إعــــلانات

شروط جديدة في تركيب غاز GPL في السيارات

بقلم م .فيصل
شروط جديدة في تركيب غاز GPL في السيارات

وضعت وزارة الطاقة والمناجم شروطا جديدة لتركيب التجهيزات، التي تمكن من استعمال غاز البترول المميع كوقود في السيارات. وصدر في الجريدة الرسمية رقم 85 مرسوما تنفيذيا يخضع نشاط تركيب التجهيزات. التي تمكن من استعمال غاز البترول المميع كوقود في السيارات للاعتماد من طرف الوزارة المكلفة بالمناجم.

كما وقع الوزير الاول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان مرسوما تنفيذيا رقم 21-430 والمؤرخ في 4 نوفمبر 2021. والمتعلق بشروط بشروط استعمال غاز البترول المميع وقودا للسيارات وتوزيعه.

وينص ذات المرسوم على انه لا يقوم بتركيب التجهيزات التي تمكن من استعمال غاز البترول المميع كوقود في السيارات. إلا مركبون يعتمدهم الوزير المكلف بالمناجم”.

كما يتوج هذا التركيب بشهادة تركيب يسلمه المركب المعتمد, حسب المرسوم الذي يشير إلى أن تحديد نموذج شهادة التركيب. يتم بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالمناجم وكذا الوزير المكلف بالنقل.

وأضاف ذات المرسوم انه يجب أن تتم الموافقة على كل تجهيز يمكن من استعمال الغاز البترول المميع كوقود في السيارات. قبل الدخول في الخدمة، من قبل المصلحة المختصة في الوزارة المكلفة بالمناجم.

وعليه، فإنه لا يتم الشروع في استغلال هذه التجهيزات التي تمكن من استعمال غاز البترول المميع كوقود في السيارات. إلا بعد الحصول على رخصة استعمال غاز البترول المميع كوقود تسلمها المصلحة المختصة في الوزارة المكلفة بالمناجم على أساس شهادة التركيب. وبعد المراقبة والإشراف على التجارب التنظيمية وفقا للتنظيم المعمول به، وعند الاقتضاء للمقاييس المطلوبة.

كما يحدد نموذج رخصة استعمال غاز البترول المميع كوقود بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالمناجم والوزير المكلف بالنقل. وحسب ذات المرسوم  يمكن للوزير المكلف بالمناجم أن يفوض الهيئات المختصة والمعتمدة للقيام بالمراقبة والإشراف على التجارب التنظيمية. على هذه التجهيزات للتأكد من مطابقتها.

 وثائق الحصول على رخصة أو إعتماد تركيب تجهيزات غاز البترول المميع كوقود

السجل التجاري أو أي وثيقة أخرى تثبت ممارسة نشاط ميكانيكا السيارات أو كهرباء السيارات أو ميكا – كهرباء السيارات. شهادة الكفاءة تسّلمها هيئة معتمدة من الوزير المكلف بالمناجم.

وشهادة مدرسية بمستوى لا يقل عن السنة الرابعة متوسط أو ما يعادلها للعون المؤهل للقيام بتركيب التجهيزات. التي تمكن من استعمال غاز البترول المميع وقودا. ووثيقة تثبت وجود محل لممارسة النشاط بمساحة، لا تقل عن 60 متر مربع قائمة الوسائل اللازمة لممارسة النشاط.

كما تحدد كيفيات الاعتماد بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالمناجم والوزير المكلف بالمحروقات. والوزير المكلف بالحماية المدنية“.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على آخبار العاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور”

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/tpGvz
إعــــلانات
إعــــلانات