شريكا الحكم بالسودان يتفقان على إستئناف مفاوضات إستفتاء الجنوب في 5 جويلية القادم

شريكا الحكم بالسودان يتفقان على إستئناف مفاوضات إستفتاء الجنوب في 5 جويلية القادم

اتفق شريكا الحكم بالسودان “المؤتمر الوطني والحركة الشعبية” على تاريخ الخامس جويلية

القادم لاستئناف المفاوضات المباشرة حول ترتيبات ما بعد الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب بالتنسيق مع

لجنة حكماء افريقيا والامم المتحدة والهيئة الحكومية  للتنمية في شرق افريقيا “الايجاد” وضامني اتفاق سلام نيفاشا.

و ذكرت صحيفة “الصحافة” السودانية اليوم السبت ان الطرفين اتفقا على ذلك في ضاحية مكلي قرب العاصمة الاثيوبية اديس ابابابرعاية الاتحاد الافريقي .

وقال مصدر مسؤول أن اجتماعات مكلي التي عقدها الشريكان نجحت في اتفاق الطرفين على شكل المفاوضات التي ستجرى بينهما حول قضايا الاستفتاء إلى جانب الاتفاق على تشكيل اربع لجان , الاولى خاصة بالاقتصاد وشؤون الموارد الطبيعية , والثانية للامن والشؤون القانونية, واخرى للمواثيق الدولية, ولجنة للشؤون السياسية.

وأشار المصدر إلى أن الاتفاق تم على أن تكون العضوية الدائمة ما بين ثلاثة إلى خمسة اعضاء في كل لجنة , مع فتح الباب امام الاستعانة بخبراء ومختصين في  المجالات المعنية.

وأكد أن المباحثات بين الشريكين تتم بالتنسيق مع لجنة حكماء افريقيا برئاسة ثامبو امبيكي والامم المتحدة وشركاء الايقاد مشيرا إلى أن اتفاقا تم على اجراء اجتماعات بين الخرطوم وجوبا , على ان ينطلق اول اجتماع بالخرطوم في الخامس من جويلية المقبل.

من جهة اخرى اشار نفس المصدر الى إن اللجنة المشتركة للمؤتمر الوطني والحركة  الشعبية ستجتمع اليوم بجوبا لبحث مفوضية استفتاء أبيي مؤكدا أنها ستكون آخر  اجتماعات للطرفين حول المفوضية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة