'' سياسة الفاف فاشلة وترقيعية ولو بقي سعدان لخسرنا برباعية أوخماسية أمام إفريقيا الوسطى''

'' سياسة الفاف فاشلة وترقيعية  ولو بقي سعدان لخسرنا برباعية أوخماسية أمام إفريقيا الوسطى''

ترحيب الشارع الجزائري بقرار ترشح ماجر لرئاسة الفاف دليل على كفاءة الرجل

أكد اللاعب الدولي السابق ومحلل قناة الجزيرة الرياضية الحالي، كمال قاسي سعيد، خلال حوار هاتفي مع جريدةالنهار، أن مباراة الجزائر في مارس المقبل أمام المنتخب المغربي الشقيق ستكون بمثابة الداربي الذي لا يمكن التكهن بنتيجته، وأن التعثر فيه غير مقبول على الإطلاق، كما أثنى كثيرا على الناخب الجديد عبد الحق بن شيخة ودعا إلى الصبر عليه ووضع الثقة كاملة في شخصه لأنه الرجل المناسب في هذه المرحلة بالذات، على حد قوله، وخلال حديثه لـالنهاركشف عن عدة نقاط تخص الخضر والقائمين عليهم في هذا الحوار..

لا يجب أن ننتقد بــــن شيخــــة منــــذ الآن وأنا واثق من قدرته على قيادة المنتــخــــــــــــــــــــــــب

أنا متفائل بلقاء المغرب والمواجهة داربي حقيقي يصعب التكهن بنتيجته

رغم من أنه قيل الكثير عن المدرب الأجنبي الذي سيعمل مع بن شيخة إلا أن كل الأسماء المطروحة رفضت الإلتحاق بهذا المنصب.. في رأيك هل يرجع السبب إلى منصب المساعد الذي لا يروق لهؤلاء أم أن الحالة الصعبة التي يمر بها أشبال بن شيخة جعلتهم يرفضون خوض تجربة يرونها فاشلة مسبقا؟

يمكن القول أن رفض بعض المدربين لدعوة المنتخب الوطني قد يكون نابعا من عدم رغبتهم في خوض تجربة يرونها فاشلة بحكم النتائج السلبية للخضر في الآونة الأخيرة والتي تجعل تأهلهم إلى نهائيات كأس إفريقيا صعبا جدا، لكن الفرضية الثانية المرة والتي تحزنني كثيرا أن هذا الرفض يعني أن سمعة المنتخب الوطني في الحضيض في أعين مخصتي الكرة المستديرة في العالم، فكيف يعقل أن يرفض مدرب عرضا من منتخب شارك في المونديال ويفضل عنه ناديا متواضعا في إحدى البطولات الضعيفة.

هل فكرت في تولي هذا المنصب ؟

(يضحك) في الحقيقة تولي هذا المنصب يعد بمثابة حلم لأي لاعب جزائري غيور على وطنه، وبالرغم من أني لن أدخر أي جهد في شغل أي منصب يخص منتخبنا الوطني وألبي أي دعوة، إلا أنني لا أريد أن أقفز المراحل وكل شيء في وقته.

بعد النتائج السلبية التي حققها المنتخب الوطني منذ انطلاق التصفيات والتي اختتمت بالخسارة التاريخية أمام افريقيا الوسطى، هل ترى أن الحظوظ مازالت قائمة للتأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا ؟ أم أنالخضرسيعيدون سيناريو 2006 و2008 ؟

في الحقيقة وحتى أكون صادقا معك، المأمورية ليست سهلة باعتبار أن منتخبنا يقبع في مؤخرة الترتيب والمغاربة لن يأتوا إلى الجزائر من أجل النزهة، لكن لا يمكن الجزم بأن حظوظنا معدومة بل هى قائمة مائة بالمئة شريطة أن نفوز باللقاء القادم أمام المنتخب المغربي الذي يعد منتخبا قويا ويشهد عودته بعد غيابه عن الطبعة السابقة من كأس افريقيا مما يجعله يقاتل ليكون حاضرا فيكان2012.

ماذا تقول عن مواجهة المنتخب المغربي في مارس المقبل؟

مواجهة المنتخب المغربي تعد داربي حقيقي بين المغاربة ولا تختلف هذه المواجهة عن لقاءات الخضر بالفراعنة، كما أن مثل هذه الداربيات المغاربية صعب التكهن بنتائجها ولا يمكن لأي كان أن يقول بأن المنتخب الجزائري سيربح أو العكس، لذلك فإن اللقاء سيحسم فوق الميدان لصالح التشكيلة التي تعرف استعدادا جيدا وتحضيرا نفسيا وبدنيا لهذه الموقعة المهمة للطرفين وخاصة بالنسبة إلينا لأن الخسارة تعني الإقصاء والعودة إلى نقطة الصفر.

تبدو متشائما من خلال كلامك ؟

بالعكس، أنا جد متفائل وأنا لا أقول هذا الكلام إلا وعيا منى بصعوبة الداربي وخوفا من التساهل والاستخفاف بالمغاربة، لكنني بالمقاءل أؤمن بقدرات بن شيخة وحسه التكتيكي ورغبته الكبيرة في الفوز والتي ستحسم لقاء مارس لصالحنا إن شاء الله.

هناك من يقول أن رحيل سعدان كان خسارة حقيقية للمنتخب، هل توافقهم الرأي ؟

أنا لا أوافق هذا الرأي إطلاقا ورحيل سعدان كان ضرورة حتمية لأن المدرب يقيّم حسب النتائج التي يحققها، ومادام المدرب السابق قد فشل في إيجاد الحلول للمشاكل الكثيرة التي أضحى يعاني منها المنتخب، على غرار مشكلة الهجوم الذي شهد الصيام عن التهديف، وكذا الخسائر الثقيلة التي تكبدها رفقاء كريم زياني، كان يجب رحيله خدمة لمصالح المنتخب، ولمن يندبون رحيل سعدان أقول لهم لو أنه بقي لخسرنا برباعية أو أكثر مع إفريقيا الوسطى مثلما خسرنا بالثلاثيات والرباعيات.

كيف ترى بداية بن شيخة مع التشكيلة، وهل تراه قادرا على تقديم الإضافة للتشكيلة ؟

بالرغم من أن هناك من لام بن شيخة واعتبر أنه يواصل نفس نهج سعدان، إلا أنني أرى أن عبد الحق لم يكن له الوقت الكافي معالخضرسوى أربعة أيام فقط تجعل الحكم عليه أو انتقاده أمرا سابقا لأوانه، وبالمقابل أنا واثق من أنه سيكون بمثابة الحل الأمثل الذي سيعطي الإضافة اللازمة لمنتخبنا ويعالج الأخطاء والفجوات الموجودة في التشكيلة الوطنية.

بن شيخة أعاد الإعتبار للاعب المحلي منذ قدومه، بعد أن عاش تهميشا من طرف المدرب السابق رابح سعدان، فما رأي قاسي سعيد في المنتوج المحلي؟

والله لا أدري لماذا تلقى اللاعب المحلي كل ذلك الإقصاء والتهميش في عهدة سعدان، ويحزننى كثيرا أن أسمع أن اللاعب المحلي لا يصلح لحمل القميص الأخضر ويلعب مع المنتخب الأول، كيف لهؤلاء أن يقولوا هذا؟ هل نسوا أن ماجر وبلومي ومخلوفي وقريشي والآخرين من المحليين؟.. أنا لا أوافق هذا الرأي تماما وأثمن قرار بن شيخة في استدعائه للمحليين لأن منتخبنا ملك للجميع، للمحلي والمحترف في أوروبا، وكما يقال يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.

بعد إعلان رابح ماجر عن نيته في الترشح إلى منصب رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، لاقى هذا القرار الترحيب سواء من الشارع الجزائري أو من الشخصيات الرياضية، كيف تفسر ذلك ؟

هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الكل يثق في إمكانات الأخ رابح ماجر وكفاءاته التي لا غبار عليها ولا نقاش فيها بشهادة الأوروبيين قبل الجزائريين والتي جعلت القرار يلاقي الترحيب من الخاص والعام هذا من جهة، ومن جهة أخرى أرى أن الشارع الجزائري أصبح غير راضٍ عن السياسة الفاشلة للاتحادية الجزائرية في عدة محاور قد تكون أبرزها مع الأندية الهواة وكذا السياسة المتعلقة بالمنتخب القومي والتي تعد سياسة ظرفية ترقيعية غير قائمة على أسس تخطيطية ممنهجة، وهذا بالرغم من أننا لا ننكر دورها في إيجاد هذا المنتخب وتوفيره الإمكانيات المادية اللازمة، لكن هذا كله لا يكفي في غياب سياسة تعتمد على الشفافية ووضع مصلحة المنتخب فوق كل أي اعتبار آخر.

تفرغت في الأيام الأخيرة إلى التحليل في قناة الجزيرة، كيف ترى هذه التجربة الجديدة، هل هي أفضل من التدريب ؟

(يضحك) لا أقول إنها أفضل من التدريب، لكنني أعتبرها تجربة مفيدة جدا خاصة على الصعيد المهني، فاحتكاكي بمدربين عالميين على غرار أرسن فنغر يجعلني أكتسب الخبرة التي لا يمكنني أن أنالها في أي ميدان آخر، كما أن إشرافي على تحليل مباريات الدوري الإسباني والكل يعلم وزن وقيمة هذا الدوري والمستوى الراقي الذي يعرفه، يجعلني أستفيد وأكتسب الخبرة من هذه المهنة.


التعليقات (29)

  • جابر

    لا يا سي قاسي كلامك غير واقعي وقاسي ..اين كنت انت وماذا فعلت لما كنت لاعبا ..
    سي سعدان ..سبحان الله ..حتى بعد استقالته لم يتحدث وينتقد اي مدرب او مسؤول ..دليل على انه متربي عليك .وان كان كلامه مجرد تحليلات وتعليقات بخصوص نقائص اللاعبين وهذا من حقه كجزائري ..بكى لاجل الفريق مرات .
    انت تريد ان تربح المباريات وتجيب لسعدان لاعبين كانو راقدين مع زوجاتهم وابنائهم وتربحهم لفريق افريقي بدات البطولة تاعو منذ مدة ..وفريق متجانس و له خبرة ..و ريتم ..الحمد لله ان الفريق دار التعادل ..واقول لك ..لو كان بن شيخة هو الذي يدرب ..لخسر المنتخب الجزائري في الجزائر باربعة اهداف مع كامل احترامي لبن شيخة .
    اعتقد ..ان يا سي سعيد تريد ان ترفع من قيمة بن شيخة ..الذي توكل منو الخبز وهو لي جابك بالمعرفة .على حساب سعدان .
    هذه العقلية القاسية ..لا ولن تولد فريق الي شفناه وتمتعنا بيه مع رابح سعدان ..على الاقل احترم سعدان .
    وانت وبن شيخة تاعك نشوفوكم ..على الاقل نشوفو روح القتالية لدى اللاعبين ..التي لا ولن يستطيع صنعها الا سيدك رابح سعدان .
    الان عرفت لماذا لم ياتي بو دبوز للعب معكم ..لانه شاف الرجال راحو ..

  • zoubir

    انا أقول تحيا الشيخ سعدان.

  • dachrat taboukar

    بعض الطموحات … طموعات
    و بعض التحليلات … غباوات
    و السؤال .. من فقس الأول ، البيضة ؟
    أم الدجاجة ؟

  • NABIL

    سبحان الله مغير الاحوال انت وين وشيخ ****ن انت لاتستطيع تكوين جملة عربية صحيحة في TV

  • :Msila ezzarga

    تتكلم عن بودبوز ياجابر وماذا قدم بودبوز تاعك هذا للفريق الوطني أيضا .لم نر أي شيء لحد الآن. وأنا مع رأي قاسي السعيد إنتهت عهدة سعدان وبارك الله ****ه على ماقدمه للفريق الوطني .جايبلي أشباه المحتر****ن يلعب لي بيهم ويقول لنا هذا ما حلبت البقرة الجزائرية.أما قاسي السعيد أتدري لماذا إحترف في نادي الزمالك ؟ لأنه وببساطة كان سما قاتلا في دفاع الفراعنة والإفريقيين في سنوات التسعينات بقيادة المايسترو ماجر ليس كغزال وجبور تاع سعدان .والروح القتالية التي ذكرتها كذلك لا يصنعها إلا اللاعب المحلي وأقصد بذلك خريج المدرسة الجزائرية .وهذا هو الخطأ الذي وقع ****ه سعدان وروراوة بالإعتماد كلية على خريجي المدارس الأخرى وخاصة فرنسا وهاهي النتيجة أمامنا تذبذب في النتائج ضد أشباه الفرق الأجنبية منذ نهاية تصفيات كأسي العالم وإفريقيا الأخيرة. لهذا أنا مع ماجر رئيسا للفاف. وأطالب أيضا بإعطاء الفرصة للاعبي الثمانينات خاصة الذين صنعوا أمجاد الخضر لتدريب الفرق الوطنية وانظروا ماذا يفعل مناد بلاعبي فريق بجاية إنه يصنع نجوما من لاعبين كانوا نكرة بداية بزرداب والبقية تأتي ces ex joueurs comme Madjer, Menad, Assad Belloumi,cherif el wezzani et d'autres sont nés sur la bonne étoile كما يقال بالفرنسية لماذا لا تعطى لهم الفرصة كاملة في قيادة الكرة الجزائرية وإخراجها من المأزق التي هي ****ه فطريقة سعدان وروراوة في انتداب كل اللا عبين من وراء البحر ليست حلا.

  • mania

    Quel gachi, vous n'aviez pas honte, vous osez parler de votre maitre saadane est un grand entraineur. Qui vous a formé ? N'est ce pas saadane. bencheikha lui même l'a recconu, qu'il était son élève. Aujourd'hui, un peu de respect M. kaci, saadane ne mérite pas vos critiques, il est très grand par rapport à vous – qui a qualifié l'algérie au mondial 82-85-2010 . vous parliez de rabah madjer , qu'est ce qu'il a fait quand il était entraineur. D'abord vous l'aviez proposé entant qu' entraineur, celui-ci était prêt à être entraineur s'il recevait la proposition de la FAF, et comme personne ne l'a sollicité, aujourd'hui vous le proposer entant que président de la FAF – tout est clair, le peuple algériens a compris le jeux, vous aviez saboté saadane, après son coéquipier, aujourd'hui c'est raouraoua – vous ne cherchez pas l'intérêt du football algérien mais plutot votre intérêt- c'est malheureux d'être arriver là – les joueurs que ce soit locaux ou émigrés ce sont nos enfants, des algériens , normalement que le meilleur prend sa place en équipe nationale,et du jamais vu qu'un entraineur prend en charge deux équipes nationaux, chacun tire de son côté – adieu l'équipe nationale, on la verra dans 20 ans- le travail de cheikh saadane de 3 années est parie en air bye bey – 1 2 3 viva l'algérie – mon pays que j'aime beaucoup -.

  • anti - idioterie

    3andek elhakk ya kaci said , koun bka ka3dane koun zergouna C.Afrique kach 4 ou 5 buts, oumba3d yekhrouj ka3dane ki 3adtou ikoulna kayen esshour had elkhetra…puisque il a déjà essayer les autres options comme l'humidité l'altitude la chaleur….etc

  • ششــناق 1967

    لم تنجح كلاعب في الزمالك وتتجرأ على انتقاد شيخ المدربين المؤدب المتواضع والله ينطبق عليك المثل القائل «إذا أتتك مذمتي من ناقص فتلك هي الشهادة بأني كامل»

  • reem

    فعلا لك كل الحق ****ما قلته على بن شيخة بس يأخذ وقته وأعتقد بأنه سيتأهل إن شاء الله
    وكفاية كده على سعدان أستاذ الدفاع فقظ ولا يفقه شئ عن الهجوم

  • samir

    غير اخرج منها انتا يا قاسي السعيد واش من نيفو عندك , رغم اني اعتقد ان بن شيخة هو افضل مدرب في الجزائر بعد سعدان , ولكن الفرق بينهما كالفرق بين السماء و الارض , سعدان يعرف جيدا ماذا بين يديه , خططه ليست صماء يعني قال حاب نلعب الهجوم ندير 4-3-3 وهاذي طريقة بن شيخة في لقاء إفريقيا الوسطى , ولكن سعدان ولخبرته وتكوينه الأكاديمي والميداني يعرف ان حديث الميدان شيء اخر , صدقني في مباراة افريقيا الوسطى كنا 90/100 سنفوز مع سعدان : لو طبق سعدان فكره , وليس الانسياق راء رغبات الجمهور والصحافة و هو ال******ء الذي بداء سعدان يرتكبه منذ مباراة صربيا , في مبارة افريقيا الوسطى كان سعدان سيغلق المساحات و يعتمد على الابتكار لدى اللاعبين في الشق الهجومي وهذه احدث الطرق التدريبية في العالم

  • الرحى

    من انت يا سي قاسي نحن نعرف انك لعبت اربعة او خمسة مقابلات في الزمالك المصري دون ان تحجز لنفسك مكانا تحت الشمس اكثر خير الرجال الي عملوا منك محلل لا يعرف معنى كلمة التحليل واليوم اصبحت تنتقد الرجال الي طلعوك على الشاشة دات يوم تضحك من عينيك بفضل الشيخ سعدان نحن نعرف من انتم وماذا تريدون كول الخبز مع ماجر انتاعك ولا تنتقد الرجال الي عملوا منكم بني ادمين معرو****ن على الاقل في الوطن العربي.

  • ابراهيم

    حتى أنت أيها الفاشل في مسيرتك الكروية تتكلم عن شرفاء الجزائر. لقد تذكرت الحوار الذي أجرته إحدى الصحف الوطنية مع الفنان المصري صالح السعداني وهو من محبي الأهلي المصري لقد قال كنا ننوي جلب لاعب جزائري الى الأهلي لكن تراجعنا عن ذلك لما عاينا المستوى الضعيف للاعب قاسي السعيد لاعب الزماك، معنا هذاأنك أسأت الى كرة القدم الجزائرية أما سيدك الذي أنت تنتقده وتشيد بصديقك بن شخية الذي أديت معه الخدمة الوطنية والذي فشل في أول اختبار له والبقي آت.

  • youcef 1970

    ياسي قاسي سعدان لايقال عليه هدا الكلام .جارح ومن منكم حقق نتائج سعدان هده اعتبرها غيرة وحسد فانت تتنعم في قطر وتتكلم على رجل تحمل الصعاب وواجه الجمهور وحقق نتائج نطلب لك الهداية والاعتدار من الشيخ سعدان حفظه الله………..سلام

  • عبد الرّحيم

    قاسي سعيد كمال لعب للمصريين لهدا لا يختلف عن الغندور و مصطفى عبده ، الشّيخ سعدان أكبر منك ومن أمثالك ،……… ….

  • الحاج مستغانمي

    لا يا أخي السعيد انت قاسي بكلامك هذا على السيد رابح سعدان , هل نسيت فرحة السودان
    وكيف كان تعليقك وماذا تعلق على مبارة الكوت اليفوار في كاس افريقيا الأخيرة ومقابلة الانجليز في كأس العالم الاخيرة هل فهمت المعنى – اآخ سي سعدان عمر ما قطع في لاعب او مدرب فهو متربي ومثالى لكن هناك ايادي خ****ة تريد تحطيمه
    فسعدان يبقى المدرب الكفء في الجزائر ولن نستغني عنه وان شاء الله سترى سنرجع اليه مرة أخرى .

  • هواري

    يا خاوتي المشكل لاهو في سعدان لا في بن شيخة المشكل الكبير في روراوة الديكتاتور لوكان جا عندو شوية حياء لوكان استقال و خلا مكانو لماجر

  • سميه

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    سبق لماجر و ان خاض مجال التدريب اين هي النتائج التي حققها
    اتركو بن شيخه يجرب حظه ثقتنا كبيرة في منتخبنا الوطني و ان شاء الله سوف يعملون المستحيل للتأهل

  • محمد

    ههههه ارواح انتا درب و لا اتنوما شاطرين …ما نتعجبش كي بقينا دولة عالم تالث رغم الثروات الطبيعية و البشرية غير من سياسة السابوطاج و الغيرة و بني ويوي كي سعدان دارلك فريق وصلك للمونديال و رفعلك راسك قدام الجزيرة و و العرب و الخارج رجع ما يسواش غير المهبول لي يخدم في بلاد ميكي و يحوس يديرلها قيمة درت مليح ياسعدان نستعرف بيك خلي لهم كرعين المعيز يتمحنوا بيهم و نشوفوهم واش يديروا معاهم لي حلوا فهم عليك درك نرجعوا حنا الاخرين في افريقيا و العرب بعد ما كنا التاتين مور المهابل تاع مصر.باي باي مور 20سنة نتلقاوا

  • farhat

    je dit à KASSISAID et au atres ..vous ete rien …..rien et vive SAADANE et n'oublier pas que c'est un CHIKH

  • أبيقور المخلص دائما لسعدان

    ………..
    أنا أثق في سعدان ، حيث بعد هزيمة افريقيا الوسطى سعدان صرح بكل وضوح أن الجانب البدني للاعبين لن يكون جاهزا إلا بعد شهر نوفمبر وهذا ما كان يصرح به في الصحف قبل استقالته.
    بالفعل ينطبق عليكم قول الشافعي:
    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما.

  • علي

    كلامك صحيح يا شيخ قسي لا مدرب ولا لاعابين يفرحوك دئما الخصارة والشعب مدمر

  • مهما يقولون ستبقى الحب ياشيخ العرب .. وستبقى العشق .. وستبقى رمز الوفاء

  • mourad adel

    enchallah madjer presedent de la faf

  • insaf

    je te connais pas comme ça Mrssaid na3refek fel bahdja f el djazaira tu etais gentilles ben je dis mercie t mille merci pour Mr saadan yatih el saha feraahna w li ma 3ajbouche el hal ydir khir menou hada ma kan

  • تيفاش

    لا يا قاسي فك عليك من عقلية الحومة اللي دت الكرة الى الهاوية
    رانا شفناك في الجزيرة تحليلاتك دون المستوى ولا واحد فاخم واش قاعد تقول في الجزيرة الا اتهامك للاعبين بانهم تأمروا على المدرب الجديد

  • madou35

    le problem rah f lé joueurs tala3nahom echan ya khawti , wlaw kol smana b sabgha …samhouli kalbi m3amar , jaime bcp dzair bsah had l3bad kerhona kolech ..salam

  • تو فيق

    Nous responsable ferons seulement tout qui est concerne le Bricolage Rien de serieusiter se sont des monteurs et des vouleurs.

  • fetchi

    je ne comprends pas pourkoi vous faites des entretiens avec ..si kaci said?!!kesk'il a fait pour critiquer des gens mieux placés ke lui?هو وين و سعدان وين’روح سقم روخك قبل ما تتكلم على سيدك.سعدان على الأقل ماكانش يتكلم باللهجة المصرية في التلفزيون يا واحد الخاين.و الشيء الذي لم أفهمه هو أن”…”لم تنتقد حتي هذا السي قاسي السعيد لأنه يتحدث بالمصرية,بل و لم تعقب حتى عليه؟؟؟؟سنحان الله

  • عبد الحق

    وهل انت مدرب باش تقطع في سيدك …

أخبار الجزائر

حديث الشبكة