إعــــلانات

رئيس الجمهورية يتحدث عن الصحراء الغربية ومالي وليبيا أمام رؤساء دول الإتحاد الإفريقي

رئيس الجمهورية يتحدث عن الصحراء الغربية ومالي وليبيا أمام رؤساء دول الإتحاد الإفريقي

تناول رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في كلمة قرأها بالنيابة عنه الوزير الأول، خلال اليوم الثاني من مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، القضية الصحراوية وكذا الأزمة المالية والليبية.

وجدد رئيس الجمهورية، دعمه لحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره. من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه. بما يتماشى مع المواثيق والقرارات الدولية التي صادقت عليها الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.

كما أكد أن المحاولات اليائسة لعرقلة المسار الجاري لتصفية الاستعمار والقرارات الانفرادية المنتهكة للقانون الدولي والمخالفة لمبادئ الاتحاد الإفريقي. لا يمكنها بأي حال من الأحوال إضفاء الشرعية على احتلال الأراضي الصحراوية. ولا المساس بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره.

وأضاف الرئيس تبون، أنه وفي خضم هذه التطورات الخطيرة، فقد أضحى من الضروري أن تضطلع منظمتنا بمسؤوليتها كاملة تجاه هذه القضية. وتلعب الدور المنوط بها وفقا لعقيدتها الثابتة في تصفية الاستعمار.

رئيس الجمهورية: عازمون على المساهمة في مسار السلم والمصالحة الوطنية في مالي

وحول الأزمة المالية، قال رئيس الجمهورية: “نحن عازمون كل العزم على المساهمة في المضي قدما في مسار السلم والمصالحة الوطنية في مالي. والعمل مع الأشقاء الماليين من أجل إعطاء دفع جديد لهذا المسار. ورفع العراقيل التي قد تعيق تنفيذ اتفاق السلم المنبثق عن مسار الجزائر”.

كما أعرب الرئيس، عن ارتياحه أمام تحسن العلاقات بين مالي وأشقائه في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. على أمل أن تعود هذه العلاقات إلى سابق عهدها وأن تطوى صفحة الخلافات نهائيا.

وعبر رئيس الجمهورية، عن مساندته الكاملة للمسار الانتقالي في مالي. الذي سيفضي إلى العودة إلى النظام الدستوري في آجال معقولة. وينأى بمالي عن مخاطر مزيد من العزلة على المستوى الإقليمي والقاري والدولي.

الرئيس تبون يحث الأطراف الليبية على الانخراط في المسار السلمي في حل الأزمة

كما حث الرئيس تبون، الأطراف الليبية على الانخراط في المسار السلمي في حل الأزمة. دون تدخل أجنبي من خلال تبني الحوار الذي يفضي إلى حل سياسي وتوافقي. يحفظ وحدة وسيادة ليبيا ويعزز بناء مؤسساتها.

وجدد رئيس الجمهورية، استعدادنا التام للمساهمة في كل ما من شأنه أن يجمع كل الليبيين. من أجل تقريب وجهات النظر بين كل الفاعلين في هذا البلد الشقيق. للوصول إلى تسوية سياسية شاملة تضمن وحدة وأمن ليبيا واستقرارها.

وفي الختام، اكد الرئيس تبون، انه على يقين بأن حل الأزمات في قارتنا يجب أن يقوم على الحل السلمي والحوار الشامل والمصالحة الوطنية دون أي تدخل أجنبي.

مؤكدا أن الجزائر، ستساهم دوما وبلا هوادة في تعزيز الجهود الهادفة إلى تحقيق السلم والأمن الدولي. كما ستواصل دعم المبادرات الرامية إلى فك النزاعات. والدفاع عن القضايا العادلة للشعوب التي تكافح وتناضل من أجل استرجاع حقوقها الأساسية وحريتها في تقرير المصير.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/Gn9Kk
إعــــلانات
إعــــلانات