صحيفة السوابق العدلية ستسلم قريبا من القنصليات الجزائرية

أفاد وزير العدل حافظ الأختام السيد الطيب بلعيز أمس انه سيكون بإمكان أعضاء الجالية الجزائرية المقيمة خارج الوطن أن يسحبوا صحيفة السوابق العدلية من القنصليات الجزائرية.

و قال السيد بلعيز في تصريح للصحافة على هامش حفل تنصيب اللجنة المكلفة بتحضير مشروع القانون العضوي المتعلق بدعم تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة أن الجالية القاطنة بالخارج خاصة فرنسا لن تكون مجبرة على تحمل معاناة و تكاليف السفر للحصول على صحيفة السوابق العدلية إذ ستتمكن من الحصول عليها في بلد الإقامة.

و أوضح أن المشروع يتمثل في ربط الشبكة الخاصة بالسوابق العدلية بوزارة الشؤون الخارجية التي تكون بدورها على اتصال الكتروني بالقنصليات و السفارات الجزائرية خارج الوطن على أن يتم ذلك بتوفير كل الحماية للشبكة.

و أوضح السيد بلعيز أن فرنسا ستكون البلد الأول الذي ستجرى فيه هذه التجربة على أن تعمم في المستقبل على كافة السفارات و القنصليات الجزائرية.

و بهذه المناسبة أشار الوزير إلى أن العائق الوحيد أمام تطبيق هذا المشروع هو أن القانون ينص على أن صحيفة السوابق العدلية يجب أن توقع من طرف قاض و كاتب الضبط مؤكدا أن هذا القانون سيتم تعديله بما يعطي صلاحية التوقيع للقنصل.

و للإشارة فان عصرنة قطاع العدالة في إطار الإصلاح مكنت منذ بضعة سنوات من تسليم صحيفة السوابق العدلية للمواطنين داخل الوطن في إي مجلس قضائي بأي ولاية يوجد بها طالبها دون شرط أن تكون ولاية مسقط الرأس. 

و من جهة أخرى ذكر السيد بلعيز أنه منذ أسبوع أصبح بإمكان المواطنين الاتصال بوزارة العدل مباشرة عبر موقع الكتروني وضع لخدمتهم و للرد على استفساراتهم القضائية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة