سوناطراك تشرع في عملية إدماج وامتصاص نافتيك مع مؤسستين لتسيير المناطق الصناعية

شرعت شركة سوناطراك في عملية إدماج-إمتصاص للشركة الوطنية لتكرير النفط “نافتيك” مع مؤسستين أخرتين لتسيير المناطق الصناعية لأرزيو (إغزيا) و سكيكدة (إغزيك) وفق عقود توثيقية نشرتها اليوم الإثنين الصحافة الوطنية.

 وبمقتضي العقود التوثيقية التي تمت المصادقة عليها من قبل الجمعيات العامة لهذه المؤسسات ستحل شركات “نافتيك” و “إغزيا” و “إغزيك” يوم 30 جوان بإللجوء الي عملية ادماج وإمتصاص مع ادماج نشاطاتها ضمن الصلاحيات الإجتماعية لشركة سوناطراك علي ان يكون تاريخ دخولها حيز التنفيذ “الفعلي” منذ الفاتح جانفي 2009 .

 وأضاف ذات المصدر أنه سيضاف الى الرأسمال الإجتماعي لسوناطراك(500 مليار دينار) 50 مليار دينار من “نافتيك” و 256ر3 مليار دينار من “إغزيا” و 160 مليون دينار من “إغزيك“.

 وبرر وزير الطاقة و المناجم السيد شكيب خليل عودة “نافتيك” الي سوناطراك بضرورة إدماج نشاطات المؤسسة في المؤسسة الأم لدواع تنسيقية.

كما شرح الوزير أن وجود فرع مستقل كاملا ينشط بالموازاة مع المؤسسة الأم في مجال التكرير يطرح مشكلا في هذا المجال .

 وأردف يقول أن “بعض النشاطات التي تعتمد علي سوناطراك يجب أن تضم إليها والتكرير جزء من مجال تخصص سوناطراك“.

واستطرد يقول أن السبب الآخر الذي حمل سوناطراك على استرجاع فرع نافتيك هو عجز هذه الأخيرة على تمويل برنامجها الاستثماري المقدر بحوالي 3 مليار دولار.

وأوضح في الأخير أن مؤسسة سوناطراك قد ضخت 50 مليار دج في فرعها إلا أنه لا يمكنها إعادة رسملته في كل مرة تحتاج إلى ذلك موضحا أن الطريقة الوحيدة لضمان تطوير التكرير بالجزائر هو إعادة هذا النشاط لمؤسسة سوناطراك.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة