسبة 10 بالمائة من المصابين بداء السكري يتعرضون الى بترالارجل و30 بالمائة من بينهم يموتون خلال العملية الجراحية و50 منهم خلال الثلاثة سنوات التي تلي عملية البتر.

ويصل عدد المصابين بتقرحات الارجل عند المصابين بداء السكري كل سنة 4 ملايين مصاب عبر العالم.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة