عندما‮ ‬يكون الصّمت للإنسان حكمة

عندما‮ ‬يكون الصّمت للإنسان حكمة

يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة، وهم إمام مسجد، محامي، فيزيائي، وعند لحظة الإعدام تقدّم إمام المسجد، ووضعوا رأسه تحت المقصلة، وسألوه: هل هناك كلمة أخيرة توّد قولها؟

فقال الإمام الله …الله.. الله… هو من سينقذني، وعند ذلك أنزلوا المقصلة، فنزلت المقصلة وعندما وصلت لرأسه توقفت، فتعجّب الناس، وقالوا: أطلقوا سراح الإمام فقد قال الله كلمته، ونجا عالم الدين.

وجاء دور المحامي إلى المقصلة، فسألوه: هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها؟ فقال: أنا لا أعرف الله كالإمام، وأعرف أيضا عن العدالة، والعدالة هي من سينقذني.

ونزلت المقصلة على رأس المحامي، وعندما وصلت لرأسه توقفت، فتعجب الناس، وقالوا: أطلقوا سراح المحامي، فقد قالت العدالة كلمتها، ونجا المحامي.

وأخيرا جاء دور الفيزيائي، فسألوه: هل هناك كلمة أخيرة تود قولها؟ فقال: أنا لا أعرف الله كالإمام، ولا أعرف العدالة كالمحامي، ولكني أعرف أن هناك عقدة في حبل المقصلة تمنع المقصلة من النزول.

فنظروا للمقصلة ووجدوا فعلا عقدة تمنع المقصلة من النزول، فأصلحوا العقدة وأنزلوا المقصلة على رأس الفيزيائي وقُطع رأسه.

وهكذا من الأفضل أن تبقي فمك مقفلا أحيانا، وإن كنت تعرف الحقيقة، فالصّمت للإنسان حكمة.


من القارئ الحكيم



التعليقات (12)

  • رحمة(قولو لسعيد سعدي يقراها

    هاد لحكاية ابعثوها لسعيد سعدي 100 fois اقولولو يكتبها الف مرة ارجو النشر وشكرا vive bouteflika

  • Assiaa

    je ne croix pas que c'est propice de mentionner cette histoire parce que ça veut dire que le premier n'était pas sauvé par Dieu
    si un athée etait là, il va etre très fier par la science en disant que c'est faux de souhaiter ou de croire Dieu
    On Souhaite que la prochaine fois vous seriey plus attentif

  • الحياة أملي و ألمي

    *** هذي هي الفهامة بزاف واش تدير

  • Moi

    changer l'imam par une autre personalité, car faire entrer la religion dans une blague , c'est pas bien !

  • tjr la fille de chlef شلفية

    Assia Je suis entièrement d'accord avec vous, ce que vous dites est vrai 100%

  • fenni

    بعد التحية . ماقيل نوع من الجبن .لأن الصوت حكمة اذا كان في أمور محضورة و لا ترضي الله و تسيء الى الآخرين , أما اذا كانت نهي عن المنكر و أمر بالمعروف و قول كلمة حق فالصمت جبن و رذيلة … و في قضية الحال فالذي بقي حيا و لم يمت هو الفزيائي و ليس الامام و لا المحامي .

  • brahim

    ان السر في الحياة ان يحبك الناس وان تبادلهم انت نفس الشعورلان كل لحظة في الحياة هي خطوة نحو الموت
    هل نسيتم الموت

  • فطيمة

    فور بالبزاف

  • imad

    يديرها بيديه يحلها بسنيه

  • rabah abamohamed

    السلام عليكم هناك مثل يقول اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب نعم صحيح فبالسكوت يحافظ الانسان على مستواه ومكانته عاليا دون أن ينزل الى الحضيض فيمل منه الناس ويقتونه ويدخل نفسه في دوامة مشاكل ليس لها لا أول ولا اخر وكما قال المثل الشعبي كل هدار يجيب الصداع لراسو لذا فعلى الانسان ان يصمت واذا تكلم يجب ان يكون كلامه موزون وفي محله بعيد عن الغيبة او النميمة او الفتنة بل يجب ان يكون في الخير والصلاح والارشاد والنصح فصدق من قال عاش من عرف قدر نفسه.نسأل الله العفو والعافية والستر فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض امين يارب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • zino سطيف

    دوام الحال من المحال.إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.

  • sabah

    لا تقل كل ماتعرف ولا تصدق كل ما تسمع

أخبار الجزائر

حديث الشبكة