إعــــلانات

عقوبات متفاوتة في حق جماعة إجرامية تنظم رحلات بحرية سرية إلى إسبانيا

عقوبات متفاوتة في حق جماعة إجرامية تنظم رحلات بحرية سرية إلى إسبانيا

سلّطت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الخميس عقوبات تراوحت بين 5و 10 سنوات سجنا نافذا. في حق متهمين تورطوا في قضية الهجرة السرية نحو الخارج جرى تنظيمها من طرف جماعة إجرامية.

وتمت متابعة المتهمين الـ8، ثلاثة منهم موقوفين بجناية تهريب مهاجرين من قبل جماعة إجرامية منظمة. ويتعلق الأمر بالمدعو “.م د محمد” ،”م. الجيلالي”، “ش. منير”، “ا.ع ايوب” ،”ن.صادق” “. ت عبد الله” م ج.سيليا” ” خ. رضا”.

يستخلص من ملف القضية، أنه بتاريخ 4 اكتوبر 2022، في حدود الساعة السابعة مساءً ، وضعت مصالح المحطة البحرية الرئيسية الجزائر. تحت تصرف فصيلة مكافحة الهجرة غير الشرعية، باب الزوار، (57) شخصا. (09) أفارقة منهم قاصرين، كانوا على متن ثلاث قوارب انطلقوا من شاطيء بودواو البحري..

تصريحات المتهمين

وفي بداية التحقيق، تم سماع المدعو “م. ع.أبوب” اعترف أنه اتفق مسبقا مع اصدقائه على مغادرة التراب الوطني

عن طريق الإبحار السري، أین قام بشراء قارب من شخص يجهل هويته وكذا محرك، مقابل مبلغ 25 مليون سنتم.

أما المدعو “ن.صادق”، صرح أنه قام مع مجموعة من الشباب بجمع مبلغ من المال. من أجل شراء قارب ومحرك وبوصلة وكمية من الوقود واتفقوا على موعد الأبحار، وذلك بدفع كل واحد منهم حوالى 25 مليون سنتيم.

بعد الاتفاق وتسوية كل الأمور المتعلقة بالقارب وتجمعوا بشاطئ بودواو البحري، حيث أبحروا بقيادة أشخاص يجهلون هويتهم.

في حين اعترف المتهم ” ت. عبد الله”، أنه قام رفقة مجموعة من الشباب بجمع مبلغ من المال المقدر. بـ 200 مليون سنتيم، حيث قاموا بشراء زورق ومحرك من مدينة تيزي وزو، ونقله إلى مدينة شرعية .

حيث قام كل واحد منهم بدفع حوالي 25 مليون سنتيم من أجل شراء بوصلة وكمية من الوقود.

مضيفا أنه بعد تسوية كل الأمور المتعلقة بالزورق، تجمعوا بشاطي بودواو البحري بومرداس من أجل الاستعداد.

وخلال التحقيق، اعترف المتهم “م.جمال” أنه قرر رفقة زوجته المسماة” و. امينة” وأبناء حيه من تيزي وزو الهجرة نحو إسبانيا. واتفق مع موح البويري الذي التقاه في المقهى وسلمه مبلغ 30 مليون سنتيم مقابل ذلك، فأخبره عن موعد الرحلة وموقعها بشاطئ برج البحري.

في حين، اكدت زوجته ” أمينة” أن زوجها المدعو “جمال” هو من تكفل الاجراءات. من أجل الهجرة غير شرعية وأيضا قام بالتكفل بثمن الهجرة المتفق عليها.

وتبين في اطار التحقيق، أن عملية الإبحار السري نحو دولة إسبانيا يتكفل المدعو “محمد”. يقيم ببلدية بودواو هو من يقوم بتنظيمها مقابل مبلغ مقدر بـ 30 مليون سنتيم.

وهو ما أكده أيضا المدعو”ط.أكرم” أن المسؤول والمنظم لتلك الهجرة المدعو “محمد”، مضيفا انه خلال الابحار تداولوا في قيادة المركبة. بما فيهم ” خ.رضا” و المدعو “ب.مولود “، مصرحا أنه قام بمنح مبلغ من المال المقدر بـ 20 مليون سنتيم إلى شخص يجهل هويته ينحدر من ولاية بجاية.

كما اعترف المتهم “خ. فيصل”، أنه قام بدفع مبلغ مالي يقدر بـ 27 مليون سنتيم و برفقة أصدقائه قاموا بشراء قارب من مدينة بجاية. من عند شخص يدعى “رابح” وبعدها غادروا عن طريق الإبحار السري من شاطئ بودواو البحري، ليتم إيقافهم في عرض البحر.

رابط دائم : https://nhar.tv/qgmxz
إعــــلانات
إعــــلانات