رفع كوطة الوكالات السياحية إلى 920 حاج هذا الموسم

رفع كوطة الوكالات السياحية إلى 920 حاج هذا الموسم

أسعار معقولة لكراء العمائر بالسعودية والديوان يحددها بـ5370 ريال للوكالات

قررت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف رفع عدد حجاج الوكالات السياحية المشاركة في تنظيم موسم الحج الجاري، إلى 920 حاج بعدما كان الموسم الماضي مستقرا في حدود 500 حاج لكل وكالة  .

وأكدت مصادر موثوقة لـ«النهار»، أن الديوان الوطني للحج والعمرة أخطر أصحاب الوكالات السياحية قبل تنقلهم لكراء العمائر بالبقاع المقدسة لحجاجهم الذين سيشرفون على تأطيرهم، حيث أن هناك وكالات أوكلت لها مهمة تأطير 260 حاج وأخرى 300 حاج وعدد منها ستتكفل بـ 370 وأخرى بـ520 حاج، في حين استفادت بعضها وهي التي أثبتت قدرتها على التأطير الجيد لحجاجها من 670 و920 حاج. وحسب ذات المصادر، فإن جميع الوكالات قامت بتأجير فنادقها بالسعر الذي فرضه ديوان الحج والعمرة، وذلك بسبب العروض المتوفرة بكثرة والتي عرفت انخفاضا مقارنة بالسنة الماضية وتراوحت بين 5300 و5370 ريال سعودي، في حين تراوحت الأسعار السنة الماضية بين 5800 و5900 ريال.

وأرجع المتحدث أسباب انخفاض الأسعار إلى أن المتعاملين السعوديين أصحاب الفنادق متخوفون من تكرار سناريو الموسم الماضي بعد فرضهم أسعارا خيالية أدت إلى تنفير البعثات في البداية وفضلت كراء فنادق بعيدة بأسعار معقولة بدل دفع أسعار مرتفعة، وهو الأمر الذي اضطر فيما بعد هؤلاء إلى التنازل وتأجير فنادق بأسعار زهيدة، نظرا لقلة الطلب عليها نتيجة كراء أغلب البعثات.

وقد أعلن الديوان الوطني للحج والعمرة عن اعتماد 43 وكالة سياحة لتنظيم حج الموسم القادم، وذلك بعد ترتيب أسماء الوكالات حسب سلم التنقيط، والذي استند إلى عدة معايير منها أداء الوكالة خلال المواسم الماضية وعدد المعتمرين والحجاج الذين تكفلت بهم وغيرها. وقد اشترط الديوان الوطني للحج والعمرة، هذا الموسم، على أصحاب الوكالات السياحية التكفل بأنفسهم بتأجير العمائر وكافة الإجراءات الخاصة للتكفل بكوطة حجاجها من نقل وإعاشة بعدما كان الديوان قد قام بالعملية الموسم الماضي.

 

 

التعليقات (1)

  • .................

    يا رب وفقنا لأداء هذه الشعيرة

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة