رفيق صايفي يفتح قلبه للنهار: سأقرر مصيري مع الخضر بعد تربص باريس

رفيق صايفي يفتح قلبه للنهار: سأقرر مصيري مع الخضر بعد تربص باريس

كشف اللاعب رفيق صايفي انه لم يقرر بعد أن كان سيواصل مشواره مع المنتخب الجزائري ، مفضلا التريث إلى غاية نهاية تربص باريس لاتخاذ القرار النهائي

وتطرق  صايفي في هذا الحوار  إلى قضية التكتلات بين اللاعبين المحليين والى مسيرته مع ناديه لوريون . كما تحدث عن داربي العميد و الاتحاد مشيرا إلى أن فريقه السابق مولودية الجزائر  أحسن الاختيار لما تعاقد مع المهاجم عبد المالك شراد.

رغم انك كنت قد أشرت إلى إمكانية توقيف مشوارك مع المنتخب الجزائري إلا أنك موجود في القائمة التي حضرها رابح سعدان للمشاركة في تربص باريس هل هذا يعني انك عدلت عن قرارك.
استدعائي إلى المنتخب الوطني لا يعني في أي حال من الأحوال أنني قررت العودة إلى المنتخب الجزائري ، فبعد نهاية مباراة الخضر أمام غامبيا كنت قد صرحت إنني سأفكر في قضية حملي للألوان الوطنية في المرات القادمة لكنني و إلى غاية اليوم ( الحوار اجري أمس الجمعة ) لم أقرر .

هل يعني هذا انك لن تلبي نداء رابح سعدان ؟
من واجبي تلبية نداء الوطن و الكل يعلم أنني لم أتخلف يوما عن واجبي ، لكنني قررت هذه المرة المشاركة بهدف الاطلاع على آخر تطورات المنتخب .

هل من توضيح ؟
سأتنقل إلى باريس و سأدخل في التربص الذي سيشرف عليه رابح سعدان لكنني سأقرر مستقبلي مع  المنتخب بعد جلوسي لرابح سعدان و الاستماع إليه ، و هناك أمور أخرى كذلك .

ماهي نود معرفة الأمور التي تمنعك من اتخاذ موقف واضح ؟
لقد مللت المشاركة مع المنتخب الجزائري من اجل المشاركة فقط فانا لاعب أود التألق و الفوز بالألقاب مع المنتخب، و عليه فأنني سأقرر مصيري بعد معرفة كل الظروف التي ستحيط بالمنتخب في تربص باريس سواء ما تعلق بالإمكانيات أو طريقة تفكير اللاعبين و طموحات الفاف و الطاقم الفني .

حديثك عن طرقة تفكير اللاعبين يدعونا إلى العودة إلى نقطة اللاعبين المحليين و المحترفين فما صحة وجود تكتلات فيما بينهم ؟
 اؤكدها لكم بأنه لاتوجد أي قضية اسمها اللاعبون المحليون أو المحترفون ، و كل ما في الأمر أن أطراف في محيط المنتخب تريد خلق البلبلة و الصيد في المياه العكرة لتزعزع استقرار التشكيلة ، خاصة بعد أن علم هؤلاء أن النواة الأساسية للمنتخب الوطني تشكلت و بإمكاننا أن نكون في المستوى في المباريات المقبلة.

لكن حديث بعض المحترفين عن حتمية بقاء المدرب السابق جون ميشال كفالي على رأس الخضر و ربطهم بقائهم ببقائه فتح المجال على عدة تأويلات فكيف تفسر هذا ؟
بعد نهاية مباراة المنتخب الجزائري و نظيره الغامبي و تأكدنا من استحالة تأهلنا إلى الموعد الإفريقي بغانا أدركنا أن الفاف ستقيل المدرب ، و عليه انتفض  بعض اللاعبين و بما فيهم أنا و صرحنا و بأننا نتمنى  بقاء كفالي على رأس  العارضة الفنية  للخضر بعد  العمل الكبير الذي قام به  إضافة إلى أننا اللاعبين مللنا تغيير المدربين .

و هل تضن بأنه يحق للاعبين أن يصرحوا بمثل هذه الأقوال في و قت عجزتم على تأهيل المنتخب إلى نهائيات كاس افريقبيا ؟
أدرك جيدا أن الفاف هي الوحيدة المخولة بالحديث على المدرب الوطني لكننا نحن اللاعبين قررنا الإدلاء بالتصريحات في محاولة للتأثير على الفاف و إبقاء كفالي مدربا من اجل مصلحة المنتخب فقط و هذا لا يعني أننا كنا نساوم كما ذهب إليه بعض الأشخاص فنحن جزائريون و نأمل في تألق الخضر.

نستخلص من كلامك انك تفضل كفالي على سعدان ؟
انأ لا أفضل أي مدرب على الأخر  لقد عملت مع عدة مدربين سواء في الجزائر أو فرنسا لكنني أفضل الاستقرار .

لكن البعض يشير إلى انك ضد فكرة تعيين رابح سعدان على رأس الخضر على خلفية ما حدث قبل نهائيات كاس إفريقيا بتونس لما رفض استدعائك هل هذا صحيح ؟
ما حدث قبل كاس إفريقيا بتونس طويته نهائيا و لا أود العودة إليه ، ففي تلك الفترة كنت في أوج عطائي و صراحة كنت قادرا على تقديم  الكثير للمنتخب لكن سعدان قرر عدم استدعائي و هو حر .

لكنه استدعاك هذه المرة ألا تخشى إعادة سيناريو    2004؟
أنا لا أخشى أي شيء و أن مستعد للعمل مع أي مدرب كان شرط أن أحس أننا نعمل لتحقيق النتائج الايجابية و ليس اللعب من اجل اللعب ، ففي فرنسا عملت مع مدربين مزاجهم جد صعب  و تمكنت من التلاؤم معهم و لم أجد أي مشكل ما عدا ما حدث بيني و بين بيران و الكل يعرف السبب .

إذن تربص باريس قد يكون أخر محطة لكم مع الخضر ؟
لا يمكنني لا التأكيد و لا النفي  فبعد التربص سأمنحكم  قراري الأخير و أتمنى أن أواصل مسيرتي مع المنتخب لأنني أحس أنني قادر على العطاء أكثر  .

و هل تضن أن سعدان سيعمل على اقناعك ؟
لا يمكنني الإجابة على هذا السؤال .

بعد الذي حدث في غامبيا هل أنت في اتصال مع اللاعبين المحترفين ؟
نحن اللاعبين نتصل فيما بيننا و نتحدث طويلا على أحوال المنتخب الوطني .

نعود إلى ناديك الفرنسي ، سمعنا أن إدارة نادي لوريون قررت تخصيص طائرة خاصة لتقلك أنت و منصوري للمشاركة في تربص الخضر فما صحة هذا الخبر ؟
فعلا ، فإدارة نادي لوريون ستخصص لنا أنا و منصوري طائرة هيلوكبتر لتقلنا إلى باريس و تعيدنا مباشرة بعد نهاية تربص الخضر مخافة إصابتنا بالتعب جراء التذبذب الملاحظ في حركة النقل بفرنسا .

هذا يعني أنكم  تتواجدون في عز أيامكم الاحترافية مع ناديكم لوريون فهل تؤكدون تجديد عقدكم إلى غاية 2009؟
فعلا ؟ فلقد جددت عقدي إلى غاية  سنه 2009 و هذا بعد اقتناعي بالعرض المقدم .و الحمد لله فانا اؤ دي في موسم جيد و أتمنى أن أواصل على نفس المنوال  ولما لا الفوز بأحد الألقاب .

لكن بعض العناوين الصحفية أكدت في وقت سابق  إمكانية التحاقك بأحد النوادي الخليجية فهل تؤكدون تلقيكم لعرض من السعودية ؟
لم أتلق أي عرض رسمي من الخليج فاخر الاتصالات كانت العام الفارط لما كنت في خلاف مع مسيري نادي لوريون ، لكن فور تسوية و ضعيتي قررت البقاء بفرنسا .

و هل بإمكانك المحافظة على نفس المستوى الذي ظهرت به بداية هذا الموسم في مرحلة العودة  .؟
فيما يخص حالتي البدنية فانا متأكد من أنني قادر على اللعب في البطولة الفرنسية إلى غاية 2010 دون أي إشكال لكن تبقى الحالة النفسية هي المتحكم الوحيد في مستقبلي الكروي و أتمنى أن اتالق هذا الموسم حتى أبدا الموسم القادم في أحسن الأحوال .

نعود الآن إلى ما يحدث في الكرة الجزائرية فهل تتابعون أخبار البطولة الوطنية  ؟
أنا أتابع باهتمام ما يحدث في البطولة الوطنية ، و أدرك أن المولودية تعادلت أمام سعيدة و أنها تملك هدافا ممتازا لا أتذكر اسمه جيدا

بلغماري ؟
نعم انه هو انه لاعب ممتاز بإمكانه التألق فهو يملك مؤهلات بدنية و فنية كبيرة كما إنني في اتصال دائم مع مدافع وفاق سطيف سليمان رحو و ابن خالتي دلهوم مراد اللذين يخبران على كل كبيرة و صغيرة في المنتخب .

و هل تدرك أن المولودية تعاقدت رسميا مع اللاعب عبد المالك شراد ؟
لم اسمع بهذا لكن هذا الخبر جد مفرح و اظن انه اختيار جيد للمولودية التي لن تعاني من العقم الهجومي الذي لازمها في السنوات الأخيرة .ففرق عديدة في فرنسا كانت تود التعاقد مع شراد و من حسن حظ المولودية أنها ظفرت بصفقته.

و هل تدرك أن بورحلي قد يضطر إلى إنهاء مشواره بعد تعديه على حكم مباراة اتحاد العصمة و جمعية الشلف ؟
هذا شيء مؤسف فبورحلي لاعب ممتاز و إنسان مثالي و لا ادري ما حدث فعلا في المباراة و أتمنى أن لا يعاقب بحرمانه من اللعب لمدة طويلة لأنه قادر على العطاء لسنوات أخرى .

تحدثت عن الوفاق السطايفي هل تابعت مشواره الموسم الماضي في رابطة أبطال العرب ؟
أنا سطا يفي و أتابع كل مباريت الوفاق سواء في البطولة أو رابطة أبطال العرب و كنت على علم بكل صغيرة و كبيرة لأنني في اتصال دائم مع دلهوم و رحو .

إذن أنت سطايفي أكثر من انك شنوي ؟
أنا سطايفي لكنني أناصر العميد فهذا الفريق منحني الشهرة و التألق و مكنني من الاحتراف إضافة إلى أنني لا يمكن أن أنسى ذكريات السنوات التي قضيتها في هذا الفريق.

تحدثت عن ابن خالتك دلهوم فهل تضن انه لاعب بإمكانه أن يكون خليفتك في المنتخب الوطني في يوم من الأيام ؟
دلهوم لاعب شاب ممتاز ، فمدربه السابق في المنتخب الوطني حفيظ تسفاوت أكد لي انه لاعب موهوب .

هذا يعني انك قد تساعده على الاحتراف بفرنسا ؟
عليه أولا التألق مع ناديه سطيف ثم المنتخب الوطني و بعدها أنا جاهز لمساعدته على الاحتراف في البطولة الفرنسية .

هل تدرك أن المولودية سيواجه جاره الاتحاد غدا الاثنين ؟
بالطبع و أنا أتابع كل كبيرة و صغيرة

و كيف ترى المواجهة ؟
اظن إنها حاسمة و بإمكان المولودية أن تقول كلمتها رغم صعوية المهمة ، و اضن أن غياب بورحلي سيكون في صالح زملاء باجي ، و أتمنى فقط أن تجرى المبارة في روح رياضية عالية و أن يشرف الفريقين الكرة الجزائرية .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة