طوارئ بقطاع التربية في‮ ‬المسيلة

طوارئ بقطاع التربية في‮ ‬المسيلة

حلّت لجنة رفيعة المستوى،على رأسها الأمين العام لوزارة التربيةعلى ولاية المسيلة، للنظر في المشاكل التي يعيشها القطاع، بعد النتائج الضعيفة التي سجّلتها الولاية في امتحان شهادة البكالوريا الموسم المنصرم، ورغم أن الوالي تعهد بالعمل على حل مختلف العوائق التي تحول دون تسجيل نتائج إيجابية، لأنه لا يتشرف بتسيير ولاية لا تحقق نتائج، إلا أن سكان المسيلة رأوا الحل في المقترح الذي قدّمه نائب الإصلاح فيلالي غويني، الذي دعا إلى إعادة هيكلة التأطير التربوي بصفة جذرية.


التعليقات (19)

  • bousaadi

    لا تنسوا بوسعادة فالكارثة هناك

  • سيد علي

    ربي يجيب السلام………….

  • السعدي

    اباطرة كان من المفروض تقديم استقالتهم. كانوا يتخيلون انفسهم من الملائكة

  • toufik

    bonjour.Rien ne passe sans la départure ……………merci

  • عامر

    يرهبون المدراء بغرض رفع النتائج و المدراء يريدون رفع النتائج باي طريقة لعدم التعرض للعقوبات
    برايكم هل هذه هي الاصلاحات؟
    هل الاصلاحات ان ترغم المدير على ان يدفع الاساتذة الى الزيادة في نتائج التلاميذ غشا و تلاعبا؟
    باعتباري طرف في قطاع التربية اشهد ان معظم المدراء بولاية المسيلة اتفقوا على رفع النتائج باي طريقة غير قانونية و ذلك لانهم مظطرون لذلك.
    قولي لي وربكم هل هكذا تطبق الاصلاحات بالترهيب .
    انا اقول انها تغطيات عن نتائج الاصلاحات الفاشلة الغير نافعة
    في الاخير ارجوا من السادة القراء اباء رايهم في الموضوع بالنقاش البناء و السلام عليكم و رحمة الله

  • الهام

    الى متى يتم اضطهاد حاملي شهادة الليسانس و بخاصة في الشلف

  • س. استاذ - المسيلة

    عن اية هيكلة تتحدثون…
    الا اذا كنتم تتكلمون عن اعادة هيكلة الاسرة. فالتلميذ يحتاج الى دفع معنوي داخل اسرته لتمنحه الرغبة في العمل وليس التكاسل والاعتماد على الغش.. ثم هناك هيكلة اخرى وهي تخص المسؤولين على القطاع على مستوى الولاية لان نتائجها دون المستوى. وعلى مستوى الوزارة لانها وبكل بساطة السبب الرئيسي في تدهر قطاع التربية في الجزائر..

  • hind

    عن اي تحسين تتكلمون.يجب اعادة النظر في المعلمين والاساتذة المتواجدين حاليا واجبارهم على التفرغ للتدريس فالظاهرة المسجلة على مستوى الولاية حاليا هي انشغال اغلب الاساتذة بالتجارة على حساب التلاميذ

  • bouziane

    ما بقاتش القرايا في الجزائر مهما حاولو تنظيمها والسبب الاول هو:الاساتذة بالدرجة الاولى لان الاستاذ الان راه يحوس باه يخلص برك والله يجيب الخير والسلام عليكم؟؟؟؟؟؟؟

