سنحارب مثل الأسود في المونديال… أطالب اللاعبين بتفادي سناريو مصر في أنغولا

سنحارب مثل الأسود في المونديال… أطالب اللاعبين بتفادي سناريو مصر في أنغولا

زيدان رابط حقيقي بين الجزائر وفرنسا ونتشرف به كثيرا''

أنـا في أمس الحاجة إلى لاعبين مثل ريبيري وأنيلكا لافتقادي مهـــــاجمين فعالين

حاورت جريدةلوباريزيانالفرنسية، مدرب المنتخب الجزائري رابح سعدان المدرب الإفريقي الوحيد في مونديال جنوب إفريقيا، الذي تحدث عبر صفحاتها عن عدة أمور يكشف عنها لأول مرة أو يتحدث عنها للمرة الأولى عبر الصحافة فقد كشف الناخب الوطني عن الحديث الذي سيقوله للمحاربين قبل مواجهة المنتخب السلوفيني في أول مباراة للخضر في المونديال، حيث أكد انه سيطلب منهم المحاربة فوق الميدان كالأسود وأن يكونوا مثاليين من أجل عدم تكرار سيناريو المنتخب المصري فيالكان، إضافة إلى حديث عن نجم الكرة العالمية زيدان ورأيه في مدرب المنتخب الفرنسي واللاعبين الفرنسيين الذين يتمنى أن يكونوا ضمن منتخبه إلى جانب حظوظ الافناك في المونديال الأسمر.

صرحت قبلا أن المشاركة في المونديال أو الوصول إليه إنجاز، هل هذه وسيلة لتخفيف الضغط أو لأنه ليس لديك أي طموح في هذه المنافسة؟

إنها حقيقة علينا الاعتراف بها، تشكيلة منتخبنا ليس لديها أية خبرة على هذا المستوى، لم نصل بعد إلى طريقة لعب تجعلنا نلعب مثل الآلة التي تدور بدون أدنى مشكل، لاعبونا يشاركون لأول مرة في المونديال وأغلبهم شباب سيتعلمون الكثير من هذه المشاركة.

ستكون المرتبة الثانية محل صراع بينكم ومنتخبي سلوفينيا وأمريكا على اعتبار أن المرتبة الأولى ستكون من نصيب المنتخب الانجليزي، ما قولك؟

لقاؤنا الأول أمام المنتخب السلوفيني يوم الأحد المقبل سيكون مصيريا بالنسبة لنا وسيحدد حظوظنا في الصراع على ورقة التأهل إلى الدور الثاني، في حال فزنا سيكون بإمكاننا الحديث عن التأهل، فالفوز على سلوفينيا يعتبر 50 بالمائة من حظوظنا في التأهل، وفي حال الخسارة فإننا سنواجه المنتخب الانجليزي بمعنويات منحطة.

وكنت على موعد مع الانتقادات؟

لقد تغيرت بعض المواقف،هناك كثير من الأشخاص كانوا يؤكدون لي أنهم إلى جانبي مهما كانت نتائج المنتخب سواء في المباريات الودية أو في المونديال، إن هذا الأمر مشرف جدا لأن هناك وعيا حقيقيا بما يحدث وفي المقابل هناك بعض الأشخاص المحسوبين على الصحافة يحاولون زعزعة استقرار المنتخب الوطني ليس إلا.

هل ستبقى مدربا للمنتخب الجزائري بعد المونديال؟

لا يمكنني قول أي شيء، الوقت غير مناسب للحديث عن هذا الأمر فالمنتخب الجزائري على موعد مع كاس العالم بعد ربع قرن من الغياب وأنا لا أريد أن أحدث أية بلبلة داخل المنتخب، وبعد المونديال سأتخذ قراري النهائي وسيكون رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم أول من أعلمه.

أيمكنك أن تطلعنا ما حدث مع مراد مغني الذي يعاني من إصابة في الركبة جعلته يبتعد عن الخضر ولا يشارك في هذه المنافسة؟

لقد حاولنا تجهيزه للمونديال ولكن فرصته في المشاركة كانت ضئيلة جدا واحدة في الألف، أحب اللاعبين مثل أولادي وأنا من نقل له خبر عدم مشاركته في المونديال لم يكن سهلا علي ذلك ولكني فكرت في مستقبله الكروي وقلت له: ”انظر في عيني جيدا يجب أن تتوقف ولن تذهب مع المنتخب إلى جنوب إفريقيالقد كانت لحظة صعبة جدا.

مغني واحد من اللاعبين المولودين في فرنسا واهتممت به ووجهت له الدعوة، أيمكننا أن نعرف ماذا قدم لكم؟

إنها فرصة حقيقية للمنتخب الجزائري من أجل الحصول على لاعبين من أصول جزائرية واختيار شخصي لا نضغط على أي لاعب ولكني كنت دائما أقول لهم إن كنتم مهتمين بالانضمام إلى الخضر، ولكني لم أفكر يوما في استغلال اللاعبين الشبان الذين ليست لهم أدنى فرصة للالتحاق بمنتخب الديكة، فالمدرسة الفرنسية معروفة عالميا في التكوين وأغلب لاعبينا تكونوا فيها والاتحادية الجزائرية تبحث عن مستقبل المنتخب الجزائري وستدخل بطولتنا الاحتراف ابتداء من الموسم المقبل حتى تزود الخضر بلاعبين محترفين إضافة إلى التشكيلة الحالية التي أغلبها شباب قادرين على اللعب إلى غاية عشر سنوات أخرى.

مشاركة الخضر في مونديال جنوب إفريقيا هو مصدر فخر للشعب الجزائري أليس كذلك؟

 أكيد، فبعد السنوات السوداء التي عاشتها الكرة الجزائرية والتي جعلتها تفقد مصداقيتها من البديهي أن يفخر الشعب الجزائري بمشاركة منتخب بلاده في كأس العالم.

في فرنسا يوجد شباب ذوو أصول جزائرية يملكون شخصية قوية جدا ولا يخشون الانتكاسات؟

إن هؤلاء الشباب لا يزالون يحملون مشاعر خاصة جدا لوطنهم الأصلي حتى أولئك الذين يعيشون وضعيات صعبة جدا ولكنهم لا يظهرون هذه المشاعر لأنهم يشعرون بالاستياء من وضعيتهم، وينتظرون أي حدث رياضي من اجل إظهار استيائهم وهذا ليس أمرا جيدا فقد شعرنا بالخجل في الجزائر بعد أن اجتاحت الجماهير الجزائرية ملعب فرنسا في 2001 بمناسبة المباراة الودية التي جمعت المنتخب الفرنسي ونظيره الجزائري، في الجزائر نحترم كثيرا النشيد الفرنسي وكرة القدم هي مجرد لعبة للترفيه والتعليم فعلينا التعلم منها والاستفادة قدر المستطاع حتى نحترم بعضنا البعض.

ماذا يمثل النجم زين الدين زيدان بالنسبة لكم؟

انه الرابط بين البلدين الجزائر وفرنسا، لقد مثل المنتخب الفرنسي في مختلف الأحداث العالمية ونحن بدورنا قمنا بتشجيعه لأنه شرفنا.

هل سيحضر مباريات الخضر في المونديال؟

لست أدري، لقد كان دائما يعدنا بأنه سيساعد المنتخب الجزائري في حال كنا بحاجة إلى مساعدته، ونحن بدورنا لا يمكننا محاسبته.

ما رأيك في مدرب المنتخب الفرنسي ريمون دومينك والبلوز؟

(يتردد في الإجابة)… مثلما قال ايمي جاكي المدرب الذي احترمه كثيرا يجب استخدام كلمة المدرب على جميع المستويات مع اللاعبين ووسائل الإعلام. ولكن المنتخب الفرنسي قادر على خلق المفاجأة في المونديال.

من هو اللاعب الفرنسي الذي تريد أن يكون في منتخبك؟

بالنسبة لي كمدرب، سآخذ ريبيري وأنيلكا لأني بحاجة إلى مهاجمين (يضحك) ويعجبني أيضا جنياك وتيري هنري هذا الأخير لاعب لامع رغم أنه ليس في أحسن أحواله وتراجع مستواه.

دومينيك لم يوجه الدعوة إلى أي لاعب من أصل مغاربي، ما تعليقك؟

انه خياره ولا  يمكننا مناقشته فيه ولا يجب الدخول في متاهات هذه القصة، إن بن زيمة وناصري لا يزالان شابين، وقادران على لعب كأس العالم المقبلة ولكن عليهم العمل أكثر فقط.

ماذا ستقول للاعبيك يوم الأحد قبل مواجهة المنتخب السلوفيني؟

سأطلب منهم التركيز والاستمتاع وأن يكونو مثاليين فوق أرضية الميدان لأنهم سيمثلون الجزائر وسنحارب مثل الأسود ولن نعاود ما حدث لنا مع المنتخب المصري في نصف نهائي كأس افريقيا أين تركنا صورة سيئة عنا.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة