شاب يضرم النار في جسديه أمام مقر الأمن الحضري في مستغانم

شاب يضرم النار في جسديه أمام مقر الأمن الحضري في مستغانم

نصبوا أنفسهمبن علياتلممارسة التعسف والإقصاء

  أميار حقّارونيحولون الشباب المظلوم إلىبوعزيزيات”!

 

تكشف ظاهرة تكرار محاولات الإنتحار في الجزائر، من طرفمسحوقينومظلومين، سواء شبابا أو غيرهم، أن الدافع وراء إقدامهم على الانتحار أو التهديد به، كشكل من أشكال الإحتجاج تارة حرقا أو برمي أنفسهم من علو بنايات شاهقة، أنّ الدافع الرئيسي وراء استنفاذهمالطمع في رحمة ربيهوحڤرةالمسؤولين المحليين من رؤساء بلديات ومنتخبين ورؤساء دوائر.

 

الحادثة التي جرت أمس في مستغانم؛ كشفت أن ما جعل شابا في مقتبل العمر ييأس منرحمة اللهوتتقطع به سبل الأمل هو عدم حصوله على عمل، فيما كان دافع الشابين اللذان حاولا الانتحار أمس وأول أمس في تبسة؛ هو الظلم المسلط من طرفأميارنصبوا أنفسهم في الجزائربن عليّات، فتحول الشباب عندنا إلىبوعزيزيات”.

إحباط محاولة انتحار شاب أمام مقر الأمن الحضري  بمستغانم

أقدم صبيحة أمس، شاب يبلغ من العمر ٤٣ سنة على حرق نفسه بواسطة البنزين أمام مقر الأمن الحضري لمستغانم، وذلك بعدما أضرم النار في قدميه وأقدم على المشي بها وسط الطريق، وهو ما دفع بأعوان الأمن الذين كانوا بالقرب من الضحية الإسراع إلى انقاذه وإسعافه قبل نقله على متن سيارة إسعاف إلى مصلحة الاستعجالات. وحسب المصادر الأولية لـالنهار، فإن أسباب إقدام الشاب المنحدر من الولاية على محاولة الانتحار إلى عدم إيجاده منصب عمل بالرغم من المحاولات الكثيرة التي سبق وأن فعلها، حيث كان حاملا معه العديد من الرسائل التي كانت موجهة إلى مختلف السلطات العمومية على غرار الوالي، رئيس الدائرة، رئيس البلدية وكذا الوظيف العمومي، إلا أن محاولاته كلها باءت بالفشل.

شاب فلاح يهدّد بحرق نفسه أمام مقر بلدية تبسة

هدّد الشاب خليف عبد اللطيف   رب أسرة ومعيل لـ٨١ فردا يمتهن الفلاحة ويقطن بمنطقة الرمادة الكائنة بطريق عنابة بتراب بلدية تبسة بحرق نفسه بالبنزين أمام مقر بلدية تبسة، بعد أن رفض رئيس بلديتها إنجاز مسكنه الريفي الكائن بذات المنطقة، وذلك منذ حوالي ٥ سنوات، ورغم مساعيه المتكررة لدى مير تبسة، إلا أن هذا الأخير رفض إنجاز السكن الريفي. وحسب الوثائق المقدمة لـالنهار، فإن المعني قدم ملفا للاستفادة من سكن ريفي كونه فلاح وذلك بتاريخ 21 ماي 2006 وسلم له وصلا تحت رقم 941 دائرة تبسة رئيس القسم الفرعي الفلاحي، إلى جانب رخصة بناء ريفي تحت رقم 2007343 موقعة من طرف رئيس البلدية السابق ، ومقرر تأهيل للاستفادة من إعانة الدولة للسكن الريفي رقم ٠220002 بتاريخ 24 مارس2007 موقع من طرف السيد نور الدين حرفوش والي تبسة السابق يتضمن الإعانة المالية المقدرة بـ٠٥ مليون سنتيم، كل هذا لم يشفع للفلاح خليف عبد اللطيف بإنجاز سكنه مما أدى بمديرية السكن والتجهيزات العمومية، قسمة السكن لدائرة تبسة المكلفة بمتابعة إنجاز السكن إلى إعذاره 3 مرات متتالية يحمل آخرهاالإعذار الثالث والأخير قبل الفسخولم يجد هذا الفلاح الشاب حلا مما أدى بذات الجهة إلى فسخ العقد بعد أن تعذر عليه الشروع في البناء، ليعاد من جديد تكوين ملف مسكن ريفي آخر، إلا أن رئيس البلدية أصر على عدم الإنجاز، وحسب وثائق مقدمة لـالنهارفإن هؤلاء الفلاحين تم ترحيلهم سنة 1984 من طرف والي تبسة من الجهة الجنوبية لمطار تبسة نحو الجهة الغربية وتم منح كل واحد مساحة 400 م2، إلا أن أحد الفلاحين قام بالاستيلاء على العشرات من الهكتارات، وفي اتصال لـالنهارمعميرتبسة بلقاسم عبد الناصر، أكد أن المساحة الترابية محل الاستفادة هي ملك للبلدية وأن سبب الإشكال بين الفلاح المعني وأحد المستفيدين للاستغلال، نافيا حرمانه أي مواطن أو فلاح من الحق في بناء مسكن ريفي، وبين رد رئيس البلدية وإصرار الفلاح على حرق نفسه تبقى هذه القضية مرشحة لمزيد من التداعيات.

عون بالحماية المدنية يحاول الإنتحار بأم البواقي

علمت أمسالنهارمن مصادر موثوقة، أن  المدعوم. كعون بقطاع الحماية المدنية بولاية أم البواقي، قد أقدم أمس، على تسلق برج التدريبات للوحدة الرئيسية بأم البواقي محاولا الإنتحار من خلال رمي نفسه من هذا البرج. وعن أسباب إقدام هذا العون على ذلك أكدت مصادرالنهارأن المشرفين على قطاع الحماية المدنية على مستوى ولاية أم البواقي، أقدموا على اتخاذ قرار تحويل هذا العون وأحد أعضاء النقابة الولائية لهذا السلك إلى خارج إقليم الولاية، هذه الحادثة أدت بالمسؤول الأول على الولاية التنقل خصيصا إلى مقر الوحدة من أجل عدول هذا العون عن محاولة الإنتحار، لينجح الوالي في إنزال هذا العون من برج التدريبات بعد فشل المدير الولائي في محاولة عدول العون عن عملية الإنتحار.

 

ابن بوخضرةمحسنلايزال على قيد الحياة بمستشفى ابن سيناء في عنابة

 كشفت عشية أمس، مصادر طبية موثوقة بقسم الحروق على مستوى مستشفى ابن سيناء الجامعي بعنابة، لـالنهار، أن الشاب الضحية الذي أضرم النار في نفسه صبيحة أمس الأول، محاولا الإنتحار ببلدية بوخضرة، التابعة إداريا لولاية تبسة، المدعوبوترفيف محسن، البالغ من العمر 27 عاما، يوجد في حالة خطيرة بالمصلحة المذكورة، إذ يعاني من حروقات من الدرجة الثالثة عبر مختلف أنحاء جسده. كما نفى المصدر ذاته، نبأ وفاة الضحية، إلى غاية كتابة هذه الأسطر، مفندا بذلك إشاعة موته، كما روّجت له العديد من الجهات. ولم نتمكن من إلقاء نظرة على الضحيةمحسن، وهو بالعناية المركزة، بسبب التعليمات الصارمة التي تلقاها الطاقم الطبي من رئيس المصلحة، الذي لم يظهر له أثر هو الآخر عشية أمس، بالمصلحة، تفاديا منه لمقابلة مختلف وسائل الإعلام. وكان والي عنابة، محمد الغازي، حسب مصادر عليمة، قد زار في وقت متأخر من عشية أمس الأول، الضحيةمحسن”.           

 


التعليقات (17)

  • عيت بكت دما

    لو رايتم رئيس بلدية في فرنسا وكيف يتعامل مع الناس ويلاطف الصغار قبل الكبار ويدعب عند المسنين لمازتهم ليس مثلنا مكشر في الصبح ومشطون في العشية الله يجيب الخير

  • Algerienne

    Pourquoi la jeunesse Algérienne ne sait imiter que le mauvais exemple qui nous vient de l'extérieur? est ce que quelqu'un nous a copié durant les années 90?. Je demande au peuple Algérien de bien réfléchir avant d'agir car les conséquences seront très dures. La cause de nos frères tunisiens est différente,leur système était vraiment pourrit ce qui n'est pas le cas en Algerie.

  • جزائري حر

    السلام عليكم
    لله في خلقه شؤون
    وليس كل ما يلمع ذهب
    الجزائر فيها بعض العقليات تنادي بأعلى صوتها ” نخسر أنا وما يربحش صاحبي ”
    وليتذكر جميعنا ان الدين معاملة
    وحرية الانسان تنتهي عند بداية حرية الآخرين
    ربي يجيب الخير للبلاد و العباد

  • صابرة

    الخبز والماء والانتحار بL'essence لا……….واش بيكم ياشباب جهلتوا واحد عندو الصحة يشويها بالنارواش ادي لمريض فالسبيطار يدعي لربي مسكين يشفيه ونوض على رجليه ميحوس لا على زيت لا سكر لا خبز احوس على الصحة الي خانتوا ربي يشفي مرضانا …الي راه يحرق في روحوا نقولو حاجة انت ضعييييييييف الرجال ديما هوما الصامدين لكل المتاعب هدا نقص الايمان كلنا نعاني من الحقرة لكن لما نعرف بان هدي الدنيا فانية نحمدو ربي توبوا الى لله قبل فوات الاوان

  • lahcene

    لو ان هذا الشاب الذي يدعي نفسه مضلوم حقا ما حرق نفسه اذا فهو مريض نفسيا علاجه القرءان , ام الذين يريدون التشويش في بلادنا الحبيبة فاءنه يحلم للان كل ماتقوم به الدولة من اعمال صغيرة ام كبيرة من تشيد وبناء ومن وعود نراهو اليوم ولا نسمع كما كان في عهد القديم اذا ماعلين الا الصبر و العمل والرقابة قال سبحانه بسم الله الرحمن الرحيم : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) صدق الله العظيم.123viva lalgerie

  • hakim

    من النار إلى النار

  • داود بنورة

    يجب على الدولة محاسبة الأميار فهم أساس المشاكل يتكالبون على الكراسي حتى يخدمو أنفسهم وحاشيتهم عندنا في بلدية بنورة بولاية غرداية نائب ثالث و الله العطيم ظالم و ديكتاتوري و مزور أكثر من زين العابدين بمئة مرة له أكثر من 20سنة في كرسي البلدية حرمة المئات من الشباب من حقهم المكفول من طرف الدولة في قطعة أرض حيت أستفادة من هذا التقسيم جميع أطراف عائلته من الكبير الى الصغير و أصحاب الفائدة من مسؤولين محلين و مقاولين الخ..و الشباب الزوالي ما عندوش الحق قي الأستفادة لأنها يعتبرها من ممتلاكاته الخاصة زد المشاريع التي يتفدون منها أصحاب الباي و هم أصدقائه و نهب عقارات الزوالية لأراضيهم بطرق ملتوية فأقدميته جعلته بتفنن في الفانون و حتى المقبرة لم تسلم من جشعه شكونا و راسلنا المسؤلين المحلين و الجهات العليا و يا للأسف الجميع غض بصره يجب التدخل و توقيف هذا الأخير ومحاسبته لقد أصبحت ممتلكاته تفوق 20 مليار من محلات و غثارات و مزرعة و مقاولات و سكنات الخ نطلب التدخل السريع من طرف الدولة

  • سلمى من خنشلة

    ربي يهدي شبابنا
    الانتحار نقص في الوعي الديني ورزق الانسان على ربي.الانتحار ليس حل للمشكلة بل يزيدها تعقيدا.

  • سلمى الجزائرية

    سلام عليكم صح الجزائر ليس بلاد كامل الكمال للله فبها نقائص و عيوب و إنتشار واسع و كبير في الفساد خاصتا في الوزراء لاكن ليس الحل في حرق النفس و نحن ندرك أن هذا الحرام في الدين لكن يوجد عدت و سائل تسمح لك بإعطاء رأيك و سماع صوتك مثل الجرائد الفايسبوك اليوتوب حساب جوجل منتديات ….أنا أدعوا إلى معاقبة كل وزير فاسد. لقد رأين مافعل وزير طاقة السابق شكيب خليل و الفضائح التي قام بها و مرمدة كرامة و السمعة الجزائر في الوحل عالميا ….. إلا وزير واحد هو الصالح و يخاف الله وزير الطرقات السيد غول و إن لم تعجبك سياسة الجزائر فكون و هذاحقك حزبا معارضا .الحل دئما في السلم وليس في العنف .

  • محمد الأمين عاشق الجزائر لحد الجنون

    السلام عليكم .ياجماعة احنا فرق كبير بينا وبين تونس او اي دولة عربية .ما تنساوش بلي غير كيماخرجنا من عشرية سوداء .سودها دم شعبنا .وفي ذلك الوقت حتى واحد ماقال الجزائر حرام واش راه صاري فها.نحن دفعنا ثمن الفتنة غاليا لا يمكن حتى التفكير في مقارنته بما جرى في تونس مدة شهر فقط.فهي عشر شنوات عبوسات اتت على الأخضر و اليابس في بلادنا في الوقت الذي كانت فيه دول مجاورة منهمكة في التقدم والتطور على حساب محنتنا وتراجعنا وتشويه صورتنا في المحافل الدولية ولهذا اوصيكم ونفسي بعد النقياد وراء دعاة الفتن ما ظهر منها وما بطن واصر فأقول إن الجزائر ليست دولة مجهرية كتونس وإن أعداء الجزائر كثر و والله أن الفتنة في الجزائر لتجد من يدعمها من أعداء الخارج قبل الداخل فلا تتركو الفرصة لهولاء . فالأمن لا يقدر بثمن يا إخواني.ولا تظنوا اني أحدثكم من موقع شخص يمتلك عملا . فوالله اني لم احصل على اي شيء لكن أكون نفسي بنفسي ساعيا إلى خلق منصب عملي بنفسي .وأختم تدخلي بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم /الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها/ والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • عايدة

    كي كان حي مشتاق خدمة و كي تحرق ولاو يزوروه ربي يهدينا..

  • وليد

    ناس راها غي تحرق في روحها واش كاين ولا لاموض جديدة هادي…..

  • يا ترى ؟؟؟

    هل سيحاسب المير الذي سخر من الشاب الجزائري وقال له احرق نفسك كما فعل التونسي ؟؟ هل سوف يعاقب لانه استهزا بمواطن هو مسؤول وموظف لحمايته وتوفير الخدمة له لانه من انتخبه ؟؟ هل سيعاقب يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟

  • مرام

    لا حولا و لا قوة الا بالله العظيم. اذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده. لا تجري الأمور بهده الطرق.

  • منير

    المشكل ماشي فالاميار فقط ا……………

  • ابراهيمي

    …شيئ مؤسف ….. .

  • hadil

    الى الاخت سلمى اقول لكي كل الوزراء فاسدون ….. انتي لو انكي لا تعملي في الوزارات اقول لكي ان لا تشكري من هم في ادنى المستوى
    اما هؤولاء الشباب فحرق النس ليس حلا

    الجزائر ليست تونس وهذه الاعمال ليست الا من عمل الشيطان فالجزائر لاتقلد بل يقلدونها كفانا ارهاب والرجوع الى الوراء وماعلينا الان الا الدعاء

أخبار الجزائر

حديث الشبكة