زيادات تصل إلى 5 آلاف دينار لموظفي الإدارة في قطاع التربية

زيادات تصل إلى 5 آلاف دينار لموظفي الإدارة في قطاع التربية

النهار تنشر مسوّدة مشروع القانون الأساسي الجديد لعمال القطاع

 رفع تصنيف مدير ثانوية ومتوسط إلى الصنف 17 

 الأستاذ الممتاز في كل الأطوار فقط له الحق في الترقية لمفتش بيداغوجي

تحصلت «النهار» على مسودة لمشروع القانون الأساسي لعمال قطاع التربية، الذي يحدد التصنيفات الجديدة التي ستعرض خلال أيام على المديرية العامة للوظيف العمومي ووزارة المالية، من أجل التأشير على رفع التصنيفات لمختلف الرتب وزيادة تصل إلى 5 آلاف دينار، وترقية مدير ثانوية ومتوسط إلى الصنف 17.

وحسب المشروع، الذي تحوز «النهار» على نسخة منه، فإن وزارة التربية أنهت تحضير مشروع القانون الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية، حيث سيتم عرضه خلال أيام على المديرية العامة للوظيف العمومي ووزارة المالية من أجل التأشير على التصنيفات الجديدة لمختلف الرتب، على غرار مدير مدرسة ابتدائية الصنف 15 ومدير متوسطة الصنف 16 ومدير ثانوية الصنف 17 والترقية لمدير ثانوية محصورة فقط في النظار.

كما جاء في مسوّدة المشروع أن الترقية ستكون بشكل حصري لرتبة مدير متوسطة لمستشار تربية وناظر متوسط، والترقية لرتبة مدير ابتدائية محصورة للأستاذ المكون فقط، كما سيتم منح رخص استثنائية للرتب الأخرى في حالات وجود الشغور في المناصب الإدارية.

أما بخصوص أسلاك التفتيش، سيتم تصنيف مفتش التعليم الابتدائي إلى الصنف 16 ومفتش التغذية المدرسية الصنف 16 ومفتش التعليم المتوسط في الصنف 17 ومفتش التربية الوطنية خارج الصنف، أما الترقية لمفتش البيداغوجي محصورة فقط للأستاذ الممتاز في كل الأطوار.

أما الترقية لمفتش الإدارة للمتوسط والثانوي، تكون خاصة بمديري الطور ولا يرقى لمفتش المالية إلا المقتصد الرئيسي في الثانوي والمقتصدين في المتوسط يرقى مديرو الابتدائيات لمفتش التغذية المدرسية دون غيرهم.

أما بخصوص أسلاك التعليم، سيتم إدراج أستاذ تعليم ابتدائي الصنف 12 وأستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي الصنف 13 وأستاذ مكون للتعليم الابتدائي الصنف 14 وأستاذ ممتاز للتعليم الابتدائي الصنف 15 رتبة نوعية جديدة وأستاذ تعليم متوسط الصنف 12، وأستاذ رئيسي للتعليم المتوسط الصنف 13 وأستاذ مكون للتعليم المتوسط الصنف 15 وأستاذ ممتاز للتعليم المتوسط الصنف 16 رتبة نوعية جديدة.

كما أكدت وزارة التربية الوطنية على رفع أستاذ تعليم ثانوي إلى الصنف 13 وأستاذ رئيسي للتعليم الثانوي إلى الصنف 14 وأستاذ مكون للتعليم الثانوي إلى الصنف 16، وأستاذ ممتاز للتعليم الثانوي يعوض الأستاذ المبرز ويرقى إلى الصنف 17.

كما أمرت الوزارة بالحفاظ على المسار البيداغوجي والإداري للترقية، حيث أن الأستاذ يعد في الترقية من الرتبة القاعدية إلى رتبة أستاذ ممتاز في المسار البيداغوجي وإلى رتبة مدير في المسار الإداري ولهما نفس التصنيف.

أما بخصوص أسلاك الاستشارة، سيتم إدارج عون تربية في الصنف 10 ومشرف تربية في الصنف 11 ومشرف رئيسي للتربية في الصنف 12، ومستشار التربية في الصنف 14 وناظر متوسطة في الصنف 15 وناظر ثانوية في الصنف 16، وكل المساعدين الرئيسيين التربويين يدمجون كعون تربية.

كما قامت وزارة التربية الوطنية في مسودة هذا المشروع بإعادة إدماج وترتيب المشرفين التربويين في الصنف 11، والحاصلين على الليسانس يدمجون كمشرف رئيسي مباشرة ومستشار رئيس للتربية يدمج كناظر متوسطة، والترقية لرتبة مستشار تربية مفتوحة للمشرف الرئيسي للتربية وأستاذ رئيسي للتعليم المتوسط بعد 5 سنوات أقدمية، أما الترقية لناظر متوسطة فهي تخص بالمستشارين وترقية ناظر ثانوية فهي خاصة بالأساتذة الرئيسيين في التعليم الثانوي.

كما ستعتمد وزارة التربية الوطنية بخصوص أسلاك الاقتصاد رفع الصنف 12 لنائب مقتصد ونائب مقتصد مسير الصنف 14 ومقتصد في الصنف 15 ومقتصد رئيسي في الصنف 16، وإدماج رتب مفتش إدارة ابتدائي ومساعد مدير ابتدائية في رتبتي مفتش مواد وأستاذ مكون للمنحدرين من السلم 10، أما المنحدرين من السلم 11 فيدمجون في رتبة أستاذ رئيسي بعد التعديل أي رتبة آيلة للزوال.

كما اعتمدت الوزارة على إدراج مدير ابتدائية سلما إداريا مثله مثل مديري المتوسطة والثانوية، أي لا وصاية له إلا من مدير التربية، أي يخاطب بعبارة للتنفيذ مباشرة ولا يحتاج للتفتيش وتعديل مهام التفتيش في الابتدائي التكوين وتوجيه فقط.


التعليقات (10)

  • كريمو

    و الله ان هذا المشروع اذا طبق سيحدث فتنة عظيمة أيعقل ان يرتب مدير ابتدائية في رتبة أعلى من الناظر ؟ وووووو
    يبدو أن هذا المشروع سيكرس الرداءة في قطاع التربية و يزيد من المشاكل للعلم أن الناظر يقوم بمهام جد عظيمة بينما في الإبتدائي الأمور جد سهلة و لا متاعب فيها وهكذا اذن يجب أن يعطى كل ذي حق حقه الفتنة نائمة و هذا المشروع سيوقظها .

  • ياسين

    تم ذكر الأسلاك المنتمين إلى قطاع التربية ما عدا موظفي الأسلاك المشتركة، أظن أن وزارة التربية الوطنية تتعمد في كل مرة تهميش هذه الفئة وكأنها لا تنتمي إلى قطاع التربية، وتتناسى الدور الأساسي لها في تسيير مختلف الإدارات سواء مديريات التربية أو المؤسسات التربوية

  • كمال

    عليك بخاصة نفسك ورتبتك فمدير ابتدائية يشرف على ادارة المدرسة الإبتدائية اداريا وبيداغوجيا اضافة الى تسيير المطاعم المدرسية فهو مدير ومفتش للتربية ومفتش للتغدية ولا أحد يساعده في مهامه لا مشرف تربية ولا مقتصد ولا مستشار ولا ناظر فالمدرسة الإبتدائية هي القاعدة وزعيم القاعدة هو أعلاكم رتبة افيقوا يا مدراء الإبتدائي فالصنف 15 ليس مقامكم

  • بوكوحرام

    على الاقتراحات عبارة عن خرافات ..التصنيف الحقيقي يكون حسب الشهادة المحصل عنها والعمل اذهب حيث شئت ابتدائي او متوسط او ثانوي او ادارة او اي منصب ..الشهادة هي الصح ..

  • كامليا

    السلام عليكم لماذا هذا الفرق نحن اسلاك المشتركة خصوصا الادارة مثل عون حفظ البيانات وعون إدارة لما لا تترقو

  • charif sabek

    السيدة الوزيرة اتقي الله . قطاع التربية ليس مديرين و اساتدة …. قطاع التربية به ايضا اعوان ادارة و مخبريين و عمال ووووو . هل الزيادة فيالاجور حرمت عليهم ام مادا .

  • amir miro

    يبدوا ان المخبريين واعوان الادارة و العمال و غيرهم ليسو بعمال التربية ربما يعملون في النسيج او الصيد البحري . لا ندري ربما السيدة الوزيرة تتنكر للعمل الدي نقوم به ام تمييز واضح في معالجة الملفات . اقولو لكي السيدة الوزيرة خافي ربي

  • أستاذ مكون

    بمعنى أنه سيتم التغيير الفعلي لرتب المدير و الادماج فيها بينما تخلق رتبة جديدة للاساتذة و ننتظر المسابقات التي ستفتح و قد تكون الاعداد صفرا…لماذا سيتم التغيير اذن؟

  • جزايري حر

    إلى صاحب التعليق رقم واحد أخي الكريم مدير مدرسة في غياب هيكل إداري، وعمال النظافة والصيانة والحراسة بعقود الشبكة الاجتماعية، ومدارس اليوم قد يتجاوز التعداد فيها أكثر من 800 تلميذا ،والخضوع لسلطة مفتشي اللغات والادارة والتغذية ووو …وتستكثر عليهم التصنيف… نحن نتمنى لإخواننا النظار بل لجميع منتسبي التربية أن تثمن خدماتهم جميعهم مندون حط أو إنقاص لقدرأي فئة منهم.

  • انفال الورد

    مشكورة معالي السيدة الوزيرة مبادرة رائعة من طرفك لتحفيز و تشجيع الطاقم التربوي للشعور بالمسؤولية والقيام بالمزيد.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة