شوربة الحبوب

شوربة الحبوب

حلوى الفول السوداني

 

 

المقادير:

صدر دجاج.

200غ لحم مفروم.

كأس حمص.

 كأس عدس.

نصف كأس أرز.

2 حبات بصل.

زيت نباتي.

ملح- فلفل أسود- زعفران- قرفة.

لتر ماء دافئ.

ورقة كرافس.

ملعقتين كبيرتين فرينة.

عصير حبة ليمون.

نصف كأس ماء بارد.

البقدونس المفروم.

 

كيفية التحضير:

نأخذ طنجرة نضع فيها الزيت والملح والفلفل الأسود والقرفة والبصلتين المفرومتين والكرافس، ثم نضيف الدجاج المقطع إلى قطع صغيرة، بالإضافة إلى اللحم المفروم المجهز على شكل كريات متوسطة الحجم، نترك المزيج يتجانس إلى أن يتغير لون الدجاج والبصل، هنا نضيف الحمص وكمية من الماء الدافئ إلى أن يغطى الخليط، ثم نغلق الطنجرة لمدة لا تتجاوز الربع ساعة أي؛ إلى أن يستوي الحمص ثم تفتح الطنجرة ونضيف العدس والأرز ونسكب الماء المتبقي الذي يجب أن يكون ساخنا، ثم نعيد غلق الطنجرة والتقليل من سعة النار، إلى أن تستوي الطبخة ثم نفتح الطنجرة ونقلل سعة النار.

في الوقت ذاته؛ نقوم بتحضير العقدة، نأخذ صحنا متوسط الحجم نضع فيه الفرينة ونضيف له عصير الليمون مع التحريك المستمر، إلى أن يصبح لنا خليط على شكل كريمة، هنا نقوم بإضافة الماء تدريجيا إلى أن يصبح المزيج سائلا ومتجانسا، ثم نأخذ هذا الخليط ونضيفه إلى الشوربة مع التحريك المستمر إلى أن تصبح الشربة عاقدة أي ثقيلة بعض الشيء.

في الأخير نرش البقدونس المفروم على الشوربة، ونطفئ النار ونقدم هذه الشوربة ساخنة.

ـــــــــــــــــــ

حلوى الفول السوداني

مقادير العجينة:

250 غ زبدة

125 غ سكر مسحوق

2 بيض

كيس خميرة الحلوى

فرينة حسب الخليط

  للدهن:

2 صفا ر البيض

ملعقة صغيرة من الماء

قليل من “النسكافي”

كيفية التحضير:

تخلط  الزبدة و السكر جيدا في إناء، ثم يضاف لها البيض مع الاستمرار في الخلط، ثم نسكب الفرينة تدريجيا مع كيس الخميرة، إلى أن تحصلي على عجينة طرية ومتماسكة.

تقطع العجينة على شكل نصف دائرة في آلة التقطيع، أو تقطع بكأس صغير، وتقسم إلى نصفي دائرة، ثم توضع في صينية خاصة بالفرن.

نأخذ قليلا من “النسكافي” مع ملعقة صغيرة من الماء ثم يضاف لها صفار البيض وتدهن الحلوى بهذا الخليط، وتوضع في الفرن مدة 15 دقيقة إلى أن تستوي ويصبح لونها وردي.

مقادير الحشو:

 كيلو كاوكاو أي؛ الفول السوداني، محمر ومطحون  قليل من القرفة.

القليل  من  العسل

يخلط الكاوكاو مع القرفة ويضاف لها العسل بغية الحصول على عجينة.

يبسط خليط الكاوكاو بواسطة الحلال الخشبي، ويقطع على شكل نصف دائرة، ثم خذي الحلوى الطازجة ادهنيها من الداخل بالقليل من العسل وألصقي نصف دائرة الحشو بنصف دائرة حبة الحلوى، بحيث يتوسط الحشو قطعتي الحلوى، ويوضع في أكياس ورقية خاصة بالتزين، وتقدم في صحن التقديم. 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة