إعــــلانات

زلزال وتسونامي اليابان والحادث النووي في محطة فوكوشيما بالوقائع والارقام

زلزال وتسونامي اليابان والحادث النووي في محطة فوكوشيما بالوقائع والارقام

في ما يلي ابرز الوقائع والارقام عن حصيلة زلزال وتسونامي اليابان وحادث محطة فوكوشيما النووية في 11 آذار/مارس:

– الحصيلة البشرية (رسمية، موقتة): 6539 وفاة مؤكدة، 10354 مفقودا (الشرطة). العدد المتوقع للقتلى سيكون اكبر بكثير من عشرة الاف بحسب مختلف المسؤولين.

هذا الزلزال الذي بلغت قوته 9 درجات اوقع من القتلى اكثر مما اوقع زلزال كوبي (غرب) في 1995 الذي اسفر عن مقتل 6434 شخصا.

وبالتالي فانه الزلزال الاكثر دموية منذ زلزال كانتو في 1923 (7,9 درجات) الذي اوقع 142807 قتلى ومفقود في طوكيو والمحيط.

على مستوى الحادث النووي: رفعت وكالة الامن النووي اليابانية الجمعة درجة الحادث النووي في فوكوشيما من 4 الى 5 على مقياس الحوادث النووية والاشعاعية الذي يتالف من صفر الى سبعة.

– عمليات الاجلاء: اضطر حوالى 550 الف شخص الى اخلاء منازلهم لانهم خسروا مساكنهم بسبب التسونامي او لانهم يقطنون في شعاع من 20 كلم حول محطة فوكوشيما. تم فتح نحو 2700 مركز استقبال موقت.

– الاشخاص المحرومون من المياه والكهرباء: حرم نحو 1,6 مليون مبنى من مياه الشفة و600 الف مسكن من الكهرباء (بحسب وزارة الصحة).

– المباني المتضررة: 80 الفا و422 مبنى تضررت بنسب متفاوتة، من بينها 4798 دمرت بالكامل (بحسب وكالة ادارة الكوارث).

– فرق الاغاثة: نحو ثمانين الف جندي وشرطي وعامل اغاثة جندتهم الدولة. واستدعت الحكومة الاربعاء جنودا احتياطيين.

– المساعدة الخارجية: 112 بلدا ومنطقة اقترحت تقديم المساعدة، كذلك فعلت 23 منظمة دولية (بحسب وزارة الخارجية). ولم تكشف قيمة المساعدات.

– الاقتصاد:

– من المتوقع ان يحمل الزلزال اثرا “بالغا” على الاقتصاد الياباني (بحسب المتحدث باسم الحكومة). وتوقع بنك “دي بي اس” السنغافوري ان تبلغ قيمة الخسائر مئة مليار دولار، اي 2% من اجمالي الناتج المحلي.

– قام بنك اليابان المركزي بضخ 3 الاف مليار ين اضافية (28 مليار يورو) الجمعة في السوق النقدية لدعم الاقتصاد ما رفع القيمة الاجمالية لدعمه منذ بداية الاسبوع الى 37 الف مليار ين (333 مليار يورو).

– انهت بورصة طوكيو الاسبوع على زيادة بنسبة 2,27% الجمعة. وبعد ان خسرت ما نسبته 16% الاثنين والثلاثاء، فقد فقدت 10,22% في غضون اسبوع.

– بعد الاعلان عن تدخل مجموعة السبع في سوق القطع لتخفيف ارتفاع سعر صرف الين، عاد سعر صرف الدولار الى ما فوق 80 ينا الجمعة في طوكيو غداة رقم قياسي من 76,36 ينا.

– علقت شركات عدة انشطتها جزئيا. واعلنت تويوتا اعادة اطلاق انتاجها من قطع غيار السيارات الخميس، الا ان مصانع التجميع لدى المجموعة بقيت متوقفة عن العمل حتى اجل غير مسمى.

– كلفة الزلزال بالنسبة لشركات التأمين قد تصل الى 34,6 مليار دولار (بحسب تقديرات ايه آي آر العالمية).

رابط دائم : https://nhar.tv/CxmO5
إعــــلانات
إعــــلانات