ربط مرتقب لمنازل 37 عائلة بقرية بوبكر بعين السبت (سطيف) بشبكة الكهرباء الريفية

ربط مرتقب لمنازل 37 عائلة بقرية بوبكر بعين السبت (سطيف) بشبكة الكهرباء الريفية

ستستفيد أزيد من 37 عائلة

تقطن بقرية “بوبكر” ببلدية عين السبت (شمال سطيف) بربط منازلها بشبكة الكهرباء الريفية و ذلك خلال “السداسي الأول من السنة المقبلة 2010 ” حسبما علم اليوم الثلاثاء من مديرية الطاقة و المناجم.

واستنادا لذات المصدر فقد خصص لهذه العملية التي انطلقت أشغالها مؤخرا غلاف مالي إجمالي يقدر ب4,2 مليون دج فيما حددت أشغال الإنجاز ب 6 أشهر.

وستسمح هذه العملية -حسب نفس المصدر- “بتحسين الإطار الحياتي للسكان ورفع المستوى المعيشي في عالم الريف فضلا عن فك العزلة عن المنطقة” و تثبيت سكان المنطقة في مواقعهم و كذا خلق حركية تنموية بها خاصة وأنها تتميز بطابعها الجبلي و التضاريسي الصعب.

وأوضحت مديرية الطاقة و المناجم بأن التغطية بالكهرباء الريفية بولاية سطيف بلغت حاليا نسبة “جد متقدمة” قاربت 99 بالمائة وذلك بفضل ربط مختلف المناطق بخطوط ومراكز التوصيل .

واستنادا لذات المصدر فقد تم خلال السنة الفارطة ربط 3 آلاف منزل بشبكة الكهرباء الريفية موزعة عبر 14 بلدية من البلديات ال60 التي تعدها الولاية.

ومكن هذا البرنامج -حسب المصالح ذاتها- باستلام 114 مركزا للتزويد بالكهرباء تسمح بإيصال خطوطها إلى أغلب المناطق على شبكة منجزة يقدر طولها ب 187,85 كلم من خطوط الكهرباء ذات الضغط الخفيف و المتوسط.

وفي مجال دعم و تطوير قدرات تسيير الكهرباء تم من جهة أخرى خلال سنة 2007 تدشين مركز للضبط الطاقوي بمنطقة الحاسي (شرق سطيف) و ثلاثة مراكز أخرى  للربط ببلديات عين أزال وصالح باي و سطيف.

وعرفت بدورها سنة 2006 تشغيل 27 مركزا يضم في مجموعه 566 منزلا  (3.633 ساكن) و دخول ثلاث وحدات متعددة الخدمات حيز الاستغلال ليرتفع عدد الوحدات الإجمالي على مستوى الولاية إلى 78 وحدة مشغلة مما ساهم “في تقريب الخدمات من المواطنين خاصة في الوسط الريفي و المناطق المعزولة”.

وحسب حصيلة لنشاط ذات المديرية ففقد عرفت الفترة الممتدة من 2004 حتى نهاية 2007 تجسيد برنامج لدعم الكهرباء بالمناطق الريفية و الأحياء الجديدة عبرجميع بلديات الولاية وذلك من خلال إنجاز 236 كلم من الخطوط الشبكية و تشغيل 98 مركزا جديدا للتزويد بالكهرباء مما سمح بربط 2.242 منزل بالكهرباء الريفية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة