إعــــلانات

سكن.. إقصاء 173 مرقي عقاري وتحويل أكثر من 8600 وحدة لمرقين عموميين

سكن.. إقصاء 173 مرقي عقاري وتحويل أكثر من 8600 وحدة لمرقين عموميين

قال وزير السكن والعمران محمد طارق بلعريبي، أنه تم إقصاء المرقين الفاشلين وتحويل أكثر من 8600 وحدة سكنية تابعة لمرقين عقاريين خواص متعثرين، إلى مرقين عموميين بغرض إستكمالها.

وأشار وزير السكن في جلسة علنية بمجلس الأمة، أن عدد المرقين العقاريين المقصيين بسبب عدم استكمالهم لمشاريعهم السكنية بلغ 173 مرقيا. أي ما يعادل 12638 سكن متوقف على المستوى الوطني، تم منها إسناد 8647 سكن إلى مرقين عموميين. لاسيما دواوين الترقية والتسيير العقاري، وكذا الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”. أي ما يعادل 70 بالمائة من إجمالي المشاريع.

و يمنح التشريع المعمول به في صيغة السكن العمومي المدعم “السكن الاجتماعي التساهمي سابقا”. مسؤولية إختيار المرقين العقاريين واستبدالهم في حالة تقاعسهم إلى السلطات المحلية التي تتكفل أيضا بإعداد القوائم.

كما أكد وزير السكن، أن مصالح وزارة السكن تقوم بمتابعة وضعية المشاريع السكنية وتقييم مستوى تقدمها في مختلف ولايات البلاد. حيث تراسل الولاة لاتباع الإجراءات اللازمة في حال لم يحترم المرقي العقاري بنود دفتر الشروط. وتم الإخلال به من ناحية عملية الإنجاز أو التخلي عن المشروع. والتي قد تصل إلى فسخ العقد.

وأضاف أن وزارة السكن، سجلت وجود 393 مرقي عقاري عاجز ما يعادل تأخر إنجاز 32176 مسكن. مشيرا إلى أن تم توجيه 439 إعذار (إعذارات أولى وثانية). وإقصاء 173 مرقي ومتابعة 92 مرقي قضائيا. في حين يبلغ عدد الملفات المتواجدة على مستوى أملاك الدولة, 64 ملفا.

وبخصوص الإجراءات المتخذة من طرف مصالح وزارة السكن والعمران والمدينة لاستئناف نشاط التجار عقب اغلاق محلات بالحي الايطالي بولاية سكيكدة. أكد بلعريبي، أن قرار الإخلاء جاء بناء على انهيار بعض المحلات وادراج البعض الاخر في الخانة الحمراء من طرف المركز التقني للبنايات.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/cvhYP
إعــــلانات
إعــــلانات