عز الدين ميهوبي مديرا عاما للمكتبة الوطنيـة

عز الدين ميهوبي مديرا عاما للمكتبة الوطنيـة

علمتالنهارأن الروائي والشاعر وكاتب الدولة السابق المكلف بالاتصال، عز الدين ميهوبي، عُين مديرا عاما للمكتبة الوطنية، بعد شغور المنصب لفترة تجاوزت العامين.

وحسب ما علمتهالنهارمن مصادر مطلعة، فإن ميهوبي، الشاعر والروائي، قد أسندت له مهام إدارة المكتبة الوطنية، خلفا لأمين الزاوي المقال من منصبه أواخر شهر أكتوبر عام 2008، بعد حملةقيل وقالأعقبت استضافة الشاعر السوري أدونيس في مقر المكتبة الوطنية وتصريحاته خلال محاضرة عُقدت بالمناسبة حولالمرأة في القرآن الكريم، أثارت الرأي العام وخلفت جدلا واسعا في الجزائر وخارجها.يأتي قرار تعيين ميهوبي، الذي يحظى بقبول واحترام واسعين وسط فئات المثقفين في الجزائر وخارجها، لنفض الغبار عن المكتبة الوطنية، التي شهدت أنشطتها أفولا أعقب تنحية مديرها السابق وإسناد إدارتها لمدير بالنيابة.وقد خلف قرار تعيين ميهوبي مديرا للمكتبة الوطنية، ارتياحا واستحسانا واسعا، وسط فئات الأدباء والمثقفين في الجزائر، ليس فقط لإزالة حالة الجمود التي ميزت نشاط المكتبة الوطنية وإنهاء فترة الشغور في منصب مديرها، بل أيضا للمكانة والصيت اللذان يحظى بهما المدير العام الجديد.

يُشار إلى أن الإعلامي والأديب والوزير ميهوبي الذي كان عضوا بالحكومة في طبعتها السابقة، من خلال توليه منصب كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلف بالاتصال، شغل عدة مناصب رسمية وأخرى غير رسمية، منها عضو في المجلس الشعبي الوطني عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، ورئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، ورئيس تحرير يوميةالشعببداية التسعينيات.


التعليقات (14)

  • باحمد غرداية

    مبروك للسيد ميهوبي على المنصب الجديد .عين العقل وهو الرجل المناسب في المكان المناسب ميهوبي يمثل الشباب المثقف الغيور عل وطنه ويعتبر من الفئة القليلة من المسؤولين الدين لا تمتد ايديهم إلى المال العام .وإن كان كنت أتمنى أن يعين على رأس وزارة المالية ف التعيينات المقبلة

  • صابر

    مبروك عليك وأنك حقيقة تستحق كل خير.

  • خليفي عبد الهادي

    كلّ الأمل ألاّ يلجأ كاتب الدولة السابق إلى تسيير المكتبة الوطنيّة كما سيّر الإذاعة الجزائريّة.
    لقد ترك آثارًا سيّئة في تلك المؤسّسة.و اسألوا عمّال الإذاعة ليخبروكم.

  • نورالدين

    مبروك، ونتمنى أن يعيد للمكتبة مجدها، وأن ينجح في تو****ر الكتاب المطلوب في كل مجال أو نشاط علمي او فني أو أدبي، وأن ينجح في إيجاد صيغ جديدة للوصول إلى المعلومة بدل تضييع الوقت في البحث بين الرفوف أو قراءة الفهارس ..

  • hafidha

    مبروك على الاخ عز الدين هذا المنصب مزيدا من النجاح ان شاء الله انتم المثقفون الذين تشرفون البلاد لانك تمثل الالدين والثقافة والمصلحة العامة اتمنى ان تكون في منصب اعلى المرة القادمة

  • إبراهيم

    أتمنى أن يعين وزيرا للشباب والرياضة ومديرا عاما للتلفزيون.. إنه صحفي لامع وكاتب مقتدر جدا وإنسان طيب ورئاع

  • mahada

  • جعفر

    أتمنّى أن يكون تسييره للمكتبة الوطنيّة أفضل من تسييره للإذاعة الجزائريّة.
    لقد ترك تلك المؤسّسةفي وضع كارثي

  • الخميسي زرواق / المسيلة

    علم من أعلام الأدب ،ومفكر واع استطاع أن يملأ كرسي كل المناصب التي شغلها بتألق الشاب وتواضع المثقف الواعي ، واستطاع أن يعتلي ذروة الأدب في العالم العربي بقلمه وبرئاسته لاتحاد الكتاب في الجزائر وفي العالم العربي ،وهو جدير بالحفاظ على ذاكرة الأمة ، وخليق بالحصول على أعلى الرتب ، وليقل الانتهازيون ما وسعهم القول؟ فانت كالنجم تلوح لهم على صفحات الماء، ولكنهم لاينالون منك غرضا إلا إذا عضوا على أعينهم….

  • الجزائري

    . ….إنه تكريس للردائة ..والتخلف …
    ……. من الذين في كل واد يهيمون ….هذا الرجل المناسب ….****ى المكان المناسب ؟…الله يستر هذا البلاد…
    والله يلطف بالمكتبة الوطنية وبإطاراتها…..
    وصدق من قال إن لم تستحي فافعل ماشئت
    إن تسيير المكتبات هو علم ليس في متناول الشعراء…فمابالك بالمكتبة الوطنية ..
    وفقد الشيء لايعطيه……

  • Said

    وأخيرا وليس آخرا ….وصل ……إنه هذا الميهوبي أبدع في كل شيء
    الشعر …الرواية …المسرح. والملحمات..الإتصال….
    واليوم علم المكتبات…….
    وصدقوني إنه فاشل في كل شيء …..

    المهم زيتنا في بيتنا….أليس كذلك….

  • إذاعي موضوعي

    صحيح ميهوبي مثقف وشاعر ،لكن ابدا لايصلح لاي منصب انظروا إلى ما آلت إليه الاذاعات وما كرسه من تعيينات في التسيير على رأس الاذاعات المحلية اشخاص لا علاقة لهم بالاعلام فقط إنهم ………
    ….
    ……….

  • هدفي

    السيد عزالدين ميهوبي يستهل اكثر من هده المنصب لانه رجل صادق محب لوطنه الف مبروك

  • عبدالقادر مباركي

    مبروك عليه هذا المنصب و يستحقه على جدارة لانه من المثقفين القلائل الذين يحترمون اللغة العربية و يجيدونها و يعملون من اجل تعميمها على مستوى كل المؤسسات الوطنية بما في ذلك التعليم العالي و التكنولوجيات الحديثة. انه يؤمن بان هذه اللغة العربية ليست عقيمة لكن العقم في ابنائها الذين للاسف الشديد ينبطحون للاجانب في كل شيء سياسا و اقتصاديا و ثقافيا.
    فتراسه لهذا المجلس من دون شك سيعطيه ديناميكية اكثر من التي عرفها من يوم تاسيسه حيث لم نسمع باعماله و لا نشاطاته ميدانيا الشيء الذي ادى الى الاعتقاد بان هذا المجلس لم يقوم بشيء لصالح الغة الوطنية الاولى بنص الدستور.
    فتعيين السيد ميهوبي على راس للمجلس الاعلى للغة العربية سيعطي دم جديد بروح و عنفوان الشباب من اجل تحقيق اهداف المجلس و تجسيدها في الميدان و تحقيق الغايات التي اسس من اجلها وهي تطويرو نفض الغبار على لغة الضاد و تعميمها في كل القطاعات و جعلها لغة التعاملات و الخدمات و البحوث و التكنولوجيات

أخبار الجزائر

حديث الشبكة