عميدة المسرح الجزائري كلثوم في ذمة الله

عميدة المسرح الجزائري كلثوم في ذمة الله

فقدت الجزائر عميدة المسرح الجزائري الفنانة كلثوم، واسمها الحقيقي عجوري عائشة، عن عمر ناهز الـ94 سنة في العاصمة، ليلة الخميس إلى الجمعة، وقد تم اكتشاف الفنانة الراحلة التي اقترن اسمها بلقب ”عميدة المسرح الجزائري” من طرف المرحوم محي الدين بشطارزي، قبل أن تشارك في حوالي 20 فيلما، وأكثر من 80 مسرحية، وقد نقل جثمان المرحومة إلى المسرح الوطني، أين ألقى زملاؤها الفنانون النظرة الأخيرة عليها.

وعرفت الفنانة الراحلة بمشوار فني حافل بالأعمال السينمائية والمسرحية المتميزة، حيث دخلت بحر الفن مبكرة في سن الثالثة عشر كفنانة راقصة، احتضنتها إحدى الفرق التونسية، غير أن سحر الخشبة جلبها إلى فرقة بشطارزي.

ومباشرة بعد الإستقلال، التحقت الفنانة كلثوم بالمسرح الوطني، وأبدعت في المسرحية التاريخية ”أبناء القصبة” مع مصطفى كاتب والكاتب عبد الحليم رايس، ثم مسرحية ”البواوبون” مع الراحل رويشد، كما حققت المرحومة كلثوم لنفسها أيضا الوجود الذهبي في السينما عبر أفلام عدة، خاصة ”ريح الأوراس” الذي أخرجه سنة 1966 محمد لخضر حمينة، كما شاركت في عدة أعمال ناجحة على غرار ”حسن طيرو” (1968) وغيرها.


التعليقات (5)

  • malika harachia

    ALEF RAHMA TANZEL 3LIHA W YSABAR AHLHA AMINE
    INA LILAH WA INA ILAYHI RAJI3ON
    CHOKRAN NAHAR

  • سوفية الحرة

    انا لله وانا اليه راجعون

  • Dr. Bouda

    Mes sincères condoléances à toute l'Algérie, nous venons de perdre une artiste de la premiere heure, qui a su glorifier notre révolution … Gloire à nos Chouhadas et vive l'Algérie indépendante

  • dachrat taboukar

    كلثوم تنتمي الى الجيل الذهبي الذي أعطى و أرخ
    للثورة الجزائرية عبر الفن و السنما،
    رحم الله الفقيدة انا لله و انا اليه راجعون

  • viny

    انا لله و انا اليه راجعون

أخبار الجزائر

حديث الشبكة