''سعــــــــدان: ''راني خايف اللّي بنيتو في 3 سنوات يتهدّم

''سعــــــــدان: ''راني خايف اللّي بنيتو في 3 سنوات يتهدّم

أكد الناخب الوطني السابق رابح سعدان، أن المنتخب الوطني يمر بفترة صعبة في الآونة الأخيرة بدليل استمرار النتائج السلبية ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2012 بغينيا الاستوائية والغابون، وقال سعدان الذي حل ضيفا أمس على قناة الإذاعية الثالثة على هامش حصةسبور مغازين، أنه حزين للوضعية التي آل إليها المنتخب سيما وأنه ساهم بنسبة كبيرة في إعداده طيلة ثلاث سنوات فارطة، وهي المدة التي أشرف فيها على المنتخب الوطني.

سأعود للتدريب قريبا في الخارج ..ومنصب مدير فني ليس في اهتماماتي حاليا

وأوضح المدرب السابق لوفاق سطيف أنه يخشى أن يذهب العمل الذي قام به على مستوى الفريق الوطني في مهب الريح بالرغم من أن سعدان أكد أنه ليس ضد العمل الذي يقوم به حاليا المدرب عبد الحق بن شيخة، حيث دافع عنه طالما أنه تولى هذه المهمة في ظروف استثنائية وصعبة جدا، واستغرب سعدان من تصريحات البعض بخصوص سوء فهمهم للاقتراحات التي أعقبها بعد لقاء إفريقيا الوسطى حينما وجه انتقادات غير مباشرة للتشكيلة وهو ما جعله يرد قائلاالحقيقة أن ملاحظاتي حول المنتخب كانت في مصلحة الخضر وهو العكس تماما ما كان يروج له البعض طالما أنني غير متعود على توجيه الانتقادات مهما كانت النتائج التي يسجلها المنتخب”.

أؤكد وأكرر.. لا علاقة للفاف بقرار مغاردتي للمنتخب

وعاد الناخب الوطني رابح سعدان إلى الحديث مجددا عن الأخبار التي تداولتها بعض دوائر الإعلام بخصوص الطريقة التي غادر بها الخضر، مؤكدا أن قراره نابع من قناعته الشخصية مفندا تعرضه لأي ضغوطات من قبل الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وقال سعدان أن اتخاذ قرار رحيله كان بالتشاور مع عائلته عن المنتخب مباشرة بعد مشاركة الخضر في مونديال جنوب إفريقيا، غير أن إصرار الفاف على إكمال مسيرته في صفوف الخضر جعله يتراجع عن ذلك رغم درايته بفترة الفراغ الصعبة التي سيمر بها المنتخب الوطني، وكشف الناخب الوطني أن بعض الأطراف ساهمت في التعجيل برحيله ورميه المنشفة طالما أن تواجده أضحى يزعج بعض الأشخاص على مستوى هيئة روراوة، ولم يستبعد سعدان في سياق حديثه حول استقالته عن إمكانية تعرضه إلى مؤامرة كانت تحاك ضده من أجل تلطيخ سمعته لدى الرأي العام الجزائري، واستدل سعدان بحملة الإشاعة التي طالته في الفترة الأخيرة بعدما روج عن خبر وفاته مباشرة بعد هزيمة إفريقيا الوسطى والتي كان لها صدى كبير ليس فقط في الأوساط الكروية المحلية فحسب، بل امتدت إلى غاية بعض الدول العربية.

مع اقتراب شهري نوفمبر وديسمير جل اللاعبين سيعودون إلى مستواهم الحقيقي

وعن المستوى المتواضع الذي ظهرت به بعض العناصر في المنتخب الوطني مع بداية التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2012 فقد أكد الناخب الوطني السابق أن هذا الأمر كان متوقعا وكان قد حذر منه عدة مرات طالما أن اللاعبين استفادوا فقط من أربعة أسابيع من الراحة بعد مشاركتهم في مونديال جنوب إفريقيا، إضافة إلى ذلك فإن أغلب العناصر التحقت متأخرة بنواديها وهو الأمر الذي جعلها تكتفي تقريبا بالعمل سوى أسبوعين وهي مدة اعتبرها سعدان غير كافية من أجل الإستعداد الكامل لبداية المنافسة مع أنديتهم، وهو الشيء الذي لم يخدم العناصر الوطنية التي رهنت مكانتها ضمن التعداد الأساسي في فرقها، كما انعكس ذلك سلبا على المنتخب الوطني بدليل الوجه المحتشم الذي قدمه الخضر أمام كل من تنزانيا في افتتاح التصفيات ومؤخرا أمام إفريقيا الوسطى، وأوضح الناخب الوطني السابق أنه مع اقتراب شهري نوفمبر وديسمير ستعود جل العناصر الوطنية إلى مستواها الحقيقة وهذا من خلال مشاركتها في أكبر عدد من المواجهات، وهو سيجعلها جاهزة خاصة من الناحية البدنية، وهو ما سيصب في مصلحة الخضر فيما تبقى من مشوار التصفيات والبداية من مباراة المغرب التي تعد مصيرية على حد تعبير سعدان.

لست متحمسا حاليا لتولي منصب مدير الفني الوطني وسأعود قريبا إلى مهنة التدريب ولكن في الخارج

وعن طموحاته المستقبلية، فقد كشف الناخب الوطني السابق أنه غير متحمس حاليا لتولي أي منصب فيالفافسيما مدير الفني للمنتخبات الوطنية والذي سبق أن تم عرضه عليه من قبل روراوة مباشرة بعد تقديم استقالته من على رأس العارضة الفنية للخضر، وقال سعدان أن مواصلته مهمة تدريب الخضر ما بعد المونديال فوت عليه عدة عروض، لكن في المقابل أكد أنه لا يستبعد فكرة العودة مجددا الى مهنة التدريب خاصة وأن عدة عروض وصلته في المدة الأخيرة من خارج الوطن، حسب ما صرح به سعدان، وبخصوص عرض الهلال السعودي فقد رد الناخب الوطني السابق أنه لا يوجد أي شيء رسمي مشيرا إلى أن هذا الأمر مجرد كلام فقط.

لم أصرح أبدا أن عبدون لاعب محدود وهناك أطراف تريد تعكير الأجواء بيني وبين اللاعبين

وعن الانتقاذت اللاذعة التي تناقلتها مؤخرا بعض دوائر الإعلام بخصوص اللاعب عبدون، فقد رد سعدان قائلالم أصرح أبدا أن عبدون لاعب فاشل أو محدود الإمكانيات، كل ما قيل عني حول هذا الموضوع مجرد إشاعات, هناك بعض الأطراف تسعى في الآونة الأخيرة إلى تعكير علاقاتي الطيبة مع اللاعبين، والبداية حينما اتهمني البعض بانتقاد طريقة لعب بلحاج في حين كان هناك سوء فهم لدى البعض ولم أقصد أبدا الإساءة له، نفس الشيء لغزال وشاوشي”.

النوادي المحلية مطالبة بالتعاقد مع مدربين كبار ويجب أن نضع حدا للتسير العشوائي

وشخّص سعدان الوضعية التي آلت إليها بعض النوادي المحلية التي تعاني  من النتائج السلبية وعدم الاستمرارية، حيت يرى سعدان أن هذا المشكل ممكن أن يجد حلا في حال إقدام مسيري هذه النوادي على انتداب مدربين في المستوى إذا أرادت أن تحقق طموحاتها، علاوة على ذلك فقد طالب الناخب الوطني السابق من مسيري النوادي الأكثر شعبية خاصة في الجزائر التحكم أكثر في الفريق مع ضرورة وضع حد لتسير العشوائي من قبل الشارع أو ما يطلق عليهم أشباه المسيرين.     


التعليقات (41)

  • جابر

    اعلم ان قلة تربية البعض مناصرين في الملعب يوم تعادل المنتخب الجزائري هو سبب استقالتك رابح ..وان ضغط من افراد اسرتك ساعد ذلك ..
    انني احيي ****ك روح الرجولة ****ك ..واحيي اولادك الرجال ..فهم مثل اعلى من اسرة شريفة جزائرية ..لهم اب شخصية جزائرية غيورة على بلدها ..وتساهم في بناء الوطن بكل روح رياضية .
    سعدان الان لا يقبض اي سنتيم من الخزينة ..لكنه يعمل ويفكر و يقترح ..و..و..
    و اين هم الان منتقدوه ..اين قندوز و بلومي ..و..
    هي ادخلو في الحوار ضده و خاصمو افكاره الان ..هو لما كان مدرب ..لا ولن يخبر اي انسان او صحافي بالخطط والافكار ..لانه كان يحافظ على اسرار المنتخب الوطني .
    و ما المقابلة التي لعبها المنتخب الوطني ضد افريقيا لخير دليل على ان بن شيخة اخلط الاوراق ..مع كامل احترامي له .

  • ana_dz_f _dam

    مع كل احتراماتي للشيخ سعدان و مسيرته الكروية لكن … سلطرح سؤال عليه .. عن اي شيء تتكلم و تقول بنيت … نعم تاهلنا إلى كأس افريقيا و كأس العالم و انت مدرب للمنتخب الجزائري لكن ما هي النتيجة المسجلة او ان المشاركة و الحصول على نقطة و صفر هدف اصبحت انجاز ……. و هل الدهاب الى كاس افريقيا و العالم لتحضير كأس العالم 2014 اصبح انجاز ………….. تقنيين يا شيخ من لهم باع في مجالك في ظرف سنة تحصلوا علىكأس العالم وز كؤوس اروربية …….. و لمادا لما كنت يا شيخ على راس المنتخب كنت لا تقبل بالانتقاد لمادا اليوم تنتقد من جاء بعدك …….. لك مني تحيات يا شيخ

  • متعود

    مادمت قد حققت للفريق الفوز بكأسي أفريقيا والعالم وأدخلت السرور على الشعب فلا تخشى إن هدم بيت الرمال الذي أبتنيته.

  • عماد

    سعدان هو المدرب الوحيد اللي اهل الجزائر لكاس العالم لما جاء سعدان قبل ثلاث سنوات الشعب نسي تماما على الكرة والفاف لم تخطط يومها حتى لانشاء منتخب يلعب من اجل المشاركة فقط ولما جاء سعدان حقق المفاجات الاولى اهل المنتخب لكاس افريقا والثانية لكاس العالم امام من امام مصر التي تعتبر نفسها مهد الكرة وامام شحاتة افضل مدرب عربي يومها
    يومها ابكى سعدان المصريين وحجز شحاتة نفسه في غرفته اسبوعا كاملا واعاد سعدان التاريخ للكرة الجزائرية فخرج الشعب الى الشوارع فرحا
    اما اليوم فقد اخطا اللي قال سعدان مادار والو فقد شهد الزور على افضل مدرب جزايري

  • anti - idioterie

    wech bnit ????
    wellah ghir anta mridh…en plus elli yehebouk jaheline ou habssine …des idiots..quoi !!!!
    ki telka rouhek tdereb kach equipe fi l'europe…tema ankoul belli ka3dane sah chikh sa3dane, mais pour le moment..makayen walou !!!

  • شاهين

    بعد التحية والسلام.. إلى المعلقة : hanan أقول لك أعطيني سبب وجيه لدفاعك عن سعدان ؟ فأنا لم افهم لحد الآن سبب إطلالات سعدان في الصحافة وتصريحاته التي ليس لها معنى.. فماذا بنى حتى يخاف أن يهدم مابنى.. لقد ذهب وترك شبه منتخب يعاني ويخسر أمام منتخب غير مصنف في ال****فا… أنا لا أنكلر أننا تأهلنا لكأس العالم ولكن ليس سعدان وحده من اهلنا بل هناك عوامل ساعدت على ذلك.. والذين يتعاطفون مع سعدان أقول لهم هل سبق للمنتخب أن لعب 03 مقابلات متتالية بنفس الوتيرة في ظل فترة سعدان؟؟ وهل تعرفون ان بعض محترفونا حاولو مرة التعدي عليه ولم يحرك ساكنا.. وهذا دليل على ضعف شخصيته.. يجب أن تعلموا أننا بحاجة إلى مدرب كبير يعمل على التغيير الجدري في المنتخب.. وليس البكاء على أطلال مدرب فاشل.

  • جمال نجم

    يا أخى صاحب التعليق الرابع
    أظن أن سعدان لم يكن مدربا قديرا كما تظن دليل ذلك مستوى الجزائر فى كأس الأمم وفى كأس العالم….إنجازه فقط فى التأهل لهما وشكرا للجريدة الموقره.

  • maamar

    سعدان هو المدرب الوحيد

  • رفيف

    أوافق الرأي للأخ جابر أن المناصرين هم سبب إستقالة سعدان ولكن لولا ياشيخ سعدان لما ذهبنا إلى كأس إفريقيا وكأس العالم

  • dhif

    اين انت ياقندوزياافشل مدرب في الجزائر

  • عماد الجزائر

    أتنعم ب la retraite والعبادة الفريق الوطنى مخليت ****ه والو لاعبيين فنيانيين وعداوة كبيرة بينهم انسى l'equipe وانسى الهدرة أعليه وخلى بن شيخة يجرب حظوا كيما كان لعله خير

  • lalgerien

    tu as forme une equipe de mafia mr saadane est les photos des joueurs dans les boites de nuit le confirment ;alor s laisse lEN tranquille et arretes les declarations des gamins,

  • احمد

    قولها بدون خوف وبكل اطمئنان وواقعية لان نجاح اي فريق يكون نتيجة الاستمرارية والكل يعرف ذلك وعلى هذا الاساس من يريدون البزنسة في الفريق الوطني ابتروا الاستمرارية ليصطادوا في المياه العكرة والبريكولاج الله لا اتربحهم .

  • عبد الرّحيم

    بارك الله في الشّيخ سعدان لأنّه ربط جزائريي المهجر ببلدهم و خلق تناغم بين جزائريي الدّاخل و الخارج ، لأول مرّة في تاريخ الجزائر المستقلة أصبح لنا فريق وطني جل لاعبيه يصلّون و يصومون رغم أنهم ولدوا و ترعرعوا في فرنسا و أكثر من دلك لقد تعلمّ جلهم التحدّث بالعربية و هدا في حد داته انجاز للشّيخ رابح سعان ..
    هل بلّومي و أمثاله رغم أنّهم ولدوا و تربّوا في الجزائرو محترفي دلك الزّمان كانوا يصلّون و يصومون .
    أعرف أن بعضهم كانوا يفعلون دلك لكنّهم أقلية و منهم ابن الشّيخ و كويسى و غيرهم
    ……. … من منّا لم يخطىء ،إسألوا أنفسكم ……
    هؤلاء شبّان مغتربون يجب مساعدتهم للتخلّص من بعض العادات السّيئة التي تعلّموها في أوربّا
    و ليس فضحهم ..

  • كريم02

    إن قلت حقا انك بنيت منتخب لتهافت غيرك على ما بنيت ليأكوا الغلة.

  • كريم02

    إن قلت حقا انك بنيت منتخب لتهافت غيرك على ما بنيت ليأكوا الغلة.

  • قلمي رصاص

    نكران الجميل ماركة جزائرية اتجاه اطاراتها، بالنسبة الي كي فريق بجاية كي فريق القبائل، لكن البارح فرحت مين سمعت المدرب المحلي خسر الوجه نتاع لي يقولوا عليهم مدربين اجانب بعقلية احترا****ة،
    ونظن بأن جماعت الثمانينات مين شافوالفريق نجح وسيأخذ منهم أمجادهم التي تقاضو بها مناصب عليا وشهرة ومكانة في المجتمع الجزائري قاموا فأعلن بعضهم عن قصد أو هن غير قصد بعلم منه أو مدفوعا من غيره بالترويج لإستراجاع الهبة، فتخالفوا في كل شيئ واتفقوا على الافتراء بأن سبب المشكلة سعدان,
    والحقيقة أنه لما كانت الميزيرية والضرب والسب والتهديد قبل التاهل لكاس العالم……..

  • الحراشي

    الي بنيته في 3 سنوات واش بنيت يا شيخ بركانا من الهف …مشوارك مع الفريق الوطني الا الخسارة و الهزائم مع من …فرق صغيرة و ما زالك تهدر و اتبلعط في الغاشي روح اخطينا و شوف كاش فريق يقبل بيك .

  • عبدالله الفقير

    قولولو أحشم على روحك راك كبير مازيديش تهدر على الفريق الوطني رانا كرهناك ومناش حابين نشفوك

  • خالد

    يا خي كطلقه ما دبر عليه دبر على روحك لبان ضعفك و بديت تخرف يرحم بابك خطينا انت رجل ضعيف

  • asmaa l'algerie

    يا جزائريين لا تقسو على الشيخ سعدان فمهما كان فهو من ابكى شحاتة وهو من اعاد المجد للكرة الجزائرية وجعل العلم الجزائري يرفرف في كل البيوت كما صار في 5 جويلية يوم الاستقلال

  • ولد تونان

    الحمد لله، يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين، أيّها الشباب الجزائري أرادوا تدويخك بالكرة لكن يأبى الله إلاّ أن يفشل مخططاتهم و يلحقهم الهزيمة تلوى الأخرى، أرادوا إخفاء فساد حكمهم و فشلهم على جميع الأصعدة بالكرة و الغناء و المهرجانات و هل يغن الباطل من الحقّ شيئا؟ إنّ المظلومين و المحقورين و المهضومة حقوقهم هم أعلم النّاس بفسادكم و ظلمكم لذلك تراهم ركّعا سجّدا يدعون الله أن يذهبكم سبحانه كيف شاء و يصرف شرّكم بما شاء و يولّي أمور الجزائر خيارها لا شرارها أهل الدّين و التّقى و الصّلاح، حتّى تحكم البلاد بشرعه و يتبع العباد سنّة حبيبه (ص) و يعمّ العدل و تقسم الثروات و الخيرات بالسويّة و يوضع كلّ دينار في مكانه و يصافح الأمازيغي العربي و يناديه يا أخي، يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله، و يمشي الجزائري مرفوع الرأس فرحان و هو ينشد يا محمّد مبروك عليك الجزاير رجعتلك ليك. فلنكن فطناء و لمثل هذا يعمل العاملون.

  • موسى

    رد على الألسنة الجاحدة بقول أبي فراس سيذكرني قومي إذا جد جدهم و في الليلة الظلماء يفتقد البدر

  • الجزائر

    الى التعليق رقم 2 اعطينى الفريق الي كان ميت وجاب كاس اوربا وكاس العالم في ظرف عام مادام ماتعرفش تهدر الافضل تسكت

  • حمد

    مادرت ****ها ولو يا سى سعدان شبعنا تبهديل في سنة 86و2010ومزال نتبهدلو مع الفريق الحالي والخالي من الروح القتاليةو الوطنية

  • zaki

    ارضاء الناس غا ية لا تدرك تحيا سعدان سكارة فب الغبارين

  • nabil

    IL EST PARTIE DE L EQUIPE
    MAINT WASH DAKHLOU YAHDAR ALIHA WALLA YKHAF ALIHA

  • مصطفى

    بنيت الريح يا سي سعدان….خدمتك كانت باش تلقى السبايب للاعبين المحليين باش تطردهم…كيما تقلشت نتا وما كنتش تحب النقد،خيط داك الفم يرحم باباك وخلي الناس تخدم،المهم :مهما كان المدرب لي بعدك راح يكون خير منك،ونتا خرجت مين عرفت روحك ما تسلكهاش وغلبوك …….

  • mourad

    saadane dit qu'il a peur de voir ce qu'il a construit durant 03 ans se deteruire .smahli ya chikh mais tu as construit la …. .et ne redit plus ça tu as remplis le sac, ..

  • nassima de khenchela

    yaatik saha ya saadane ou natmana terja3 lilfarik lwatani

  • ikram

    انا ادافع عن سعدان واحبه كثيرا واكره بن شيخة واحب خاصة كريم زياني نموت عليه ونتمنا ان لا تسبو سعدان فهو يبقى مدربنا وفوق رؤوسنا

  • malika

    habyt nafhame kayne sewra wa el3noine besahe wne reahe elmdou3

  • ahlam

    بالفعل نكران الخير ماركة جزائرية على بيها ماتطلعوش
    كيعاد سعدان ما دار والو او راح اخلا لبلصة لمن يخدم نشوفوهم واش راح اديرو درك اشبعوكم هدرة خاطر انتوما تحبو الي يهدر ….. مساكن كنتو معولين على مورينيو ولا كابيلو علاه كلاو راسهم اجيو عند متخل****ن زيكم و زيد بالزيادة سعدان ما طل عيكم ماهو متوحش….

  • سامى

    نعم سعدان بنى منتخبنا الوطنى لكن لم يتركوه يكمل عمله فى هدوء والسؤال المطروح اين وكيف كان المنتخب الوطنى قبل مجىء الشيخ

  • cr9

    wash dart ya sadan

  • alilou

    سعدان يعتبر في نظري المدرب الأول في الجزائر و مابعد الأخير على المستوى الدولي

  • تيفاش

    كل محبي الفريق الوطني يشاركونة نفس الهاجس
    صحيح علامات هدم الفريق بدأت تلوح في الافق
    والخوف كل الخوف من الكارثة امام المغرب في الجزائر

  • نبيل

    عيب مايحدث اليوم ذهب سعدان وستذهب معه النتائح والله غير تتمناو تروخحو لكأس افريقيا مض كأس العالم كان ايقول بن شيخة افريقيا الوسطى ماهيض البرازيل ماذا فغل الكلام فقط والايام بيننا

  • تقولي حنا رانا نخلصو 200 مليون في الشهر في بلاصتو …

  • دراع البارود

    سعدان سعدان وبن شيخة بن شيخة

  • جزائري الحر

    والله المدرب رابح سعدان هو لي يستحق انا يكون مدربا للفريق الوطني انا نشكرو بزاف على المجهود لي قام بيه عندو الحق صح هو لي بنى الفريق الوطني وجا ابن شيخة وهدمو انا نتمنى انو المدرب رابح سعدان يرجع للفريق الوطني 123 ****فا لالجيري

أخبار الجزائر

حديث الشبكة