“سناباب”: إنشاء ثلاث لجان وطنية لدراسة ملفات قانون العمل، التقاعد والصحة

“سناباب”: إنشاء ثلاث لجان وطنية لدراسة ملفات قانون العمل، التقاعد والصحة

أعربت النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية “سناباب” اليوم الأربعاء، عن “استحسانها” لدعوة الوزير الأول، عبد المجيد تبون، إلى حوار وطني شامل تشارك فيه كل مكونات النسيج الوطني، مٌشيرا إلى أنه تقرّر إنشاء ثلاث لجان وطنية لدراسة ملفات قانون العمل، التقاعد والصحة.

وأضاف الأمين العام لـ”سناباب”، بلقسام فلفول خلال الندوة الصٌحفية التي نشطها اليوم بمقر النقابة، أنّ الأمانة الوطنية تبحث في الوقت الراهن  عن كيفية المشاركة بفعالية في مبادرة الحوار، حيث قرّرت تشكيل ثلاث لجان وطنية تُعنى بدراسة ملفات قانون العمل وقانون التقاعد، إضافة الى قانون الصحة، والتي سيتم رفعها إلى الوزارة الأولى.

وأكّد فلفول على ضرورة إعادة النظر في قانون العمل الجديد، لا سيما ما تعلق بالتضييق على العمل النقابي والحق في الإضراب، وكذا الخدمات الإجتماعية التي طالبت النقابة بإبقائها على المستوى القاعدي وليس على المستوى المركزي، مشيرا إلى أنّ قانون التقاعد يجب احتساب 32 سنة عمل.

 كما عرّج الأمين العام للنقابة إلى المطالبة بتبني خيار الدعم الموجّه، الذي ينبغي أنّ يكون من مسؤولية البلديات المخوّلة بتحديد قائمة المعوزين،  واعتماده كمخطّط لحماية القُدرة الشرائية للمواطن.

 

 

 


التعليقات (1)

  • سماعيني احمد

    اقترح الإبقاء على قانون التقاعد النسبي او تخفيض سن العمل الى 30 سنة عمل مهما كان عمر العامل حتى يتسنى الى تجديد و اعطاء دعم و حيوية
    و نشاط للعمل الاداري في مختلف الأدارات او المصانع و هذا بتشغيل فئة
    جديدة من عمال الشباب المختصين و المتخرجين من الجامعات و مراكز التكوين .
    كم اقترح تغيير مواقيت العمل من المداومة الصباحية و المسائية الى العمل المستمر من ساعة 07 صباحا الى غاية الثانية زوالا و هذا حتى نتمكن من تقليل تكاليف الكهرباء والغاز في التبريد والتدفئة و شكرا .

أخبار الجزائر

حديث الشبكة