رصد مبلغ 100 مليون دج لترميم القصر القديم بعين ماضي

رصد مبلغ 100 مليون دج لترميم القصر القديم بعين ماضي

رصد غلاف مالي قدره

100 مليون دج لترميم وإعادة الاعتبار للقصر القديم بمدينة عين ماضي بولاية الأغواط وذلك ضمن عملية تندرج في إطار الحفاظ على المعالم الأثرية بالمنطقة ومن بينها التابعة للزاوية التيجانية  حسبما أفادت بذلك مصالح مديرية البناء والتعمير.

وسيتم تجسيد هذه العملية المسجلة ضمن البرنامج التكميلي لدعم النمو على شطرين وفق دراسة تقنية تكفل بإعدادها مكتب دراسات معتمد من قبل وزارة الثقافة  كما أوضح  مدير القطاع السيد عبد الحميد مخطوط.

وتتمثل أشغال الترميم  حسب نفس المصدر  والتي ينتظر انطلاقها في القريب عقب اختيار مؤسسات البناء  في تدعيم الجدران والحفاظ على النمط المعماري باستعمال المواد الأصلية للبناية وكذا الإعتناء بالجانب الجمالي للقصر ومراعاة خصوصياتهالزخرفية المستوحاة من الفن المعماري الإسلامي الأصيل. 

وذكر مدير البناء والتعمير بالأغواط أن أشغال ترميم قصر عين ماضي قد سجلت منذ سنة 2007  غير أن عدم توفر مؤسسات مختصة في هذا النوع من الأشغال حال دون تجسيده في آجاله المحددة  مضيفا في نفس السياق بأنه يرتقب زيادة مبلغ إضافي للعملية إذا ما استدعت المراحل الأخيرة من الأشغال ذلك.

ومن جهتها خصصت بلدية عين ماضي وفي إطار المخطط البلدي للتنمية غلاف مالي بقيمة 5 ملايين دج موجه لتهيئة أزقة القصر القديم  وإنجاز قاعدة إسمنتية متينة لحماية جدران هذا الفضاء المعماري العريق من الانهيارات جراء العوامل الطبيعية سيما وأن هذه الأخيرة منجزة بمواد محلية  بالإضافة إلى تحسين الفضاءات المحيطة به.

يذكر أن القصر القديم بعين ماضي يعد من أقدم القصور بالجهة حيث تشير المصادر المتوفرة لدى الزاوية التيجانية إلى أنه شيد قبل نحو أكثر من تسعة قرون  وقد ولد فيه مؤسس الطريقة التيجانية سيدي أحمد التجاني سنة 1737 للميلاد  حسب ذات المصادر.

 

 

 


التعليقات (1)

  • amrane

    ماهو الحد لادنى لاجور الجمارك

أخبار الجزائر

حديث الشبكة