  • مولود

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هل مشكلكم في الأستاذ؟
    وهل أساتذة الولايات الأخرى أفضل من أساتذتكم فلقد درسنا معهم وهم من خيرة الطلبة ومن النجباء المشكل ليس في الأستاذ بل في المنطقة التي تعتمد كليا على المال فإن اي تلميذ تسيطر في فكره أنه لا يطول به الوقت أو يقصر محالة فهو سيشتغل في الرعي وكما أن هناك أباء لا يعرفون حتى في أي متوسطة أو ثانوية يدرسون فكيف للأستاذ أن يدرس في هذه الحالة كما لا ننسى المثل الذي يقول (اليد الواحدة لا تصفق )
    المشكل يبدأ من الوزير نفسه حتى الى حارس المدرسة كل يقوم بدوره فكيف للحارس يتدخل في أمور التربية وهو لا علاقة له لا من بعيد ولا من قريب بهذا المجال كما أن دور المساعدين التربويين هو متابعة التلميذ في كل زاوية من زوايا المتوسطة أو الثانوية فنجده مشتغلا بملأ سجلات الغيابات فقط والمدير لا يقوم بدوره في مراقبة كل عمال المتوسطة فنجده كل الوقت بعيدا عن مشاكلها وبالاضافة الى الحارس العام الذي بقي دوره هو ترتيب أماكن وضع دفاتر النصوص التلميذ همه العشق والتلميذة همها المسلسلات التركية والبرابول بصريح العبارة كما أن بعض الأولياء لا يستطيع مراقبة إبنه أو ابنته عند خروجها من المنزل ويبقى الشارع هو ملاذهم كما أن نسبة الغيابات إستفحلت في المؤسسات وأصبحت النسبة لا يستهان بها…. يشجع على كل هذا الانحراف كما أن هناك نقص فادح في الوسائل التعليمية وفي الأخير الذي يلام هو الأستاذ

  • معلم

    معذرةأنا من أبناء القطاع، عذرا إن نشرناغسيلنا أمام الملإ فالمنظومة التربوية ليست بخير ولن تكون بخير طالما يبقى أبناؤها بين مطرقة….وسندان مديري التربية الذين تسلقوا إلى هذه المناصب بقدرة قادر رغم أن اغلبيتهم لا تتوفر على الحد ألدنى من شروط تولي هذه المهام ، ماذا تنتظرون من منظومة كل هم المشر****ن عليها هو تحقيق النتائج قائدهم ****ها ميكا****لي (الغاية تبرر الوسيلة)هل الاصلاحات التي نتحدث عنها ناجحة فعلا ، ليس العيب أن لا تنجح بل العيب تغطية فشل بأكاذيب لا تنطلي حتى على تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى متى يبقى المعلم تحت اسواط البيروقراطية الإدارية ، لما لا تستمعون إلى صرخات شرفاء القطاع الذين نبهوا مرار وتكرارا أن المنطومة منكوبة
    لا ننكر أن هناك أموالا كثيرة صرفت ، لا ننكر أن هناك جهودا معتبرة تبذل لكن أما آن لنا لنا لأن نقف وقفة شجاعة لتقييم المشروع بعيدا عن المزايدات أما آن لنا كل على مستواه أن يقدم المساهمة النزيهة بعيدا عن إرضاء المسؤولين؟ أن تعثر وتسقط عادي جدا ولكن العيب أن تسقط و لا تحاول النهوض ،لكم في التاريخ أسوة حسنة ،لماذا لاتحاولون طرح سؤال بريء : لماذا ينفر أبناؤنا وخاصة الذكور من التعليم؟ أجيبوا على هذا السؤال فقط تجذون حلا ناجحا وناجعا ونهائي لكل هموم التربية ،سهل أن تكذب بعض الوقت ولكن صعب أن تكذب طول الوقت
    ليس من العار أن لا تحقق النتائج الجيدة بل العار أن تختلق النتائج في الامتحانات الرسمية
    رحماكم كفاكم ضحكا على الأذقان
    سؤال بريء : هل يصذق المسؤولون عن القطاع نسب النجاح التي تقدم؟إن كنتم تصدقون ذلك فقارنوا فقط بين نتائح المؤسسات ونتائج الامتحانات الرسمية حينها تدركون ان هناك خلل جلي واضح لكل ذي بصيرة
    خلل عميق في القطاع يحتاج لتجديد دم على كل المستويات
    ختاما من قال قد هلك الناس فهو أهلكهم
    تمنياتي أن أكون قد ساهمت في توضيح بعض مما يجري في قطاعنا بغرض التشريح وليس التجريح واضغا نصب عيني مستقبل وطن ومستقبل براعم لا ذنب لهم بما يقوم به الكبار
    (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )
    حتاما آن الأوان أن نغلق مخابر التجارب الأجنبية كفانا تشريحا لأبنائنا بجعلهم فئران تجارب قد تكون ناجحة في بلدانها الأصلية ولكنها فاشلة عندنا لأنها لم تراع مقومات أريد لها أن توضع في المتحف، انطلقوا من واقعنا بالاعتماد على قدراتنا يومها يفرح مسؤولو القطاع وابناؤه بنتائج تعكس فعلا وجه الجزائر المتطلعة إلى غد مشرق تتبوأ ****ه مرتبة تشرف وطنا وترفع علما خافقا يومها يترحم عليكم شهداء في جنات ونعيم بأنكم اديتم الأمانة وكنتم خير خلف لخير سلف

  • فارس

    متنساوش السوامع راها تعاني كثير

  • أحمد

    إذا ذهب بن بوزيـــــد عنا كل شي يكون مليح إذهب عنا إرحم هذا القطاع

  • جمال

    … الوحيد الدي يتحكم في نسبة النجاح في البكالوريا و ش ت م ليظهر للناس ان اصلاحاته قد اتت اكلها و رفع شعار زغرودة في كل بيت و لازم يفرحو كامل ..و العمل و المستوى ما يهمش نهائيا ….

  • toufik

    اني اوافق احمد جمال ومولود الراي – يعطيكم الصحة-
    اما بوزيان الدي تطاول على الاساتذة اقول له روح ربي يهديك

  • مسيلة

    نحن أهل المنطقة لانجيد الفرنسة المعوقة والمعوقة ومع دالك يجعلون معدلها3 وكدلك الانجليزية
    وفي المقابل معامل الشريعة2
    هل نحن في فرنسا
    أناشخصياحصلت على17 في الشريعة و10في الفلسفة
    لكن ومع الاسف 1في الفرنسية وأختها…ولاحول ولا قوة إلا بالله
    ياوزير التربية إن الاصلاح ليس على مقاس العاصمة انظروا إلى منطقتنا على ماهي عليه نحن لا نفهم اللغة العالية المعامل إلا قليلا
    وبيننا كشوف النقاط إدا قلتم إنه يبالغ
    ومعدرة

  • االحاج

    الحمد لله الذي سخر لنا هذه الجريدة حت يتسنى لكل جزائري حر ان يعبر عن رئيه و لذ اتمنى ان تشمل زيارة السيد الامين العام ولاية غليزان حتى يكتشف البيروقراطية و الرشوة و المعرفة التي كست المديرية و ان صح التعبير فاقول مديرية بنعميستو ليست مديرية التربية

  • mongi

    -امر يثير العجب ويبعث على الياس حول نوع الهدف المراد الوصول اليه من طرف النائمين على هده المؤسسة وهي المدرسة التي رفعت شعوبا وهوت بشعوب اخرى في الحضيص الاسفل – هل فكرة الترتيب يقاس عليها في التقدم العلمي امر غريب وسلبي – اعلمو ان النتائج سترفع بفعل النفاق لان اهل الامر الواقع لم يبق لهم مكان في التربية والتعايش مع هده المنظومة .

  • انضروا الى تزوير النتائج من طرف سالمى المهدى ودخوش وعزالدين مزعاش ووواتفقوا على ترتيب الاصدقاء فى المراتب الاولى اما الاخرين فى المراتب الاخيرة المهم ادا اردت وزارة التربية والوالى ومدير التربية ان يفتح تحقيق فليبدا بالاوراق التى صححها هؤلاء فى بلدية المسيلة الرتبة ب5ملايين

أخبار الجزائر

حديث الشبكة