شكيب خليل يؤكد أن مجمع سونطراك و جميع فروعه تسير بطريقة عادية

شكيب خليل يؤكد أن مجمع سونطراك و جميع فروعه تسير بطريقة عادية

أكد وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل أن الجزائر ستقدم خلال اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز في 19 أفريل المقبل بوهران “اقتراحات فعالة لضبط وتطوير السوق الدولية للغاز وأوضح الوزير الذي نشط اليوم السبت ندوة صحفية على هامش زيارة تفقدية لولاية وهران أن الجزائر التي ترأس هذا المنتدى لسنة 2010 تشرف على دراسة شاملة لهذا الغرض وسيتم عرض نتائجها خلال اللقاء الذي سينعقد في اليوم الثاني من عمر الندوة الدولية ال16 للغاز الطبيعي المميع “أل أن جي16” والمقررة بين 18 و21 أفريل القادم.

وأبرز خليل أن هذه الدراسة تأخذ بعين الاعتبار التطورات الجديدة التي دخلت مجال الصناعية الغازية والتسويق الدولي لهذه المادة “خاصة في ظل التحولات التكنولوجية للصناعات المرتبطة بالغاز التي تعرفها الأقطاب الصناعية الكبرى على غرار الولايات المتحدة الأمريكية زيادة على تطور قدرات التخزين الغازي بالنسبة لعدد من البلدان المستوردة للغاز”.

وأضاف أن الدراسة التي تعدها الجزائر بتشجيع من البلدان المصدرة للغاز ستفضي الى اقتراح توجيهات وحلول للمسائل العالقة بالنسبة للعقود التجارية الطويلة الأمد وحول ترقية السوق على المدى المتوسط من خلال موازنة العرض والطلب فضلا عن بلورة استراتيجية لتفعيل التنسيق بين الدول الأعضاء في هذا المنتدى. 

و في رده على أسئلة الصحفيين قال الوزير أن “برنامج الرسكلة والتكوين لأعوان مجمع سوناطراك سيتواصل تجسيده بصفة عادية ولن يتأثر بأي حال من الأحوال” مشيرا إلى أن حجم العملية يتطلب اللجوء إلى التعامل مع الفنادق لبلوغ الأهداف المسطرة في ميدان ترقية الموارد البشرية لهذه الهيئة الاقتصادية.

وأضاف أنه ليس هناك في الوقت الحالي أي نية لتعيين رئيس مدير عام أخر لمجمع سوناطراك موضحا أن تسيير مصالح وفروع هذا المجمع يتم بصفة عادية تحت ادارة الرئيس المدير العام بالنيابة عبد الحفيظ فغولي.

يذكر أن الوزير قد ترأس بوهران اجتماعا تنسيقيا ضم اللجنتين الوطنية والمحلية للتحضير للندوة الدولية “أل أن جي 16” للوقوف عند سير التحضيرات وأشغال تزيين وتهيئة المحيط واستعدادات مرافق الاستقبال والايواء للمخصصة للوفود الأجنبية التي ستشارك في هذه التظاهرة.

كما طاف خليل على مستوى مقر نشاط المصب لمجمع سوناطراك بوهران على أجنحة معرض يقدم مختلف النشاطات الطاقوية والمنجمية وحصيلة أعمالها خلال السنوات الثلاث الأخيرة وذلك بعد أن اطلع على عدد من المشاريع والمرافق التي يتم انجازها في اطار التحضير لندوة وهران الدولية للغاز.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة