طبق الأرز بالتوابل على الطريقة اليمنيّة

طبق الأرز بالتوابل على الطريقة اليمنيّة

“سمك السردين” الدولمة الجزائرية
– طبق الأرز الأصفر مع الدجاج

المكوّنات

قطعة لحم بقري أو لحم مفروم.  2 ملاعق طعام من السمن.  2 حبات متوسطة الحجم أو 300 غ من البصل مفرومتان.    ملعقة طعام من معجون الطماطم. 2 أكواب أو 400 غ من الأرز الأبيض المغسول. 3 أكواب أو 750 مل من الماء.  1 مكعب من مرقة الدجاج ماجي.    ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.    ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.  1 فص من الثوم مسحوق.

ورقة رند- زعيترة- القليل من الفلفل الأحمر.

زيتون أخضر وأسود مقطع.

حبة حار أخضر. كيفية التحضير  تُسخّن السمنة أو الزيت النباتي  في قدر كبيرة ثم يُضاف إليها البصل واللحم ويُطهى لمدّة 4 دقائق حتّى يذبل.  يُضاف معجون الطماطم مع الأرز ويُحرّك المزيج. يُطهى على نار متوسّطة الحرارة لمدّة 5 دقائق.  يُضاف الماء مع مكعّب مرقة الدجاج ماجي والتوابل والثوم ثم يُحرّك المزيج جيداً.  يُغطّى المزيج ويُطهى على نار خفيفة لمدّة تتراوح بين 20 و25 دقيقة أو حتّى ينضج الأرز

 

“سمك السردين” الدولمة الجزائرية

المقادير  1 كيلوغرام سمك السردين. 1 كيلوغرام طماطم. 50 غرام أرز. نصف كأس صغيرة زيت الزيتون – ثوم- باقة مشكلة من كزبرة و بقدونس مفرومة ناعما. ملح حسب الذوق. ملعقة صغيرة كمون. كأس كبيرة من الماء.  كيفية التحضير  يسلق الأرز نصف سلق ويحتفظ به جانبا .. ينقى السمك و ينظف جيدا ويقشر حتى نحصل فقط على الفيلي. يطحن في مطحنة الخضر. يخلط الأرز مع السمك المفروم ثم تضاف جميع باقي المقادير عدا الطماطم التي تقشر وتطحن حتى نحصل على صلصة الطماطم.

تصب الصلصة في طنجرة، توضع على النار، نضيف زيت الزيتون وقليل من الملح. عندما تبدأ بالغليان تشكل من السمك كرات صغيرة في حجم الجوزة وتضاف إلى الطماطم مع إضافة الماء.

نترك الكل على النار لمدة نصف ساعة تقريبا.
 

طبق الأرز الأصفر مع الدجاج

المقادير 5 كوب من الأرز. 2 دجاجة متوسطة الحجم. 3 ـ 4 ملعقة كبيرة من السمن. 6 ـ 7 فصوص من المستكة. 1/2 ملعقة كبيرة الزعفران الناعم. 1 ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

نصف ملعقة فلفل أسود- ملح- ورقتين رند- زعيترة. كيفية التحضير ينظف الدجاج ويغسل بالماء البارد ويترك حتى يصفى جيداً. يوضع السمن في قدر كبير على النار ويقدح جيداً ثم يضاف إليه حبات المستكة والدجاج يقلب الدجاج مدة 5 ـ 10 دقائق حتى يحمر. يضاف مقدار من الماء الساخن والملح والزعفران والفلفل الأسود والرند والزعيترة إلى قدر الدجاج. ثم يغطى القدر يترك الدجاج حوالي نصف ساعة أي حتى ينضج جيداً. يغسل الأرز وينقع بالماء مدة 1 ساعة على الأقل. يرفع الدجاج من القدر ويصفى من المرق. يغسل الأرز ويصفى ويوضع في قدر ويضاف إليه مرقة الدجاج المسلوق ويترك على النار يغلي مدة 10 دقائق أو حتى يجف المرق، ثم يضاف إليه ملعقة من الزبدة ويترك على نار خفيفة مدة 30 دقيقة حتى ينضج الأرز. توضع قطع الدجاج في صينية الفرن وتدهن بقليل من الزيت وتحمر في الفرن مدة 15 دقيقة أو حتى تصبح القطع ذهبية اللون. يصب الأرز في طبق التقديم ويصف فوقه قطع الدجاج المحمر ويقدم ساخناً مع سلطة الطماطم أو الخضار. يمكن تزيين الطبق باللوز والصنوبر المقلي.

 

البوقالة

* باسم الله بديت.. وعلى النبي صليت.. وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالباء هذى البوقالة نويت..

* مدّيت لقاع البير وفرّشت زربية، حرقست حرقوس ذهب من راسي لوذنية، فرحي يا يما سعدي زها واستشفاي في العدو إلى استشفى فيّ.

حكمة اليوم

الحب بئر عميق إشرب منها فقط واحترس من أن تقع بها.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة