سونلغاز : 3000 مليار دج من الاستثمارات في أفق 2019

سونلغاز : 3000 مليار دج من الاستثمارات في أفق 2019

ستبلغ

الاستثمارات الموجهة الى انتاج الطاقة الكهربائية حوالي 3000 مليار دج في أفق 2019 حسبما أفاد به الرئيس المدير العام لسونلغاز السيد نور الدين بوطرفة.

و أشار السيد بوطرفة خلال حصة للاذاعة الوطنية أنه “سيتم استثمار حوالي

نصف المبلغ أي 1200 مليار دج في آفاق 2015-2016″ مضيفا أن “ارتفاع الانتاج هو الهدف الاساسي للشركة التي تسعى الى ضمان تلبية طلب السكان المتزايد على الطاقة“.

و فيما يخص تصدير الكهرباء نحو اسبانيا أوضح السيد بوطرفة أن سونلغاز تريد التصدير لكن بأسعار تنافسية “استنادا الى سعر الغاز” و أضاف “ان هدف الشركة لايتمثل في التصدير من أجل التصدير فقط  بل من أجل تحقيق الربح“.

و أشار في هذا الصدد الى أن هناك ربط بين الجزائر و المغرب يمثل هو الآخر فرصة لتطوير الصادرات في هذا المجال.

و أوضح السيد بوطرفة أنه “يمكن أن يكون هناك مع المغرب فرص لتصدير جزء من انتاجنا” مشيرا أنه “يوجد طاقة 400 ميغاواط على الاقل حتى 2012“.

و اضاف ان “هدفنا يتمثل في التوصل الى اتفاق اقتصادي جيد على اساس سعر مرض“. و على صعيد آخر تعمل سونلغاز حاليا على ترقية الطاقة الشمسية في الجزائر و ذلك بتطوير انتاج الصفائح الشمسية الموجهة الى بناء مراكز كهربائية صغيرة و كذا للجمهور الواسع.

و أشار السيد بوطرفة “نحن نعمل على تطوير الطاقة الشمسية في الجزائر و نحن نستبق بادماج الانتاج الوطني في انتاج تجهيزات الطاقة الشمسية“.

و فيما يخص مسح ديون الشركة و التي تقدر ب 300 مليار دج اقتصر السيد وبطرفة على التأكيد أن الملف يتواجد على مستوى المصالح المختصة.

كما تطرق الرئيس المدير العام لسونلغاز إلى  مشاكل التأخر في تسديد الايتاوات التي تكلف الشركة بالفوائد البنكية حوالي 1.5 مليار دج سنويا و هذا ما يشكل مصدر خسارة اضافي للشركة.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة