صالون الربيع الامازيغي بداية من 15 افريل الحالي

تنظم المحافظة السامية للأمازيغية بالتنسيق مع مديرية الثقافة لولاية بومرداس و دار الثقافة “رشيد ميموني”الصالون الرابع للكتاب والسمعي البصري الأمازيغي

تحت شعار “ألوان الربيع الأمزيغي”و ذالك مكن 15الى 20أفريل 2008بدار الثقافة. و سيتناول هذا الصالون في طبعته الجديدة اشكاليات وراهن النشر باللغة الأمزيغية في  الجزائربمشاركة العديد من دور النشر ،بالاضافة الى المكتبات و مستوردي الكتب و الأشرطة السمعية البصرية في الأمازيغية ،بالاضافة الى وضع برنامج شامل وكامل من جميع النواحي الأدبية ،والفكرية ،و أخرى ثقافية هي بمجملها متنوعة .
كما سيتم تنشيط خلال هذا الصالون الأمازيغي مجموعة من المحاضرات و الندوات من طرف نخبة من الدكاتر و أساتدة جامعيين ،أدباء ومفكرين و باحثين منهم ” الدكتورحبيب الله منصوري وكمال بوعمارة،د.مولود لونيسي الى جانب كل من الدكتورأمحمد جيلاوي، د.امحند أولحاجلاسب،د.موسى ايمارازن “. الى جانب ما سبق ذكره سيتخلل البرنامج القاءات شعرية ،وورشات خاصة بتعليم الأمزيغية،وستكون هناك عروض مسرحية أمازيغية من انتاج المسرح الجهوي لبجاية وكذا بيع بالاهداء للكتب المعروضة و ايضا المنتوج السمعي البصري ، الى جانب  نتنظيمهم لقافلة خاصة بالمكتبات المتنقلة بمبادرة من المكتبة الوطنية نحو كل من بلدية بني عمران ، عمارة ،وكذا الناصرية.
و في هامش صالون”ألوان الربيع الأمزيغي”سينضم يوم دراسي يهدف الى التعريف بكل المتغيرات اللغوية الأمازيغية المتمثلة في الترقية،المزابية والشاوية وغيرها ،حيث سيتم ذالك بالتعاون مع مديريات الثقافة لولايتي غرداية و اليزي كما سيكرم في هذه المناسبة الروائي و الشاعر “رمضان ايت منصورواحس” تقديرا لما قدمه للأدب الأمازيغي.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة