رصد 3 ملايير دج لمشاريع حماية مدن ولاية الجلفة من خطر الفيضانات

رصد 3 ملايير دج لمشاريع حماية مدن ولاية الجلفة من خطر الفيضانات

استفادت ولاية الجلفة

 من مبلغ 3 ملايير دج لانجاز مشاريع متعلقة بحماية المدن من خطر الفيضانات حسب ما علم اليوم الأربعاء من مدير القطاع و أوضح جبلي الهاشمي أن المشاريع التي تمس عديد المدن بالولاية تدخل ضمن إستراتيجية خاصة بتفعيل العمليات الإستباقية للحد من خطر الفيضانات.

و تم في هذا الإطار الانتهاء من الشطر الأول لمشروع حماية مدينة حاسي بحبح من هذه المخاطر في الوقت الذي يعول فيه على الشطر الثاني الذي استفادت منه ذات الدائرة بغلاف مالي قدره 410 مليون دج برسم سنة 2009  لإعطاء “البعد الإستراتيجي” للمشروع حسب ذات المصدر.

كما استفادت ضمن برنامج 2009 بلدية دار الشيوخ من مشروع مماثل بغلاف مالي يناهز 400 مليون دج . وقد انتهت الدراسة التكميلية الخاصة بالمشروع ليكون الانطلاق فيه “فعليا هذه السنة “. كما تأتي دائرة الإدريسية ضمن قائمة المدن التي عول عليها في برنامج الحماية من الفيضانات حيث تم رصد مبلغ يفوق 10 مليون دج في الوقت الذي تجري عملية الدراسة على أن تبدأ أشغال المشروع عن قريب حسب ذات المصدر.

و أضاف السيد الهاشمي أن مدينة مسعد استفادت هي الاخرى من شطرين في إطار مشروع الحماية من الفيضانات انتهت الأشغال بالشطر الأول على أن تبدأ الأشغال بالشطر الثاني الذي رصد له مبلغ 400 مليون دج بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية الخاصة بتحضير  دفاتر الشروط .

و أكد  ذات المسؤول أن مشاريع الحماية من الفيضانات ستمس أيضا عديد المدن الأخرى كعين الإبل  حد الصحاري  البيرين  سيدي لعجال  فيض البطمة  عين وسارة الشارف سيما وعاصمة الولاية ” وذلك بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 2 مليار دج.

و ذكر أنه تجري أشغال أولية في جزء من هذه المدن كما هو الحال بعاصمة الولاية   عين الإبل  حد الصحاري و البيرين في حين تخضع المشاريع المتعلقة بالمدن المتبقية للإجراءات الإدارية كما هو الحال لعين وسارة و فيض البطمة  الشارف و سيدي لعجال.

هذا وأشار مدير القطاع الى أن مشاريع حماية المدن من الفيضانات التي ترتكز أشغالها أساسا على  إعادة تأهيل الوديان وتصحيح مجراها وكذا بناء الجدران على حوافها ناهيك عن إنجاز قنوات كبيرة “ستساهم بدون شك في تقليل خطر الفيضانات في فعل استباقي يقلل من حدة الكوارث.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة