سوناطراك تحقق 31 مليار دولار من المداخيل من جانفي الى سبتمبر 2009

سوناطراك تحقق 31 مليار دولار من المداخيل من جانفي الى سبتمبر 2009

صرح الرئيس المدير

العام لشركة سوناطراك السيد محمد مزيان اليوم الاثنين أن الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك حققت عائدات في المحروقات بقيمة تقارب 31 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الاولى من سنة 2009.

و في تصريح للاذاعة الوطنية  أكد السيد مزيان أن العائدات التي حققتها سوناطراك خلال الأشهر التسعة الاولى من سنة 2009 “قد بلغت حوالي 31 مليار دولار” مضيفا أن رقم الاعمال يشمل المداخيل البترولية و الغازية للبلاد.

من جهة أخرى  ذكر نفس المسؤول أن هذا الرقم سجل تراجعا مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة أين قدر ب63 مليار دولار موضحا أن هذا التراجع مرده انخفاض أسعار الخام التي بدأت ترتفع منذ بضعة أيام.

في هذا الصدد  أعرب الرئيس المدير العام لسوناطراك عن أمله في الاستقرار في هذا المستوى أو تحسينه قصد بلوغ الهدف المحدد بالاشتراك مع وزارة الطاقة و المناجم و المتمثل في تحقيق 40 مليار دولار قبل نهاية السنة.

كما أردف السيد مزيان يقول أن “هذا الهدف سيكون مع ذلك قربيا من ذلك المحقق في سنة 2007 لأن سنة 2008 ستبقى سنة استثنائية من حيث الأسعار و هي السنة التي بلغ سعر برميل البترول فيها 147 دولار في شهر جويلية”.

و فيما يتعلق بالشركاء الأجانب لسوناطراك  فان رقم أعمالهم يقدر بحوالي 4 مليار دولار حسب نفس المتحدث.

و يذكر أن الجزائر تتوفر على طاقات لانتاج البترول تبلغ 45ر1 مليون برميل يوميا غير أن انتاجها الفعلي يبلغ 2ر1 مليون برميل يوميا تطبيقا لقرارات تخفيض الانتاج التي اتخذتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب).

في هذا الصدد  صرح السيد مزيان أن انتاج الجزائر سيبقى في هذا المستوى بالرغم من ارتفاع أسعار الخام التي تقدر بحوالي 70 دولار بسبب استعادة الثقة في تحقيق انتعاش اقتصادي عالمي

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة