عمال SNTF يشلون حركة القطارات لـ3 ساعات كاملة أمس

عمال SNTF يشلون حركة القطارات لـ3 ساعات كاملة أمس

«تطبيق الاتفـــــــاق الجمـــــاعـــي وتــــوفير الأمن بالقطــــــــار.. أو إضــــــراب مفتـــوح»

«نريد حقنا من الاتفاق الجماعي.. أمن سائقي القطار.. الأمن للركاب خلال سير القطار.. كفانا من الوعود الإدارية..» بهذه العبارات رد صباح أمس، نقابيو السكك الحديدية على أسباب الاحتجاجات المتكررة التي أدت إلى تذبذب كبير في حركة التنقل بالقطار، بل إلى الرحلات لأكثر من 3 ساعات بالعاصمة وعبر كامل القطر الوطني.

شهدت حركة القطارات، أمس، تذبذبا، بعد أن دخل سائقو القطارات في حركة احتجاجية مفاجئة، تنديدا بتماطل إدارة الشركة في تطبيق الاتفاق الذي أمضته مع الفيدرالية الوطنية لعمال السكك الحديدية، فيما يخص سلم الأجور منذ شهر نوفمبر الماضي، وكذا للمطالبة بتثمين رتبة سائق القطارات.

الاحتجاج بدأ منذ الساعات الأولى أي في حدود الساعة الخامسة والنصف صباحا، مما خلق شللا تاما في حركة القطار وفوضى بالمحطات الشرقية والغربية لضواحي العاصمة.

الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، وبعد 3 ساعات من الشلل التام في حركة القطار، أعلنت في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع «فايسبوك» عن عودة رحلات القطار بشكل عادي ابتداءً من الساعة التاسعة صباحا.

وشن الأعوان المرافقون للقطارات، حركة احتجاجية، صباح أمس، مما تسبب في تذبذب وشلل تام ببعض الخطوط في سير الرحلات عبر القطارات من وإلى الجزائر العاصمة.

حيث تم الاستعانة بالقطار المتوجه من العاصمة إلى مدينة وهران، في حدود الساعة الثامنة والنصف، لنقل كل المسافرين المتوجهين إلى الضاحية الغربية للعاصمة.

الاحتجاج حسب العديد من العمال وممثليهم الذين التقتهم «النهار»، أمس، جاء بسبب تماطل إدارة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية في تطبيق الاتفاق الذي أمضته مع الفيدرالية الوطنية لعمال السكك الحديدية، فيما يخص بند مراجعة سلم الأجور منذ شهر نوفمبر الماضي، مشيرين إلى أنهم انتظروا أكثر من عشرة أشهر، تحديدا شهر نوفمبر من العام الماضي، موضحين أن البند المتعلق بسلم الأجور تشوبه عدة نقائص، وهو ما لم يُرضِ هذه الفئة من العمال.

وأكد نفس المصدر، أن سائقي القطارات طالبوا الإدارة بالتدخل منذ شهر مارس المنصرم، من أجل تسوية الوضع وتطبيق هذا البند، كما تنص عليه القوانين المعمول بها، مشددا على أن الأخيرة تماطلت ولم تتدخل لتسوية المشكل، وكذا دراسة الطعون التي قام السائقون بإيداعها على مستوى مصالحها، وهو الأمر الذي دفعهم إلى تنظيم هذه الحركة الاحتجاجية.

كما طالب المحتجون بضرورة تثمين رتبة سائق القطارات، وهو ما يعد بندا من بنود الاتفاق الذي وقعت عليه الإدارة مع الفيدرالية، حيث تم تصنيف السائقين القدماء في صنف «د3» في حين تم تصنيف السائقين الجدد في صنف «س3» من دون احتساب عامل الخبرة لدى الفئة الأولى، حيث ظلت هذه المسألة عالقة وستؤدي إلى تنظيم وقفات احتجاجية في المستقبل إذا لم تستجب الإدارة لهذا المطلب، حسب العمّال الذين أكدوا التصعيد في الأيام المقبلة إلى إضراب مفتوح، في حال ما إذا واصلت الإدارة التعامل بنفس الطريقة.

ويعتبر النقل بالسكك الحديدية أحد أهم الوسائل لنقل المسافرين في العاصمة، خاصة بالضاحيتين الشرقية والغربية، اللتان تعرفان اختناقا مروريا كبيرا، أين يلجأ أكثر من 100 ألف مسافر يوميا للاعتماد على القطار للالتحاق بمناصب عملهم ومقاعد الدراسة، الأمر الذي أدى بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية إلى تنظيم أزيد من 67 رحلة لكل ضاحية ذهابا وإيابا.

****************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=299431

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة