شبـــاب مخـــدوع فـــي‮ ‬لعبـــة الكبـــار

شبـــاب مخـــدوع فـــي‮ ‬لعبـــة الكبـــار

توقيف 8 شبان وتسجيل 40 جريحا إثر احتجاجات وقطع للطرقات بولاية المسيلة

تجددت الإحتجاجات العنيفة التي شهدتها مساء الخميس،  ولاية المسيلة، تنديدا بتراكم المشاكل وعدم الإستجابة إلى انشغالات المواطنين المتعلقة أساسا بغلاء المعيشة الفاحش، حيث يئسوا من الوعود ولم يجدوا وسيلة لإسماع صوتهم ولفت أنظار المسؤولين، غير الخروج إلى الشارع بكل من بوسعادة وأولاد دراج، كان أعنفها تلك التي شهدها حيإشبيلياالواقع في المدخل الشمالي للولاية، كما نشبت احتجاجات عنيفة وسط عاصمة الولايةلاروكاد، حيث تم تخريب الإشارات الضوئية والمكتبة المركزية. كما حاول المحتجون الغاضبون وسط مدينة المسيلة، اقتحام مقر الشركة الوطنية للتأمينSAA، وحاولوا الهجوم على مقر أمن الولاية وتم رشقه بالحجارة.

بوسعادة تحترق والشباب يطالب بمرافق عمومية والمركز الجامعي

خرج البوسعاديين ليلة أمس، للإحتجاج والتظاهر على خلاف باقي جهات الوطن، ففي الوقت الذي قام به بعض الشباب البطال بالحرق والتكسير، عبر سكان بوسعادة عن غضبهم من تهميش المنطقة وإشاعة خبر إلغاء المركز الجامعي الذي استفادة منه البلدية مؤخرا. وفي هذا السياق، هدد المجلس الشعبي البلدي بالإنسحاب إن تم هذا حقا من السلطات الولائية والجهات الوصية. فعلى غرار غلاء الأسعار وارتفاعها، قام الشباب البطال في عديد من أحيائها، بخرق العجلات المطاطية والمتاريس والرشق بالحجارة وغلق الطريق الوطني رقم 46. وعلمتالنهارمن مصادر مطلعة، أن ثلاثة من رجال الأمن تعرضوا إلى جروح متفاوتة نتيجة رشقهم بالحجارة من قبل المحتجين. ففي بوسعادة وفي عدد من أحيائها، على غرار حي 300 مسكن المحاذي لطريق الوطني رقم 46، أين شهد تحطيم دائرة نقطة المتواجدة بها، وأقدم المحتجون من الشباب على تكسير وتخريب عدد من حاويات القمامة.

احتجاجات شعبية وأعمال شغب في سوق أهراس

أقدم أول أمس، العشرات من الشباب على القيام بأعمال شغب واحتجاجات عارمة وسط المدينة، والعديد من أحيائها، احتجاجا على الغلاء والزيادة المفاجئة في أسعار المواد الإستهلاكية، والتي شهدتها مؤخرا أسواق الجملة والتجزئة بدون مبررات مقنعة. وتعبيرا عن رفضهم واستيائهم لهذا، قام هؤلاء المحتجون بغلق الطرق، مستعملين الحجارة والمتاريس وحرق العجلات المطاطية ورشق أعوان الأمن بالحجارة، وتدخل عناصر الأمن من أجل تفرقة الجموع المحتجة والغاضبة بإطلاق عيارات نارية في السماء، خاصة بحي العلاوية الذي اشتدت به موجة الإحتجاج، أين حاول الشباب الغاضب تكسير المحلات وغلق المنافذ المؤدية إلى وسط المدينة.

مترشحو باتنة يحرمون من المشاركة في مسابقة التوظيف

رفض ليلة أمس الأول، أصحاب الحافلات العاملين على خط باتنة الجزائر العاصمة، نقل المسافرين مخافة من تعرض حافلاتهم إلى التخريب من قبل المواطنين الذين خرجوا للإحتجاج على غلاء المعيشة في العديد من ولايات الوطن، على غرار ولاية بومرداس التي يمر عليها أصحاب هذه الحافلات، خاصة بعد أن وصلتهم أخبار عن تعرض بعض المركبات الخاصة إلى رشق بالحجارة، وكان عزوف أصحاب النقل عن العمل قد حرم العشرات من شباب قدموا من مختلف بلديات ودوائر ولاية باتنة، من التنقل إلى ولاية بومرداس لاجتياز مسابقة توظيف ٨١ رئيس قسم تابعين لمديرية التجارة المقررة ليوم أمس الجمعة واليوم السبت، وبالتالي تفويت فرصة، يراها البعض أنها مصيرية.

إنقاذ رئيس المجلس الشعبي الولائي من مخالب المحتجين بميلة

أنقذت ليلة أول أمس، قوات الدرك الوطني، رئيس المجلس الشعبي الولائي، صديقي حسين، من مخالب المحتجين على مستوى حي جامع لخضر المعروف باسمبوقرانةفي بلدية شلغوم العيد بولاية ميلة، بعد محاصرته من قبل مجموعة من الشباب، أين قاموا بقطع الطريق الوطني رقم 100 باستعمال الحجارة وإشعال العجلات المطاطية. وأكد شهود عيان، أن رئيسي الدائرة والبلدية، تنقلا إلى عين المكان بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي، الذي صادفت الإحتجاجات تواجده بالمدينة. غير أنه وبعد وصولهم إلى عين المكان حاول المحتجون الإعتداء عليه، وأفاد المعني لـالنهار، أنه نظرا إلى خطورة الوضع اضطر بمعية السلطات المحلية إلى الإنسحاب.

احتجاجات واسعة تخلّف عشرة جرحى بالجلفة

اندلعت موجة احتجاجات حادة مساء أمس، بالعديد من المناطق بولاية الجلفة، ففي بلدية حاسي بحبح خرج مئات الشباب بعد أداء صلاة الظهر مباشرة إلى شوارع المدينة، تعبيرا عن استياءهم من غلاء الأسعار، حيث قام المحتجون في البداية بمحاصرة مقر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني، وكذلك مقر أمن الدائرة، قبل غلق الطريق الوطني رقم واحد، الذي يتوسط المدينة، بواسطة المتاريس والحجارة وحرق العجلات المطاطية، حيث قاموا بتهشيم وتكسير زجاج السيارات والحافلات التي لم يتمكن أصحابها من إبعادها من مكان الإحتجاج، ليتوجه بعدها المحتجون إلى ثانوية عبد الحميد بن باديس، أين قاموا بتهشيم الباب الخارجي وكذلك زجاج النوافذ.

شباب غاضبون يحتجون على غلاء الأسعار جنوب ووسط ورڤلة

انتفض ظهر أمس الجمعة، بعد الصلاة مباشرة، زهاء 150 شاب، جنوب مدينة ورڤلة في حدود الساعة الثانية والنصف، احتجاجا على غلاء المواد الإستهلاكية الأساسية، على رأسها السكر، الزيت والبن. حيث اندلعت بداية هذه الإحتجاجات انطلاقا من سوق الرحمة بحي سكرة الشعبي، الذي يبعد بحوالي ٤ كلم عن مقر الولاية ورڤلة، ويعد من أكبر التجمعات السكانية تعدادا وتشعبا على الإطلاق بمدينة ورڤلة، حيث أقدم المحتجون على إحراق العجلات المطاطية وغلق الطريق الرابط بين شمال الحي وجنوبه، والطريق الرابط بين حي بوغفالة وحي سكرة، وهو ما زرع نوع من الذعر والخوف لدى سكان ذات الحي، تخوفا من أي انزلاق أمني قد يوقع ضحايا في صفوف المواطنين.

إصابة 4 أعوان شرطـة وتوقيف نحو 12 شخصا في مواجهات عنيفـة ببسكـرة

اندلعت عقب صلاة الجمعة بحي العالية ببسكـرة، حركـة احتجاجية، قادها المئات من شباب الحي، وذلك على خلفية ما أسموه بالوضع الإجتماعي المتردي والإرتفاع الكبير الذي سجل في أسعار المواد الغذائية بصفة عامة، والمواد ذات الإستهلاك الواسع خصوصا. هذا، وقد أقدم المحتجون على قطع الطريق الذي يتوسط الحي بالحجارة والمتاريس وإحراق العجلات المطاطية، قبل أن تتدخل قوات الأمن التي حاولت تفريق المتظاهرين بواسطة القنابل المسيلة للدموع، حيث واجهها الشباب الغاضب بالحجارة، وهو ما خلق حالة من الكر والفر، قام بها المحتجون الذين طاردتهم قوات الأمن عبر الشارع الرئيسي للحي. وقد أسفرت المواجهات، عن إصابة ما لا يقل عن ٤ أفراد من الشرطة بجروح متفاوتة الخطورة، فيما سجلت إصابتين وسط المحتجيـن، كما تم توقيف نحو 12 شخصا يشتبه بعلاقتهم في إثارة أعمال الشغب.

أعمال شغب وحرق تتجدد مباشرة بعد صلاة الجمعة في وهران

تجددت مباشرة بعد صلاة الجمعة من نهار أمس، مواجهات بين العشرات من المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب بوهران، بكل من أحياء البحيرة الصغيرةبتيلاك سابقا، أين اندلعت أولى شراراتها، لتنتقل إلى كل من حي الحمري، سافينيو وسانت أوجان، لتصل إلى وسط المدينة، أين حاول بعض الشباب القيام بأعمال شغب وقطع الطريق بشارع العربي بن مهيدي وحرق حاوية قمامة من الحجم الكبير، لتدخل قوات الأمن في مطاردات معهم عبر الممرات الضيقة التابعة لحي سان بيار، أين أقدم بعض الشباب من قاطنيها على رشقهم بالحجارة، لتتوزع قوات مكافحة الشغب في محاولة منها لاحتواء تأزم الأوضاع، مع مباشرة بعض أعوان الأمن بالزي المدني حملة اعتقالات، شملت بعض المسبوقين قضائيا، المستغلين انزلاق الأوضاع الأمنية للسرقة والسطو على المحلات ومختلف المرافق العمومية والخاصة.

توقيفات وإصابات في صفوف قوات الأمن إثر اندلاع أعمال شغب بتبسة

أصيب العشرات من عناصر الأمن، على إثر اندلاع أعمال شغب بعد صلاة الجمعة، وذلك بأعالي أحياء قارة السلطات إلى غاية الجرف بالجهة الغربية لمدينة تبسة، حيث قام المئات من الشباب بعدما تجمعوا من كل الأزقة الشعبية وأغلقوا الطريق، كما قاموا برشق أعوان الأمن بالحجارة، مما استدعى تدخل الدعم، ليتطور الأمر على إثر سقوط ضحايا من عناصر الشرطة من جراء إصابتهم بالحجارة لترد قوات مكافحة الشغب باستعمال قاذفات القنابل المسيلة للدموع، حيث امتلأت السماء بالدخان. هذا، وقد تمكنت عناصر الشرطة من توقيف أزيد من 18 شخصا، كانوا ملثمين ويقومون بالتحريض على أعمال الشغب المتظاهرين.


التعليقات (33)

  • zakaria

    الله يهديكم

  • amina

    …………………….
    والله و الله و الله ستحاسبون حسابا عسيرا، سياحسبكم الميت و الحي

  • djilali

    مسكينة الجزائر …..

  • Bilal

    That's very big problem. In our beatiful country algeria we are really said of this kind of people of what happening of what we listening from that things …..the list is very long by who hate islam and Algeria and us in this periderm we need help from alaah and from his clean human who respect l'islam and the history and himself befor all that ,I think we must wait more and more ,mey be with author generation will be better we hope see that . I don't find the right words which can produce our feeling and our heart…..we just say hassbona Allah wa ni3ma alwakil 

  • سليم

    الشعب في بعضاه إنها نار الفتنة

  • Bilal

    Hasbona Allah wa ni3ma alwakil

  • walid

    انا مع المطالبة بحقوق الشباب بسلوك حضاري سلمي يعبر عن مشاعر الشباب تجاه ارتفاع الاسعار و البطالة و الفساد و البيروقراطية لكن في نفس الوقت انا ضد التخريب و المس بمؤسسات الدولة لانها ملك للشعب و ضد تخريب اموال الناس سواء منقولة ام عقارات اللهم احمي بحماك الجزائر و استرها و اهدي شبابها للتعقل و الحكمة و السلوك الانساني الراقي

  • العثيمين

    هذا دليل على أن الحكومة في واد و إنشغالات المواطن في واد آخر ….
    الحكومة أرادت محاربة بارونات السكر و الزيت و الحليب … إلخ فوجدت نفسها في مواجهة شرسة أمام المواطن الجوعان .
    و بالتالي كل حسابات الحكومة من أرقام و توقعات و إحصائيات و نتائج أصبح في مهب الريح … ، لأن بكل بساطة البارون أو (البارونات ) حسابته أكثر دقة .
    ……………….

  • السلطة تعتقد ان تسيير الأزمة بالأمن العادي اي التقليدي :هيهات لانها لاتستشرف الأزمة من جدورها فهي تسير

  • بنعمر

    بدلا من اتهام الشعب المغبون أعطونا الحل البديل النافع

  • DOUDOU

    ALLAH INEWREK …. GOULINA CHKOUNHOUM HAD AL KEBAR KIMA GAL AL MATAL EDZAIR MESKINA MA 3ANDHACHE AL WALI

  • om mlak

    ما فهمتش علاه العنف فى الاحتجاج و التخريب و التكسار و الضرب و الرشق بالحجارة اترباو شوية وحشمو شوية برك هذى بلادنا يا ناس انا نقوللكم عندكم الحق تحتجو بصح بالتى هي احسن بالطريقة السلمية كيما ايدير الناس فى الخارج ناس مثقفين ماشى الهمج الى كسر باسم الاحتجاج وكتاش نترباو ونحافضو على واش خلا الشهداء يرحمهم الله فيقو يا ناس خليتونا مضحكة عند الى يسوا وما يسواش.

  • fateh

    هدا كامل السرقة تاع المسؤلين راهم قتلوا الشعب مسكين ولادهم يقراو برا وولاد الشعب يسيفريو

  • كريم

    كلنا نعيش هدا الوضع القاسي في المعيشة، و التباين الفظيع في الدخل. ولكننا لا نقبل أن تستغل هده الاحتجاجات من طرف شبان في عمر 15سنة في تحطيم ممتلكات المواطنين و المرافق العمومية التي هي ايظا ممتلكات للمواطنين.
    أين أولياء هؤلاء المخربين
    نطالب المسؤولين بالنظر العاجل في الاسباب و تفادي تكرار هده الانزلاقات.
    تكفينا سنوات الارهاب التي تدمي القلب
    سئمنا رؤية البلاد في الفوضى
    لو شاهد هؤلاء الشبان ما صنع الارهب ببلادنا لما مسو حجرا بسوء.
    اللهم اجعل الجزائر و بلاد المسلمين ملادا أمنا و ارزق اهله من الثمرات و الخيرات من حيث لا نحتسب.
    اللهم لا توفق من يمس أمن الامنين بسوء.

  • سيّدة جزائرية

    السلام عليكم و لاحمة الله و بركاته،
    يا أبناء الجزائر ، كما ذكر قبلي nacer، هؤلاء الشباب بعيدين ملّ البعد عن المسؤولية ، فهم لا يعرفون لا سعرالسكر ولا سعر الزيت، يدخلون بيوتهم ليأكلون و يغيّرون ثيابهم ، ثمّ يطالبون أهاليهم بالمال عندما يهبّون للخروح ، و بكّل وقاحة يطلب أمّه ويقول لها أريد مالاً لأشتري سيجارة ، و أخرون يطلبونه و ان لم يحضر فتُسبّ الأم و تُشتم و تضرب أيضاً ، و ما هذه الاّ فتنة الهدف من ورائها انعدم الاستقرار الداخلي للبلاد ، ستسألون من وراء هذا ؟؟
    بعدما أصبح كلّ شيء واضحاً أمام اللأعين و على الورق حتى ، فأصحاب النفوذ الذين تمّ التشهير بأسمائهم في قضايا الفساد ، لم يجدو حلاّ للتملص من العار الذي ألحقوه بأنفسهم الاّ تضليل الحكومة التي هم جزءاً منها ، في حلّ لتهريب ما تبقى مماّ سرقوه الى الخارج ، و الحصول على وقت كاف لتتغيّير أكبر عدد ممكن من الأدّلة ضدّهم ، و الفرار لمن استطاع ذلك .
    كان كأس العالم هو الوسيلة لالهاء الشعب و الدولة و الشباب خاصّة و الآن أعمال الشغب هو الحلّ البديل.
    أفيقو من غيبوبتكم أيّها الشباب المسكين …انّكم مجرّد طعم للسفهاء.

  • محمد

    نعم معاكم حق ايها الشباب الجزائري
    لماذا تحاسبوا الشباب ولماذا لا تحاسبون الكبار اللي سرقوا البلاد .
    بزاف ……..بزاف الشعب كره من هذه المعيشة
    الدولة تسرق والشعب يحاسب

  • جزائرية

    ربي وكيلهم
    وعمبالي بالحق يزهق الباطل
    هما دافعهم الاساسي تخريب الدولة
    واصلا الي يحتج بطريقة سلمية

  • kopo

    شكون هدو الكبار …الكبير ربي …انتم نصبتوهم كبار وفي الحقيقة هم اصغر من البق…انشر يا النهار

  • أنا

    الله يهديكم
    ………..

  • اريج الجنة

    اه ياولاد بلادي ..وصلتم الى هذه الدرجة ..والله شهداء نوفمبر يتئلمون في قبورهم خنتم الامانة وخربتم بلدكم انتوما غدوة الجزاير تتكل عليكم ….والله عيب ..بهدلتونا …الجزيرة تهدر العربية تهدر كل القنوات يهدرو ..اصبحت الجزائر لقمة سائخة ومكان ريمي لسهام الحاقدين .
    عمري شفت ناس يضربوا رجال الامن غير فلجزاير …ياعجابة ماشي خاوتكم ماراهمش ولاد شعب ..حتى هوما ينقاسوا لغلاء الاسعار ..ولاهوما ماشي عيباد مايكلوش ….ربي اجازي الي كان السبب …ارجعوا لعقلكم

  • Midou

    للأسف أن…. لم تهتم بالشاب الذي وقع قتيلا ببلدية عين الحجل التي تعاني ويلات الفقر والجهل والتهميش حبث لا توجد بهذه البلدية ادنى مرافق الحياة لا مستشفى-لا مرافق عامة لا مصانع لا وحدات لاشء سوى كون هذه البلدبة عبارةعن تجمع سكاني فقط……………………|

  • dino

    bien sur sont des jeunes mal éduqués kima galou,…….

  • جزائري حر وما يقبلش الذل

    ………………………..
    وصدق من قال الحرب يصنعها الاذكياء وينفذها الاغبياء ويستفيد منها الجبناء

  • youcef

    10 ans ou hna saktine la khadma la kadma ou zid 3la hade chi cha3be krahe 3la hade chi wlh wlh wlh matafra hata ywali sokar 60da ou zite 100da ou lokane mayhabtohache hakda matafrache ou salam 3likom

  • fateh

    لاللخراب فالمستفيد هنا هو القاعدة واعداء الوطن كالفيس وجماعتوارحمونا لانريد ان تعودو لتذبحو الاظفال في بطون امهاتهم الله الصحة والعافية ابعدو عنا شبح العشرية السوداء لانحارب الخراب بالخراب

  • dodou

    نتمنى تحبس غير هنا و المسؤو لين يفهمو روحهم قبل أن تستغل بعض الأطراف الوضع و يطلعوا هاذ الشباب للجبل و تعاود تخلى .

  • sisi

    نعم ليعرفوا ان الشعب ليس لعبة بين ايدي الحكام

  • amine

    kolo man alaiha fani wa yabeka wajho rabika de eljalali waelikram

  • مونيا

    و البوليس واش دنبو راهو مواطن كيما قاع الجزائريين

  • بوليس

    لقد مر الجزائريون بوقت عصيب اضن ان كل ما حدث علينا نسيانه لكن ان نعبر عن غضبنا بنهب ممتلكات المواطنين و الاعتداء عليهم في الطريق العام هذا لا يعقل، هذه ليست اعمال تندد بغلاء المنتجات بل فرص للنهب و السرقة و استغلال الاوضاع السائدة للسطو على كل ما هو موجود

  • 1

    1

  • 1

    1

  • 1

    1

أخبار الجزائر

حديث الشبكة