رجال لتوليد النساء في المستشفيات !

رجال لتوليد النساء في المستشفيات !

المقترح سيرفعه اتحاد القابلات إلى وزارة الصحة

 4500 قابلة أحيلت على التقاعد خلال السنتين الأخيرتين

كشفت، أمس، عقيلة قروش، رئيسة الاتحاد الوطني للقابلات، عن عزمها رفع مقترح لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات خلال الأيام القليلة القادمة، مفاده تكوين «قابلات رجال» للإشراف على عمليات توليد النساء في المستشفيات بسبب كثرة الضغط على القابلات النساء.

وقالت قروش خلال الندوة الصحافية التي انعقدت، أمس، بمقر يومية «المجاهد»، إن المقترح سيقدم قريبا لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن الإجراء معمول به في العديد من الدول على غرار فرنسا، مؤكدة أن الرجل سيقوم بمهام التوليد شأنه شأن طبيب النساء والتوليد.

على صعيد متصل، أضافت رئيسة الاتحاد أن 50 من المئة استفادوا من التقاعد، حيث يوجد حاليا حوالي 4500 قابلة تزاول مهامها، كما تعرف الاستقالات في أوساطهن تزايدا رهيبا بسبب ظروف العمل وكثرة المشاكل العائلية، فضلا عن المتابعات القضائية.

في السّياق ذاته، ذكرت ذات المتحدثة أن قابلتين في كل ولاية متابعتين قضائيا لأسباب متعددة، فإذا لم تبتسم القابلة في وجه المريضة أو لم تتعامل مع عائلتها بشكل لائق أو أنها قامت بتعنيف الحامل أثناء التوليد وغيرها من الأسباب، قد تؤدي إلى نتيجة واحدة وهي أروقة المحاكم.

وأكدت ممثلة القابلات أن القانون الأساسي للقابلات الذي ناضل من أجله الاتحاد طويلا والذي خرج إلى العلن في 2011، لم يطبق إلى اليوم، حيث لم تجد العدالة مرجعا لمحاكمة قابلات الجلفة، وأضافت أنه بموجب القانون تكون للقابلات أحقية في الاستفادة من تكوين متواصل ونوعي في مجالات الصحة والأمومة وكل ما يتعلق بمهمنتهن، حيث تم إدراج القابلة في القطاع الطبي.

وعرّجت رئيسة الاتحاد الوطني للقابلات، على النقص الفادح للقابلات على المستوى الوطني، حيث أن القابلة تتكلف بالعديد من الأمهات الحوامل، وهو ما يصعّب من عملها، ناهيك عن قيامها بمهام بعض الفئات الأخرى، مما يزيد من ثقل مسؤوليتها، مستدلة في ذلك بقولها إنه في بعض الأحيان يتم الاتصال بالقابلة أثناء عطلتها السنوية التي لا تتعدى 10 أيام فقط، ويتم طلب حضورها للعمل بسبب النقص الفادح في الفئة العمالية، لتقابل القابلة بالمتابعة القضائية من دون مراعاة ظروفها.

******************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

**

التعليقات (8)

  • حسين

    في كل المجالات تجد النساء و التوليد تتفكرون الرجال عجبا

  • أحمد

    أقسم أن كل طبيب(رجل) اختار تخصص امراض النساء، مريض نفسيا وغير سوي(لم تكفيه كل التخصصات التي لا حصر لها) هذا من جهة. ومن جهة ثانية ما ذاعن شرعية عمله وما ذا عن ما يكسبه من مال، حلال هو أم حرام….؟

  • mido

    روحي انت يقبلك

  • جزائري

    الرجل يخدم قابلة و مربية أطفال و المرأة مسؤول رفيع و قائد….

  • نبيل

    …معمول به في العديد من الدول على غرار فرنسا… وتبقى فرنسا دائما هي القدورة… تموت زوجتي على أن يقابلها رجل….

  • كمال

    السؤال الذي يدور في خاطري هو من الشخص الذي ياتي بهذه الاقتراحات …ثانيا لماذا لا يستعينون بتوظيف قابلات جدد وبكثرة ….اما انا ان تعذر وجود قابلات تلد في المنزل ونخليها على ربي

  • BENCHOULA

    avec la crise economique tchoufou laajab otosoktou mazel mazel AALECH ? prcq kharjou rejlikom min el qoffa thelebtou bezeef wakhrejtou min rahmet rabi ………..et bien salet aalikom solta moutassalita ouness seraqine yalaabou bikom kima ihebbou et peut etre matelqawech meme des hommes iweldou nssakom thawssou aalihom bedrahem telqawhomch ………….aalech qalek eli tar ijiwek akhbarou ;;;;;;;;;;;;;;;;;;

  • BENCHOULA

    …….VOUS ETES CONTRE LE TRAVAIL DE LA FEMME et bien voila ( debrou mhayenkom
    qablou nssakom wahedkom etmahnou wela vous voulez que
    ???LES chinoises wela el kahlouchete ) isselkoukom min hed el mehna elles n accepteront jamais travailler en Algerie avec la
    mentalité que vous avez elles preferent l ‘europe et l amerique vous etes
    CONTRE loqraya welkhedma pour les femmes wentouma el kassel qatelkom alors shab Les bras cassés et les grandes Gueules avez vous des solutions pour vos femmes ….vous critiquez les femmes habitou taqatlouhom ALORS cheftou h

الإستفتاء

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة