عمليات جراحية «باطل» بيد أطبّاء خواص في مستشفيات الدولة

عمليات جراحية «باطل» بيد أطبّاء خواص في مستشفيات الدولة

يستفيد منها المرضى الذين يتلقّون متابعات طبية في العيادات الخاصة
القرار يدخل الخدمة بعد توقيع اتفاقيات إطار بين الأطبّاء ومديريات الصحّة

كشف، أوّل أمس، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، أنّه بإمكان الأطبّاء الإختصاصيين الخواص، إجراء عمليات جراحية لفائدة المرضى على مستوى المؤسسات الاستشفائية العمومية، مؤكّدا في نفس الوقت، على مجّانية العمليات الجراحية التي تقام على مستوى المؤسسات الاستشفائية العمومية.

وأضاف الوزير خلال استماعه بمقر مديرية الصحة والسكان لعرض حول مؤشّرات القطاع في ولاية عين تموشنت، أنّه بإمكان الخواص إجراء عمليات جراحية على مستوى المؤسسات الاستشفائية العمومية بالمجّان، وفق اتفاقية إطار مع مديريات الصحة بالولايات التي لها كلّ الصّلاحيات في ذلك، ولا يمكن بأيّ حال من الأحوال إرغام المريض على دفع مستحقّات العملية من طرف الإختصاصي.
وأوضح حسبلاوي في ذات الشأن، أنّ اتفاقية الشراكة بين مديريات الصحة بالولايات والأطبّاء الإختصاصيين الخواص، تكفّل الحقوق وتحمي الأطبّاء الأخصّائيين وأيضا المواطن والمريض، وتبقي بموجبها على مجّانية العلاج بالمؤسسات العمومية المكفولة ضمن قانون المنظومة الصحية، التي يوليها رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، عناية بالغة الأهميّة.
وقد أكّد المسؤول الأوّل على القطاع، على ضرورة الفصل في ذات الملف، فمتابعة المريض على مستوى العيادات الخاصة بمقابل مالي أمر خاص، لكن إجراء العمليات الجراحية على مستوى المؤسسات الاستشفائية العمومية يكون من دون أيّ مقابل.
وفي السياق ذاته، وجّهت وزارة الصحة والسّكان وإصلاح المستشفيات، تعليمات صارمة إلى كافة مديري الصحة الولائيين، تأمرهم من خلالها بسحب الرخص من عيادات طبّ النساء المتعاقدة مع المستشفيات، في حال اكتشاف تجاوزات أو محاولة المتاجرة بالمريضات أثناء قيامهم بالمناوبة.
ووردت إلى المسؤول الأوّل على القطاع، تقارير مفصّلة حول التجاوزات المرتكبة من قبل الأطباء الخواص، خاصة أطبّاء التوليد المتعاقدين مع المستشفيات، بداية من عدم الالتزام بالمناوبة التي من المفترض أن تبدأ، بداية من الساعة الرابعة مساء، والمتاجرة بالحوامل مقابل توليدهن في المستشفى. واستنادا إلى ذات المصادر، فإنّ التقارير تضمّنت تلاعبات يقوم بها أطبّاء التوليد الخواص في العديد من ولايات الوطن، على غرار ولاية البيّض، خنشلة، مستغانم، ميلة، تيسمسيلت، عين الدفلى وولايات الجنوب، انتهزوا فرصة عدم وجود أطبّاء توليد على مستوى المراكز الاستشفائية العمومية للمتاجرة بالحوامل، حيث تحوّلت المستشفيات إلى نقاط تحويل المرضى نحو العيادات الخاصة، كما كان الحال بالنسبة لطبيبة متخصّصة في طبّ النساء بولاية المسيلة تعمل بموجب تعاقد مع مستشفى في عين المكان، رفضت توليد حامل كانت في وضع صحّي حرج من دون مقابل مالي، حيث قدّمت المريضة أقراطها الذهبية كمقابل من أجل إنقاذ حياتها وحياة مولودها، إلا أنّ طبيبة النساء رفضت تقديم العون لها.

************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


التعليقات (1)

  • hocine

    لن يقوم الأطباء الخواص بأي عملية بدون مقابل
    الطبيب الخاص الجزائري جشع لدرجة أنه يعتبر المريض سلعة
    -اللهم إلا القلة منهم-

أخبار الجزائر

حديث الشبكة