عرض إنتاجين مسرحيين جديدين قريبا ببومرداس

عرض إنتاجين مسرحيين جديدين قريبا ببومرداس

يجري وضع اللمسات

الأخيرة لعملين مسرحيين جديدين أحدهما موجه  للأطفال سيتم عرضهما بداية فيفري القادم على أقصى تقدير حسب رئيس تعاونية “الصخرة السوداء” للمسرح.

و يتعلق العمل المسرحي الأول حسب رئيس هذه التعاونية المشرفة على الإنتاجين بفئة الكبار ويحمل عنوان  “الشهداء يعودون” شارك في كتابته المسرحي المعروف و مدير المسرح الجهوي لبجاية عمر فطموش بمساعدة فوزي بايت و أخرجه هذا الأخير بمساعدة السيد بن حمو حسين.   

و تعالج هذه المسرحية ذات طابع “شبه ثوري ” و اجتماعي على مدار قرابة ساعة من الزمن يضيف المصدر عددا من المشاكل و المواضيع من خلال  المزج بين الرسالة الثورية بإبراز دور و مبادئ شهداء ثورة التحرير الكبرى و الطابع الاجتماعي من جهة أخري لمعالجة بعض القضايا الاجتماعية الراهنة في ضوء تلك المبادئ التي تربى عليها شهداء الثورة.

و ينشط أطوار هذه المسرحية حسب نفس المصدر أربعة ممثلين محترفين رئيسيين و عدد من الممثلين الثانويين وسط ديكور يبرز أهمية الموضوع و الاستعمال المكثف للإضاءة لمواكبة مختلف مراحل العمل و المواضيع التي تعالجها المسرحية.

و فيما يخص العمل المسرحي الثاني الموجه لعالم الطفل و الذي سيشرع في عرضه متزامنا مع العمل المسرحي الأول استنادا إلى نفس المصدر يحمل عنوان “فوزي و تيبوس” من إخراج السيد بن حمو حسين مع مشاركة هذا الأخير في كتابة النص رفقة السيد فوزي بايت.

و تتناول هذه المسرحية لمدة تزيد عن ساعة من الزمن في شكل تربوي فكاهي “كوكتال متنوع” حسب نفس المصدر عددا من القضايا و المواضيع التربوية الخاصة بعالم الطفل  كأهمية الحفاظ على نظافة المحيط و احترام إشارات المرور و إبراز أهمية العلم و احترام المعلم و غيرها.

و يتم معالجة كل هذه القضايا يضيف المصدر من خلال توظيف ممثلي هذه المسرحية وسط ديكور متنوع  و بسيط  مختلف الوسائل التربوية البسيطة كالألعاب السحرية و عرائس “القاراقوز” و مهرجين مع إشراك الأطفال  المتفرجين في القاعة بطرح عليهم من حين لآخر أثناء العرض لأسئلة مباشرة لضمان إيصال الرسالة المرجوة.

ومن جهة أخري أشار نفس المصدر إلى أنه سيتم العرض الشرفي لهذين العملين المسرحين ببومرداس ثم سيشرع بداية من أفريل القادم في جولة وطنية حسبما هو مبرمج لعرضهما في عدد من الولايات بداية من تيزي وزو و بجاية ثم الجزائر العاصمة و عين أمناس  إلى جانب المشاركة في مختلف المهرجانات المسرحية المبرمجة لسنة  2010 عبر الوطن.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة