''رونو'' تعود إلى الجزائر وتنشئ مصنعا ينتج 75 ألف مركبة

''رونو'' تعود إلى الجزائر وتنشئ مصنعا ينتج 75 ألف مركبة

أكد وزير الصناعة و ترقية الإستثمار، محمد بن مرادي، أن صانع السيارات الفرنسي ”رونو” عائد ”باقتراحات جديدة”، مضيفا أنه ”يعتزم تعزيز حضوره في الجزائر من خلال استثمارات مباشرة. وأكد الوزير في تصريح أنه ”لم يتم بعد تحديد التفاصيل حول الإستثمار، لكن المبدأ الذي اعتمد خلال المحادثات بين الطرفين يتمثل في بلوغ إنتاج 7500 سيارة خاصة سنويا بالنسبة لثلاثة أو أربعة أنواع  من السيارات”. وأضاف أن المحادثات تتمحور حول ”إنشاء في مرحلة أولى مصنع للتركيب تليها المرحلة الثانية المتمثلة في صناعة سيارات مع إدماج الصناعة الوطنية بنسبة 40 بالمائة بعد أربع سنوات”. وقال الوزير أنه في ”حال نجاح المفاوضات فإن المصنع سيتمركز بمواقع المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية”، مشيرا إلى أن شركة ”رونو” اقترحت ”تسليم سياراتها للسوق الجزائرية في حدود سنة 2012.

وأردف قائلا ”لم نتوصل بعد إلى اتفاق وسنواصل اليوم المفاوضات حول هذا الملف”. وكان الوزير الأول الفرنسي الأسبق جان بيار رافاران الذي حل أمس بالجزائر العاصمة، قد صرح في وقت سابق لـ”وأج” أن ”الملف يعرف تقدما كبيرا ولقد تم إجراء اتصالات هامة، كما قامت شركة ”رونو” بإعادة تحديد إبعاد مشروعها وعدد من الخصائص”. وأشار، بن مرادي، إلى أن زيارة المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى الجزائر ”تشكل فرصة سانحة لإعطاء دفع جديد للشراكة الجزائرية الفرنسية”. واعتبر الوزير الإستثمارات الفرنسية بالجزائر ”دون المستوى المطلوب”. وأضاف أنه ”بالنظر إلى العلاقات التي تربطنا والمزايا التقاربية المتاحة في إطار علاقاتنا مع شركائنا الأجانب نرى بأنه من المفروض أن تحظى فرنسا بمكانة أكبر في اقتصادنا”.


التعليقات (20)

  • فارس

    ياريت تتحول الجزائر لأول مرة من مستهلك للسيارات الى منتج ولو بنسبة40℅ مهم يكن أحسن من لاشئ

  • مواطن

    ماذا نستفيد من المشروع لو أقيم مكان الشركة الوطنية للسيارات الصناعية بالرويبة؟، المطلوب ترك الشركة تشتغل بقدراتها و العمل على تأهيلها، و اقامة مشروع رونو الذي تتحدثون عنه بعيدا عن العاصمة و في أحد النقاط القريبة من محور الطريق السيار و بالقرب من احدى المدن ذات الكثافة السكانية العالية. رسالة نود توصيلها لاصحاب القرار.

  • مواطن

    ماذا نستفيد من المشروع لو أقيم مكان الشركة الوطنية للسيارات الصناعية بالرويبة، المطلوب ترك الشركة تشتغل بقدراتها و العمل على تأهيلها، و اقامة مشروع رونو الذي تتحدثون عنه بعيدا عن العاصمة و في أحد النقاط القريبة من محور الطريق السيار و بالقرب من احدى المدن ذات الكثافة السكانية العالية. رسالة نود توصيلها لاصحاب القرار.

  • علي

    السلام

    أولا ، ﻻ خير في فرنسا خصوصا .

    الجزائر تريد مصانع لصنع قطع الغيار كما تفعل الشركات اليابانية في أمريكا منذ مدة .

    ﻻ نريد مصانع تشغل بضع مئات من الجزائريين و تحصد المليارات من جيوب الشعب كما هو حاصل في مصر و تونس

  • خليكم من فرنسا ما يجيكم منها غير الشر

  • SABA

    أعتقد أن الجزائر لو استغلت كل هذه الامول لدعم الشباب والصناعة المحلية واقصد بذلك إنتاج جزائري حر 100100 لكن أفضل

  • hichamali2006

    اريد هن احصل علي مخطط قطع الغيار لشاحنات S.N.V.I

  • رفيق

    نريد سيارات فاخرة 100% صنع جزائري

  • toutou edin

    كما قال الزميل وأنا أشاطره الرائ ما الفائدة لو قام المشروع مكان الشركة الوطنية للسيارات الصناعية وهدا قد يعني محو المؤسسة الوطنية بل من الأفضل انشائها ف مكان أخر هناك مساحة ضخمة في الجزائر والحمد لله مثال المدن الصحراوية شبه خالية ومعزولة لما لا نعمر هده الأماكن بدلا من كل شئ أو مشروع قي الجزائر العاصمة…
    وأتركو المؤسسة الوطنية تعمل بل نطورها وندعمها
    أرجو أن يصل صوتي الى أصحاب القرار في هادا البلد شكرا

  • ابن الجزائر البار

    لن ي****دنا في شيء ..الجزائر تستورد سنويا200000سيارة…هم سينتجون 75000فقط وفي مكان الشركة الوطنية ..فخر الصناات الوطنية…تحيا سوناكوم واليسقط مشروع العار…سوناكوم لو زودت بشريك جاد تستطيع فعل العجب العجاب…ومنتوجاتها ذات نوعية وفعالية لانها ملائمة للبيئة الجزائرية افضل من ان يضحك علينا فرنسيون…يا للقبح …اشعر بالاشمئزاز من هؤلاء القوم.

  • كريم 22

    علاه احنا خير من الأمارات العربية المتحدة ؟

  • رابح

    السلام
    هل تعرفون ما معنى تركيب ؟
    فرنسا تخدع الجزائريين
    تركيب = بيع سيارات في الجزائر بدل شرائها مباشرة من فرنسا . ﻻ أكثر و ﻵ أقل

    ماذا تربح فرنسا:
    – عامل رخيس – ﻻ تأميات كما هي في فرنسا
    – أجر رخيس – بضعت دنانير بدل اليورو
    – عدد العمال قليل – بضع مئات
    – سوق دائم بالمليارات

    ماذا تربح الجزائر :

    بالنسبة للشعب ﻻ شيء

  • ابن عبد الله

    لماذا الجزائر دائما لاسقة في اذفار فرنسا لماذ لم تكن مع شراكة المانية حتى 20 بالمئة انتاج وطني ومنع استيراد الحاجات شبه نفايات مثل الاحذية سكاي البلاستيكة ومثل زيوت الجال المستعمل لتسريح الشعر الذي يسبب الامراض الجلدية وسقوط الشعر كذلك استيراد النظارات البلاستيكة التي جعلت اغلب الاطفال يعانون من امراض العيون كذلك استراد ملايين من الاطنان اقمشة لا****ها نوع القماش ولا المكان المستود منها اشياء نستوردها بالعملة الصعبة ونحن في غنى عنها لاتزيد في الطول ولاالعرض ولاتقي حر البرد . وما تو****قنا الا بالله

  • علي لابوانت.

    خليكم من فرنسا ما يجيكم منها غير الشر. هذا هو الصح . لو لم تكن متيقنة بأنها لاشيء لما جاءت للجزائر . فقط مسؤولينا مبهورين بطبل .

  • على الجزاءر الاستعانة باليابان وانشاء مصنع لصناعة السيارات وبطاقة كبيرة نتيجة لموقعنا الاستراتيجي وسترون الارباح التي نجنيها من المشروع
    فسيصبح المصنع حاسي مسعود ثاني من حيث الارباح
    ان شاء الله
    وخليونا من الشركات الفرنسية التي ليس لها اية نية الاستثمار بالجزاءر.نرجو من الغيورين على هدا البلد الاخد بالنصيحة وسترون النتيجةفي القريب العاجل ان شاء الله.

  • chômeur 213

    est ce que ça va créé de la richesse et est ce que le prix va étre compétitif ?? e est que le modeste citoyen va en fin pouvoir acheter un véhicule?? c'est les ??

  • سفيان

    يجب على الجزائر إستعمال عامل المنافسة بين المصنعين لما له من دور كبير ماديا ومعنويا خاصة

  • الرأي الآخر

    صناعة السيارات أصبحت صناعة تقليدية في آسيا و شمال امريكا و انتم مازلتم تلهثون وراء فرنسا ؟؟؟ هذا المشروع هو حمل كاذب و مستحيل أن يطبق على ارض الواقع لان ثقافة الفرنسيون المتعجرفة و الإنتهازية تمنعهم عن المضي قدما و علينا فقط إدارة ظهرنا لهم و بناء شراكات مع امريكا و اليابان و كوريا و الصين والمانيا و باقي دول العالم المتحضر.

  • mehdi

    renault va s'instaler sue une partie des locaux de snvi et pas a la place de snvi,ce que beaucoup de gens confondent

  • محمد حمادة

    ان في راي ان هذا المصنع الرونو رهي حاجة صواب

أخبار الجزائر

حديث الشبكة