رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا تقييميا لقطاع الداخلية والجماعات المحلية

رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا تقييميا لقطاع الداخلية والجماعات المحلية

ترأس رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اجتماعا تقييميا خصص لقطاع الداخلية والجماعات المحلية.
 و تمحور التقرير الذي قدمه وزير الدولة وزير الداخلية و الجماعات المحلية حول دراسة اقتراحات تكييف القانونين المتعلقين بالبلدية والولاية وتعديلهما من جهة و مشاريع تتضمن عصرنة الحالة المدنية و وثائق الهوية والسفر من جهة اخرى. 
و يتمثل الهدف المتوخى من مراجعة القانون المتعلق بالبلدية في التكفل بالتطور المستمر لمهامها و التعددية الحزبية و تطور الواقع السوسيولوجي و صعوبة التكيف مع التسيير بشكل عام و إدارة الخدمة العمومية و كذا تمثيل المرأة و الشباب في مؤسسات البلدية. 
و فيما يخص الولاية فإن هذه التعديلات ستجعلها فضاء للتعبيرلفائدة الديمقراطية المحلية و في الوقت ذاته فضاء لإشراك المواطن في تسيير الشؤون المحلية. كما ستشكل هذه الجماعة المحلية كذلك من خلال الاقتراحات التي تم تصورها فضاء إضافيا لممارسة نشاطات الخدمة العمومية و الجوارية و الضبط. 
و تندرج هذه الأعمال ضمن منطق تعزيز و تشجيع تعميم التنمية الاقتصادية والاجتماعية و تقريب الخدمة العمومية في إطار إدارة تعد بتحقيق انسجام و فعالية الخدمة العمومية. ويكمن هدفها الأساسي في تقديم حلول ملموسة لمشاكل المواطنين. 
و في سياق الاصلاحات المذكورة سالفا تم إطلاق مشروع عصرنة وثائق الهوية والسفر و الحالة المدنية في إطار أهداف استراتيجية لتحسين فعالية و نجاعة أداء الإدارة و عصرنة الاجراءات الادارية من جهة و التكيف مع المتطلبات الدولية من جهة أخرى.. 
و من شأن وضع رقم تعريف وطني وحيد لكل مواطن أو رعية أجنبية تقيم بصفة قانونية على التراب الوطني ان يضمن على المدى المتوسط التوافق مع مجموع أنظمة التسيير. 
و سيصبح جواز السفر البيومتري الالكتروني عمليا خلال السداسي الأول من سنة 2010 فيما ستصبح بطاقة التعريف الوطنية البيومترية الالكترونية عملية خلال الفترة 2010-2011 في حين يرتقب رقمنة السجل الوطني للحالة المدنية سنة 2013 
و من جهة أخرى تم في شهر أوت 2009 الشروع في تجريب جواز السفر البيومتري الالكتروني في عينة من البلديات و إطلاق نموذج لشهادة ميلاد خاصة و عملية تصويرسجلات الحالة المدنية بواسطة جهاز السكانيرعلى مستوى عدد من البلديات النموذجية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة